انواع السيارات اوتصنيفاتها وكيف تختار ما يناسب احتياجاتك

تتعدد انواع السيارات المختلفة طبقًا للتصنيف والحجم، بالإضافة إلى مستوى الفخامة والرفاهية، ويجب على من يبحث عن سيارة جديدة اكتساب القدرة على التفريق بين الأنواع المتعددة للسيارات، ولذلك اليوم سنستعرض معكم أبرز وأهم المعلومات للتفريق بين انواع السيارات. 

سيارات اقتصادية

تأتي انواع السيارات المختلفة بدايةً من الفئة الأصغر والأقل سعراً على الإطلاق، وهي المركبات تحت المدمجة، حيث نرى المركبات تحت المدمجة تأتي بفئتي الهاتشباك والسيدان، وتكون المركبات الهاتشباك أصغر حجماً من السيدان بصورة واضحة، وأبرز الأمثلة على هذا النوع من المركبات هي شيفروليه سبارك وميتسوبيشي اتراج، أما في السيدان تحت المدمجة نرى الأمثلة الشهيرة مثل نيسان صني وهيونداي اكسنت، وتعتبر هذه الفئة من المركبات هي الأقل سعراً سواء من جميع الجوانب مثل تكاليف الصيانة، استهلاك الوقود، وحتى تكاليف التأمين والشراء نفسها، ويعود هذا الفضل إلى تصميمها الذي يجعلها خيار مثالي لأصحاب الدخل المنخفض أو لمحبي المركبات البسيطة للتنقل.

انواع السيارات

ونصل الآن إلى المركبات المدمجة، وهنا نرى أن السيارات تحظى بمقصورة ذات مساحة أكثر رحابة مع شمولها على عدد أكبر من التقنيات الحديثة والمواصفات المميزة، ومن أبرز أمثلتها العديد من المركبات المحبوبة مثل تويوتا كورولا وكيا سيراتو وهيونداي النترا وهوندا سيفيك، كما تأتي منها نسخ هاتشباك مثل تويوتا كورولا هاتشباك وأيضاً هاتشباك رياضية مثل هيونداي فيلوستر، ونظرًا لهذه المميزات فإن هذه المركبات تتلائم مع العائلات ومن يفضلون تجربة القيادة الممتعة في حالة اختيار هاتشباك رياضية مثل فيلوستر.

ننتقل إلى فئة المركبات المتوسطة، وفي هذه الفئة قد يندر أن نجد سيارات هاتشباك ماعدا بالفئة الفاخرة، حيث نرى أمثلتها الشهيرة من تويوتا كامري وكيا اوبتيما وهوندا اكورد وشيفروليه ماليبو ونيسان التيما، وتعد الفئة الأكثر راحة واتساعاً لتتناسب مع العائلات الأكبر.

انواع السيارات

أما عن انواع السيارات الكاملة، فهي تقتصر على سيارات السيدان فقط بصورة خاصة، وأبرز تلك المركبات هي تويوتا افالون، فورد توروس، نيسان ماكسيما وكيا كادينزا، وتناسب بصورة خاصة مع العائلات الكبيرة ومع محبي المركبات الركبة والمريحة. 

انواع السيارات الفخمة

وننتقل الآن إلى السيارات الفاخرة التي ينطبق عليها نفس التصنيفات السابقة، مع استثناء أنها تتميز بأدائها الممتاز وتصميماتها الخاصة لتعطي هيئة أكثر فخامة ورفاهية مع أسعار أعلى.

انواع السيارات

فنرى في فئة السيارات تحت المدمجة أمثلة شهيرة مثل اودي A3 وبي ام دبليو الفئة الثانية ومرسيدس A-Class كما تأتي هذه المركبات بنسخ سيدان وهاتشباك. 

وفي فئة المركبات المدمجة، سنرى الأمثلة كسيارة جينيسيس G70 وبي ام دبليو الفئة الثالثة ومرسيدس CLA. 

أما عن المركبات المتوسطة فسوف نجد أبرزها مرسيدس E-Class وبي ام دبليو الفئة الخامسة، في حين أن المركبات الفاخرة الكاملة تتضمن سيارة بي ام دبليو الفئة السابعة ومرسيدس S-Class.

انواع السيارات الجيب ( اس يو في )

وأخيراً، نصل إلى السيارات الاس يو في التي يطلق عليها بصورة خاطئة أحياناً لفظ جيب في الدول العربية بسبب الارتباط الذهني بين السيارات المرتفعة عن الأرض وعلامة جيب الشهيرة، وتشمل تلك السيارات أيضاً نفس الفئات السابقة، ولكنها تشمل مركبات كروس اوفر واس يو في، وهذا لأن سيارات الكروس اوفر تتوفر عادةً بداية من الفئة تحت المدمجة وحتى المتوسطة، أما مركبات الاس يو في فنراها فقط في الفئة الكاملة والمتوسطة بصورة نادرة حالياً.

انواع السيارات

وللتفريق يمكن أن نرى المثال الواضح في تويوتا راف 4 التي تعتبر سيارة كروس أوفر مدمجة، كما تأتي ببعض من القدرة على الخوض بالطرق الوعرة، أما تويوتا لاند كروزر فهي مركبة اس يو في كاملة متخصصة بشكل أساسي في السير على الطرق الوعرة مع نظام دفع رباعي كامل، ويتوفر بالتأكيد سيارات كروس اوفر واس يو في بأحجام متعددة في فئة السيارات الفاخرة أيضاً.

اقرأ أيضاً: 5 مميزات اكثر من رائعة في راف 4 الجديدة لم تكن على علم بها

نصائح معلومات مقال
loaing icon