تعبئة فريون السيارة .. أهم النصائح

خلال فصل الصيف، يعد مكيف السيارة هو أحد أهم الأشياء التي نستخدمها بشكل يومي كي نتمكن من قضاء أيامنا بشكل أكثر راحة وفاعلية، ولكي يعمل مكيف السيارة بأفضل شكل ممكن، من الضروري أن يتم تعبئة فريون السيارة كي ننعم بأعلى قوة وكفاءة له، وسنتعرف اليوم على كيفية فعل ذلك.

 

تعبئة فريون السيارة ساكو    

تعد الشركة السعودية للعدد والأدوات ساكو (SACO) هي الشركة الأشهر في المملكة العربية السعودية لشراء أدوات تعبئة فريون مكيف السيارة، ويبلغ عدد معارض ساكو 27 معرضاً منتشرًا في اثنى عشر مدينة رئيسة في المملكة، ويشمل ذلك ثلاثة فروع لتجارة الجملة في كل من الرياض وجدة والخبر، مع توفير خدمات التوصيل والتركيب والتصليح.

 

طريقة تعبئة فريون السياره

لأجل تعبئة فريون السيارة، يجب أن تمتلك كافة الأدوات اللازمة لذلك، ما يشمل ساعة ضغط  وجهاز لشفط الهواء أو جهاز كومبريسو، بجانب اسطوانة من غاز الفريون، حيث من الضروري أن تستخدم الفريون الأمريكي أو الأسباني وأن تبتعد عن ذلك الصيني.

وقبل تعبئة فريون السيارة، يجب أن تقوم بإطفاء المحرك والتأكد من عدم وجود أي تسرب للهواء، ثم أفرغ الهواء القديم عبر الفاكيوم حتى يصل مؤشر الضغط في الساعة إلى 30 درجة تحت الصفر، وبعدها اقلب اسطوانة الفريون إلى الأسفل بعد أن تقوم بفتحها ثم شغّل المكيف وقم بضبطه على أعلى درجة

لاحقاً، إقلب اسطوانة الفريون بصورة صحيحة إلى أعلى كي يتحرك المؤشر في الساعة إلى psi 30، ثم إنزع اسطوانة الفريون من السيارة.

 

ضغط الفريون المناسب للسيارات    

تعتمد السيارات على فريون من نوع R-134A، ويختلف ضغط الفريون المناسب عند تعبئة فريون السيارة حسب نوعها ومستوى الضغط الجوي ودرجة الحرارة والكثير من العوامل، بل وحتى حسب الجهاز المستخدم بالقياس ذاته، ولذلك من الضروري مراجعة دليل المستخدم للتعرف على ضغط الفريون المناسب للسيارات.

 

مدة صلاحية فريون السيارة

في واقع الأمر، لا يمتلك غاز الفريون بشكل عام تاريخ صلاحية، ورغم ذلك يرى الكثيرين أنه من الضروري إعادة تعبئة الفريون داخل السيارة في بداية كل فصل صيف بمختلف الدول، لكن هذه الممارسة خاطئة وغير ضرورية.

في واقع الأمر، لا يمتلك غاز الفريون عمر افتراضي، كما أنه لا يتبخر مثلاً كزيوت بعض أجزاء السيارة، ولكن ما يحدث هو أنه قد يتسرب من خزان الفريون الخاص بمكيف السيارة، ولذلك في حالة ملاحظة وجود مشكلة بنقص مستوى الفريون بالسيارة، سوف يشير ذلك إلى أن بعض أجزاء نظام التبريد قد تحتاج لصيانة واستبدال، وهنا يكون تعبئة فريون السيارة مجرد حل مؤقت لمشكلة دائمة.

 وأحياناً قد نلاحظ تهريب رديتر المكيف لهذا السائل، وهنا يجب فحص نظام المكيف على الفور لتفادي تفاقم المشكلة بشكل يؤدي لجعل عملية الإصلاح لاحقاً باهظة الثمن.

 هذا ومع دخول فصل الصيف هناك بعض النصائح التي لابد من أن تتم من أجل رفع كفاءة هذا المكيف، فمثلاً قم بتغيير فلتر المكيف حيث يعمل على تحسين تدفق الهواء النقي إلى المقصورة، الاهتمام بمنظومة تبريد السيارة وعدم السماح بارتفاع درجة حرارة السيارة لأنها تؤثر حتما على أداء المكيف، وهنا يكون من الضروري للغاية تنظيف رديتر المكيف للتأكد من سلامة التدفق الهوائي القادم منه إلى باقي أجزاء منظومة التبريد.

 

اقرأ أيضًا:

تعرف على كيفية تنظيف ثلاجة مكيف السيارة

معلومات مقال
loaing icon