بروتون ساجا اجيال السيارة الثلاثة مع نبذة تعريفية

تأسست شركة بروتون، وهي إحدى شركات السيارات المتنامية التي تتمتع بسمعة عالمية بصفتها الشركة المصنعة المحلية الرسمية لدولة ماليزيا، نشأت في عام 1983 ميلادية وبناءً على طلب رئيس الوزراء آنذاك مهاتير محمد حيث بدأت الشركة في بناء تقنيات وقطع غيار السيارات اليابانية.. من خلال موضوع اليوم على موقع سترايف مي نعرفكم على عن سيارة ساجا التي تعد أهم سيارات الشركة. 

بروتون ساجا الجيل الاول

بروتون

 بروتون ساجا  Proton Saga هي سلسلة من سيارة مدمجة من إنتاج شركة بروتون ماليزيا. تم إطلاق أول سيارة سيدان من الطراز في عام 1985. وقد استندت إلى قاعدة عجلات الجيل الثاني من ميتسوبيشي لانسر فيوري، وتم تشغيل السيارة بمحرك سعة 1.3 لتر، بينما تم إطلاق السيارة بمحرك سعة 1.5 لتر في عام 1987.

في منتصف عام 1987 ميلادية، تم إطلاق بروتون ساجا ماجما، التي تلقت سلسلة من التحديثات الميكانيكية والتجميلية الخفيفة، وتم إطلاق نسخة هاتشباك تسمى ساجا اريوباك Saga Aeroback في أكتوبر من نفس العام.

تم إطلاق بروتون ساجا في أوروبا بنسخ 1.3 Proton و 1.5 Proton في مارس 1989، وحققت مبيعات مذهلة، فقد سجلت الرقم القياسي لأسرع سيارة جديدة مبيعًا في المملكة المتحدة.

تم إطلاق ساجا ميغافالف في ماليزيا في أغسطس 1990 ميلادية وكان مدعومًا بمحرك أكثر قوة من بينما تضمنت بعض التحديثات الخارجية شبكة أمامية جديدة مع أحزمة أمان للمقاعد الخلفية، ويأتي ضوء الفرامل الثالث بشكل قياسي. في عام 1991، تم إطلاق بروتون ميغافالف في المملكة المتحدة المتحدة.

في أغسطس 1992، أطلقت الشركة بروتون إيسوارا، الذي ظل قيد الإنتاج حتى عام 2003 وحصل على حزمة شاملة من التحديثات الخارجية والداخلية. يأتي في إصدارات سيدان بأربعة أبواب وخمسة أبواب هاتشباك. كانت السيارة تعمل بمحركات 1.3 و 1.5 لتر من سيارة ميتسوبيشي اريون Mitsubishi Orion، والتي أصبحت سيارة أجرة مفضلة في ماليزيا في تلك الحقبة. 

في عام 2003، قدمت الشركة سيارة بروتون ساجا لمست هاتشباك، والتي تميزت بتصميم داخلي محدث وترقيات للتصميم الخارجي مهمة، واستمدت القوة من محرك من محرك ميتسوبيشي بسعة 1.3 لتر الذي أنتج 83 حصانًا مقترنًا بعلبة تروس يدوية بخمس سرعات. في نهاية عام 2006 حصلت السيارة على تحديث جديد حيث أتت بمظهر خارجي جديد، كانت متوفرة باللونين الأسود والبرتقالي، وفي عام 2007، قدمت الشركة أحدث إصدار من الفيس ليفت للجيل الأول وكانت أقل تكلفة من لمست. 

بروتون ساجا الجيل الثاني 

بروتون

أطلقت شركة بروتون الجيل الثاني من السيارة أوائل عام 2008، والمصمم محليًا في ماليزيا وعرض بثلاث فئات بأسعار متفاوتة، في حين تم تجهيز جميع الفئات بمحرك سعة 1.3 لتر، وحقق الجيل الثاني نجاحًا ساحقًا من ناحية المبيعات، وأصبحت من جديد سيارة الأجرة الأكثر شهرة في ماليزيا لكنها قدمت بمحرك مختلف لهذه الوظيفة، بسعة 1.6 لتر ينتج 110 حصان وتم تحويلها لاحقًا إلى سيارة تعمل بالغاز الطبيعي.

  •  في عام 2009، كشفت الشركة عن سيارة ساجا فاخرة تُسمى "سي"، بلونين فقط وتستخدم نفس المحرك لبقية الفئات، بينما عرضت في نفس العام السيارة التجريبية ساجا ايف الخالية من الانبعاثات كليا، وجاءت بمحرك DC ينتج 168 حصانًا مع ناقل حركة يدوي بخمس سرعات.
  • في نهاية عام 2009، أطلقت الشركة بروتون S16 في السوق الأسترالية، بمحرك CamPro سعة 1.6 لتر 110 حصانًا، وتم تسجيلها كأرخص سيارة جديدة في أستراليا في ذلك الوقت.  في عام 2010، قُدمت سيارة ساجا FL في معرض تاي الدولي للسيارات، وقد خضعت لتحديث خارجي كبير بينما لم يتغير المحرك، وتم الكشف عنها في السوق الماليزي بعد أسبوعين، في حين تم إطلاق نسخة أكثر قوة في عام 2011 باسم ساجا FL إكسكيوتف.
  • بعد ثمانية أشهر من إطلاق ساجا FL، قدمت الشركة ساجا فليكس بمحرك CamPro IAFM +، ووسائد هوائية مزدوجة اختيارية ومكابح مانعة للانغلاق مع توزيع إلكتروني لقوة الكبح. تتميز السيارة أيضًا بنظام تعليق جديد يعمل على تحسين التوازن بين التحكم والراحة. وكان التصميم الخارجي مماثل لسيارة لجندري FL.
  • في عام 2013، أطلقت بروتون فئة جديدة من ساجا فليكس تسمى ساجا سي في والتي قد تميزت بأنظمة أمان متقدمة بما في ذلك وسائد هوائية مزدوجة وإطار معزز وجمالية خارجية خفيفة الوزن.

بروتون ساجا الجيل الثالث

بروتون

أطلقت شركة بروتون الجيل الثالث من سيارة ساجا في عام 2016، وهي سيارة سيدان مدمجة بنفس قاعدة عجلات ساجا فليكس، لكن مع محرك إريز بسعة 1.3 لتر ينتج 94 حصانًا.

يحصل الجيل الثالث على تصميم خارجي جديد، بالإضافة إلى تحسينات في المقصورة تركز على تقليل الضوضاء والاهتزاز وتحسين راحة الركوب. كما حصلت على أنظمة أمان جديدة، بما في ذلك التحكم الإلكتروني بالثبات، وحصلت على تصنيف 4 نجوم في اختبارات السلامة.

في عام 2019، أطلقت بروتون نسخة محدثة مع تغييرات داخلية معتدلة وتصميم خارجي محدث، يجمع بين تصميمات إريز وبيرسون، وتستمد القوة من محرك دوهوك VVT، الذي يشتغل عن طريق التنفس الطبيعي و يتصل بناقل CVT.

اقرأ أيضا: جهاز بروتون الذكي سيسمح لك برفع مستواك في التنس

معلومات مقال
loaing icon