اصوات السيارة ودلالتها مع الانواع المختلفة

من الشائع جدًا سماع بعض الضوضاء أثناء القيادة، وقد لا يكون ناتجًا عن مشكلة كبيرة، ومع ذلك، قد تكون بعض الأصوات دليلاً على وجود مشكلة خطيرة ويجب عدم تجاهلها دون استشارة متخصص. ولذلك اليوم أعددنا لكم مقالاً مميزًا لنتعرف على مختلف اصوات السيارة ودلالة كلٍ منهم.

اصوات السيارة

اصوات السيارة

  • يمكن أن يتسبب الاستخدام المفرط للسيارة في حدوث بعض الضوضاء الغريبة
  • قد تكون علامة معينة يمكن أن تفسر عطل السيارة أو فشلها
  • قد لا يمتلك معظمنا الخبرة الكافية لمعرفة مكان الخطأ

لكن يمكننا بالتأكيد التمييز بين مستويات الصوت المختلفة، ومعرفة السبب، والتصرف وفقًا لذلك، وإليك مختلف اصوات السيارة التي قد تسمعها.

اصوات السيارة صوت صفير

اصوات السيارة

  • يعد صوت الصرير عند الضغط على الفرامل مشكلة معروفة في العديد من السيارات 
  • قد تسمعه بشكل دوري أثناء الوقوف عند الضوء، أو على سبيل المثال عندما تبدأ السيارات المجاورة لك على يسارك أو يمينك في التوقف أو الإبطاء قليلاً.
  • إذا سمعت هذا الصوت بشكل أساسي من الإطارات الأمامية للسيارة أو حتى الإطارات الخلفية في بعض الأحيان، عندما تضغط على مكابح سيارتك على طول الطريق لإيقاف سيارتك أو إبطاءها، فاعلم أن هناك مشكلة رئيسية وأساسية في مكابح سيارتك.
  • في هذه الحالة، وسادات الفرامل قد تآكلت جزئيًا، أو أنها ليست في الوضع المثبتة فيه.

اصوات السيارة صوت احتكاك

صوت الاحتكاك عند القيادة بسرعة منخفضة هو الصوت الصادر من خلف إطارات السيارة، والذي يمكن سماعه بوضوح وبشكل مباشر عند القيادة بسرعة منخفضة، حيث تسمع صوت احتكاك المعدن أو الحديد ببعضه البعض، ويمكن أن يحدث هذا الصوت إذا أهملت النقطة الأولى أو تم التغاضي عنها، ولم يتم إصلاح الفرامل أو استبدالها مباشرة عندما ينتهي عمرها الافتراضي أو تتلف، ومعنى هذا الصوت هو أن وسادات الفرامل وصلت إلى الحد النهائي، مما تسبب في اختفاء وسادات الفرامل في القالب الحديدي بالداخل، وظهر الأخير بوضوح. وعندما تضغط على الفرامل، فإن القالب الحديدي الذي يركب تيل الفرامل سوف ينتج عنه احتكاك مباشر مع اسطوانات الإطارات أو الديسك بدلاً من وسادات الفرامل التالفة، مما يؤدي إلى خدشها، مما يتسبب في إصدار تلك الإطارات لصوت احتكاك مستمر.

اصوات السيارة صوت طقطقة

واحد من اصوات السيارة هو صوت تكسير أو طقطقة من الإطارات الأمامية، فقد تسمع أحيانًا صوت طقطقة من الإطارات الأمامية، خاصة عند الدوران الحاد إلى اليمين أو اليسار، مثل عندما تريد العودة إلى بداية الشارع أو الانعطاف من يو تيرن، ويشير هذا الصوت إلى وجود مشكلة في مجموعة الإطارات الأمامية، والتي تتضمن الأجزاء الميكانيكية والتقنية، يمكن أن يكون لإحداها مشكلة معينة، والتي يمكنك إصلاحها بنفسك، على سبيل المثال، تبدو إحدى هذه الفواصل الجلدية جافة أو تالفة، ومن ثم يمكنك إصلاحها بسهولة وبسرعة دون إنفاق الكثير من المال.

اصوات السيارة صوت اصطدام

الصوت العالي عند تجاوز المطبات أو الوحل غير الممهد، الصوت الذي من المحتمل أن تسمعه أكثر في السيارات الأمريكية والألمانية، يأتي من خلفية السيارة، فعندما تتجاوز المطب أو تمشي في شارع وعر، يمكنك سماع صوت الضربات الخلفية بقوة، وتزداد شدتها كلما تجاوزت المطبات بسرعة، حينها يجب أن تدرك أن هناك مشكلة فنية في الزنبرك أو Spring أو النظام الهيدروليكي المستخدم في رفع إطارات السيارة، مما يجعلها غير فعالة في حمل هيكل السيارة، خاصة عند وجود ركاب أو حمولة في المقاعد الخلفية.

اصوات السيارة صوت احتكاك من المحرك

أما ختامًا في اصوات السيارة يأتي صوت الاحتكاك المزعج لمحرك السيارة، إذا حدث وسمعته عند دخولك السيارة بعد ركنها ليلاً، وتريد تشغيل محركها، صوت طحن احتكاك يصدر من محرك السيارة، فيجب أن تعرف أن هذا الصوت هو صوت صمام أو صبابات المحرك أو الـ Valves.

ويعني صدوره من المحرك أن الزيت مستقر تمامًا ولا يبدأ بالدوران في جميع أنحاء المحرك، مما يتسبب في اهتزاز صمامات المحرك، وهي ظاهرة طبيعية تصدر عندما يكون الجو باردا في الشتاء ولا تستوجب القلق، ولكن يمكن استخدامها كإشارة مهمة للانتباه إلى مستوى الزيت وضمان استبداله في الوقت المناسب.

اقرأ أيضا: لمبات الطبلون ومعانيها واهم التحذيرات التي يجب الانتباه إليها

معلومات مقال نصائح السيارات
loaing icon