تعليم قيادة السيارات 2022 دعم للمرأة في قيادة مسارها بنفسها وزيادة عدد مدارس تعليم القيادة

تعتبر المملكة العربية السعودية من أكثر الدول العربية التي افتتحت فيها مؤخراً عدداً كبيراً من مدارس تعلم قيادة السيارات وذلك نتيجة للقرارات والقوانين الجديدة بمنح المرأة السعودية دوراً أكبر في المجتمع من خلال السماح لها بقيادة السيارات،وجعلها تقود مسارها بنفسها مما يعد خطوة هامة في طريق حريات المرأة السعودية والإعتراف بها ككيان قائم بذاته،  ودعمها في تجربتها الجديدة، وهو استحقاق طبيعي يُضاف لسجلها الحافل بالتقدير والتكريم والاحترام

تعليم قيادة السيارات 2022 

تعليم قيادة السيارات

هذه المدارس تقدم أعلى مستويات التدريب وتمنح  "رخصة القيادة السعودية" بالإنجليزية (Saudi Driving License); وهي وثيقة رسمية تسمح لحاملها القيادة في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون وبعض دول العالم، وقد انطلقت العديد من الحملات التي تبنتها الجامعات السعودية والدول المجاورة لتخصيص أماكن لتعليم المرأة السعودية القيادة، ومنها:

  1. مدرسة دلة لتعليم القيادة

تعتبر مدرسة دله من المدارس الرائدة لتعليم القيادة والتي بدأت مؤخراً في تعليم قيادة السيارات للنساء ومن أهم مميزاتها تعدد الفروع على مستوي المملكة والتي تمكنك من تعلم القيادة من أي مكان بالمملكة.

٢- المدرسة السعودية للقيادة جامعة الاميرة نوره بنت عبد الرحمن

إحدى الجامعات الحكومية السعودية والمصنفة كأكبر جامعة للنساء في العالم، توفر مدرسة لتعليم القيادة للمرأة بالتعاون مع الجهات ذات الاختصاص، حيث تمنح كل امرأة تجتاز اختبار القيادة للسيارة رخصة معتمدة من الإدارة العامة للمرور.

وتعتبر المدرسة السعودية لتعليم القيادة من أوائل المدارس التي توّلت تعليم القيادة للنساء بالمملكة ، وتتميز بأسعارها المنافسة بالمقارنة مع المدارس الأخرى.

٣- المدرسة النموذجيه لتعليم قيادة السيارات

تتميز المدرسة النموذجية بتعليم قيادة السيارات بحرفية عالية مما يجعلها خيّار ممتاز لراغبات تعلم القيادة من النساء بشكل محترف ومهني متميز .

وبالإضافة إلى هذه المدارس فإن هناك عدد كبير من مدارس تعليم القيادة بالمملكة ، وأيضاً أطلقت إدارة المرور الموقع الالكتروني ”رخصة ” والذي يمكنكي من استبدال الرخصة العالمية بالرخصة السعودية بكل سهولة .

٤- مدرسة تعليم قيادة السيارات بالإحساء

٥- مدرسة النزاوي لتعليم القيادة بالمدينة المنورة

.٦- مدرسة جده المتطورة لتعليم القيادة جامعة الملك عبد العزيز 

*مدة التدريب  لتعليم قيادة السيارات: وتتراوح ساعات التدريب بين 6 ساعات لمن تُثبت إلمامها بالمهارات الأساسية للقيادة و30 ساعة كحد أقصى لمن لا تتوفر لديها المهارات الأساسية.

 تطبيقات تعليم قيادة السيارات

تعليم قيادة السيارات

تم اطلاق عدد من التطبيقات الإلكترونية المهتمة بتعليم قيادة السيارات في المملكة وومنها:

  • تطبيق ليرن كار ثيوري (Learn Car Driving Theory)

يعتبر هذا التطبيق من أوائل التطبيقات التي ظهرت بغرض تعليم قيادة السيارات، وذلك عن طريق شرح أساسيات التحكم في السيارة، وعملية التشغيل والإيقاف، والرجوع للخلف والموقف وصولًا في النهاية لمواجهة الصعوبات في حركة المرور، ويُمكنك تحميله مجانًا من متجر google play.

  •  تطبيق ليرن درايفينج (Learn Driving)

يهتم هذا تطبيق بعرض الصور ومقاطع الفيديو بشرح تفصيلي عن كيفية قيادة السيارة خطوة بخطوة،  بجانب تعلم قواعد المرور الأساسية، ويفيد مستخدميه على الجانبي النظري والعملي عن طريق عرض مجموعة من المقاطع الخاصة بتعليم القيادة، والتي تبدأ معك من البداية.

  •  تطبيق درايفيرز إد (Driver's Ed)

يطلق عليه مدرسة القيادة الأولى داخل الولايات المتحدة الأمريكية؛ لذلك يُعد هو الأسهل والأكثر ملائمة لدورات تعليم قيادة السيارات، كما أنه يتيح لكِ الوصول إلى الإرشادات والأدوات واختبارات التدريب على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

  • تطبيق درايفينج سكول ثري دي (Driving School 3D)

تطبيق مشابه لقيادة السيارة الحقيقية وكأنكِ تقودين السيارة بشكل فعلي، لكن الفارق هنا أنكِ ستقودي السيارة في بيئة ثلاثية الأبعاد مع تمثيل واقعي للسيارة ومكوناتها والشوارع والسيارات الأخرى والشاخصات المرورية.

 

 

مراحل تعليم قيادة السيارات خطوة بخطوة

تعليم قيادة سيارات

تمر المرأة السعودية بمراحل عدة في سيبل تعلم القيادة قبل حصولها على الرخصة نذكرها فيما يلي:

_تبدأ المرأة السعودية أول رحلتها في تعلم القيادة  باستخراج وثيقة الموافقة الرسمية بتعلم القيادة،

_يتبعها التدرب على القيادة من خلال محاضرات نظرية تتضمن مواضيع أساسية مرتبطة بقيادة السيارات من ناحية القوانين المرورية وقواعد السلامة والأمان مدتها 8 ساعات،

 _يلي ذلك قيامها بإجراء اختبار حاسوبي بالمعلومات النظرية التي تلقتها، وعند اجتياز هذا الاختبار تتقدم المرأة للمرحلة التالية، وفي حال عدم اجتيازه المرحلة النظرية عليها حضور محاضرات إضافية.

_ تقوم السيدة بالتدرب على استخدام أجهزة محاكاة، والتي تحاكي عملية قيادة السيارات الحقيقية وتساعد النساء على كيفية التحكم بالمقود والمكابح وغيرها من أجزاء أساسية في السيارة لمدة 6 ساعات في مدارس التدريب.

_بعد اجتياز الاختبار العملي لهذه المرحلة تبدأ عملية القيادة الفعلية للسيارات على الطرق العامة.

_في النهاية بعد الإنتهاء من تعليم قيادة السيارات برفقة المدرب، تخضع المرأة لاختبار نهائي لتحصل بعدها على رخصة قيادة رسمية تؤهلها للقيادة على طرق المملكة العربية السعودية.

شروط التسجيل بمدارس تعليم القيادة

يتطلب القبول في مدارس تعليم قيادة السيارات، ما يلي:

  • صورة من بطاقة الهوية الوطنية أو الإقامة السارية المفعول.

  • صورتين شخصيتين قياس (4*6) سم.

  • تعبئة طلب التدريب مع المدرس المراد تعلم القيادة معه عبر الشبكة الإنترنت.

اقرأ أيضا: بالفيديو..ماذا لو وجدت كل ما تريد وبسعر قليل في سيارة شبابية: شفروليه غروف 2022

معلومات مقال
loaing icon