بيع سيارات في السعودية اهم المواقع والخطوات

توجد الكثير من المواقع الإلكترونية المهتمة بسوق بيع سيارات مستعملة في المملكة العربية السعودية، حيث توفر هذه المواقع العديد من الخدمات كما أنها تقوم بتوفير الوقت والمجهود، ونستعرض من خلال المقالة أهم المعلومات حول مواقع بيع سيارات في السعودية لعام 2022.

موقع بيع سيارات السعودية

موقع حراج: يمكنك من خلال هذا الموقع نشر بيانات السيارة التي ترغب في شرائها أو بيعها من خلاله وأي شخص لديه مواصفات السيارة التي تريد سيتصل بك.

موقع سعودي سيل: يتيح لك الموقع إلقاء نظرة على السيارات المعروضة من دول أخرى مثل الإمارات والبحرين والكويت وغيرها.

موقع يلا موتور: يُعد موقع يلا موتور واحدًا من أبرز المواقع في الشرق الأوسط، ويُقدّم خدمات شراء وبيع السيارات في السعودية.

موقع مستعمل: موقع جديد مختص في بيع وشراء السيارت ويحظى بوجود جيّد في المملكة العربية السعودية.

وبالنسبة لأماكن بيع السيارات الجديدة على أرض الواقع فبالتأكيد لا مكان أفضل من الوكلاء المعتمدين لكل صانع سيارات، فقط كل ما عليك فعله هو الاستقرار على شركة معينة والذهاب لأقرب فرع لوكالتها في المملكة لإكمال الإجراءات والحصول على سيارتك الجديدة.

بيع سيارات

نصائح بيع سيارات

وأخيراً إليك بعض النصائح لإتمام عملية بيع سيارتك بسهولة والحصول على أكبر عائد مقابل ذلك:

  • نظافة المصابيح أهم عوامل الجذب عند بيع سيارات مستعملة حيث أنها ستكون أول ما يقع عليه عيني المشتري.    

  • تأكد من  تنظيف الإطارات جيداً من الشوائب العالقة بها وتلميع الإطارات يعطي انطباع جيد عن مدى اهتمام قائد السيارة بسيارته.        

  • يجب استخدام السوائل المخصصة لتلميع طلاء السيارة "البولش"  حيث أن الدهان يدل على مدى اهتمام السائق بسيارته.    

  •  مراعاة تنظيف فرش السيارة من الداخل وتغيير دواسات السيارة إذا كانت متهالكة وتنظيف أرضية السيارة جيدا.   

  • لا تقم بعرض سيارتك للبيع في حراج السيارات وهي تعاني من أي أعطال مهما كانت بسيطة. 

نصائح شراء سيارات

إذا ذهبت إلى أماكن بيع سيارات واتخذت قرار شراء سيارة جديدة، فإليك بعضًا من أهم النصائح:

  • قم بدراسة عدد أفراد العائلة الذين سيركبون السيارة وشراء السيارة المناسبة لعددهم.

  • اسأل نفسك عن الهدف من شراء هذه السيارة، حيث يجب الانتباه أن لا يكون الهدف من الشراء هو التفاخر بين الفرد وجيرانه أو معارفه، بل الهدف هو الحاجة لهذه السيارة للتنقل على سبيل المثال.

  • حدد الميزانية المناسبة وقم شراء سيارة ضمن هذه الميزانية، مع مراعاة جاهزية المبلغ عند دفعه كاملًا أو القدرة على تأمين الأقساط حتى سداد الثمن.

  • قم بدراسة وضع استهلاك هذه السيارة للمال في عمليات التصليح، من المهم أيضاً دراسة وضع توفر قطع الصيانة لهذه السيارة لحين الانتهاء من دفع أقساطها.

  • فكر في معدل استهلاك السيارة للوقود مع وضع عدد تقريبي لاستهلاكها بحسب استخدام الفرد لها.

  • انتبه لعدم الانخداع بالأقساط الميسرة التي تستمر لفترة طويلة جدًا، لذلك يجب حساب الدفعة الكلية والتأكد من تطابق

  • السعر الكامل مع الأقساط، حيث إنّ العديد من مندوبي المبيعات يقومون بوضع أقساط ميسرة لكنّها في الحقيقة تساوي أكثر بكثير من قيمة السيارة الحقيقية.

بيع سيارات

اوراق شراء سيارات مستعملة

هذه الأوراق المطلوبة والرسوم مطلوبة عند شراء سيارات مستعملة، يتطلب لنقل ملكية السيارة عددُ من الأوراق، وتشمل: صورة من الهوية الشخصية، صورة من رخصة السيارة، عقد المبايعة من معرض معتمد، إحضار صورة من الإقامة مع تعريف مصدق من الكفيل (لغير السعوديين)، صورة من رخصة القيادة، ملف لحفظ الأوراق.

وفيما يخص الرسوم، فقد حددت الإدارة العامة للمرور تكلفة نقل ملكية سيارة من شخص لآخر بمبلغ 150 ريال إذا كانت السيارة خاصة أو نقل خاص أو حافلة صغيرة أو دراجة آلية، أما سيارة الأجرة والنقل العام والحافلات العامة وسيارات الأشغال العامة فرسومها محددة بـ 300 ريال.

ويتيح نظام المدفوعات "سداد" إمكانية دفع ثمن خدمة نقل ملكية السيارة، بجانب فاتورة منصة أبشر التي سيتم دفعها مقابل خدمة نقل ملكية السيارة عبر المنصة دون الخضوع للفحص الفني برسوم تُقدّر بـ200 ريال، يقوم المشتري بسدادها بعد إضافتها لثمن السيارة.

اقرأ أيضًا: بينها السوائل التي لا تنتبه لها.. كيف تطيل عمر سيارتك؟

معلومات مقال
loaing icon