ارتفاع حرارة السيارة: الأسباب والحل

من المعروف أن السيارة تتكون من نظام متكامل يحتاج إلى صيانة ومعالجة باستمرار، وتحديداً محرك السيارة لأنّ تبريده يتم من خلال التخلص من جميع الحرارة التي تتولد في النظام ككل باستخدام ماء يسمّى سائل التبريد.

وعلى الرغم من أن معظم مشاكل ارتفاع حرارة المحرك تكون تقنية وتحتاج إلى تعامل متخصص، ولكن لابد من التعرف على الأسباب التي قد تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك والتي سنذكرها فيما يلي:

 

سبب ارتفاع حرارة السيارة

  • عدم وجود كمية المياه الكافية في نظام التبريد، سواء كان السبب وجود تسريب في الأنابيب، أو عدم إغلاق غطاء المشعاع (الردياتير) أو تلفه، أو وجود تسريب من المكونات المعدنية للنظام.
  • عدم خروج العادم بشكل طبيعي؛ فهو يحمل جزءاً كبيراً من الحرارة ويخرجها خارج المحرك، فإذا انثنت أو أُتلفت إحدى الأنابيب التي تحمل العادم خارج السيارة، فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك.
  • عطل بمروحة التبريد، ويجب التذكير بأن هناك نوعان من مروحه التبريد، المروحة الاوتوماتيكية والتي تعتمد على المحرك، والمروحة الكهربائية وهي غير مرتبطة بحركة المحرك.

 

ارتفاع حرارة السيارة فجأة

في أغلب الأمر يتعلق هذا الخطر بمروحة التبريد، وفي بعض الأحيان يكون الأمر أكثر سهولة، حيث يكون سبب ارتفاع حرارة السيارة فجأة هو نقص المياه في الردياتير.

 

ارتفاع حرارة السيارة عند الوقوف

فضلاً عن أسباب ارتفاع حرارة السيارة المذكورة سابقاً، فللمضخة عمر افتراضي يختلف حسب الشركة المصنعة، ويعتمد على المواد المستخدمة في تصنيعها وسمك أجزاء المروحة والجدران التي تحتوي عليها، في حين أن استخدام ماء مليء بالشوائب، أو عدم تعهد المضخة بالصيانة يقلل من هذا العمر الافتراضي.

 

ارتفاع حرارة السيارة عند تشغيل المكيف

لا يتعلق الأمر بشكل مباشر بالمكيف، وإنما يتعلق بحالة المحرك وجودة دورة التبريد، حيث أن المكيف لا يؤثر بصورة مباشرة على حرارة المحرك، وإنما تؤدي الأعطال السابق ذكرها إلى ارتفاع حرارة السيارة.

 

حل ارتفاع حرارة السيارة

ويبقى السؤال الدائم، ماذا تفعل في حال ارتفاع درجة حرارة السيارة أثناء السير وإضاءة لمبة التحذير؟

عليك التوقف فورا وإطفاء المحرك، مع مراعاة عدم فتح غطاء مياه الردياتير إلا بعد مرور ربع ساعة تقريباً، حتى لا يثور الماء المغلي بالداخل في وجهك، ثم قم بفحص الماء إن وجدته ناقصا قم بتزويده بنوعية المياه المطابقة لدليل المالك، وإن وجدت قياس الماء مضبوطا فهناك مشكلة أكبر وعليك الاستعانة بأحد الفنيين لتحديد السبب ومن ثم إصلاحه. 

ولتجنّب هذه المشكلة عليك عمل صيانة دورية لجميع أجزاء السيارة والتأكد من سلامة جميع قنواتها المعدنية ووصلاتها مع التفقد الدائم لمياه الردياتير، والتأكد من عدم نقصانها، لأن نقصانها يدل على وجود مشكلة تحتاج لمعالجتها، وكذلك التفقد الدائم لزيت المحرك وكميته وصلاحيته لأنه يؤثر بشكل مباشر على كفاءة المحرك إضافة إلى المراقبة الدائمة لمؤشر الحرارة في السيارة أثناء القيادة، بحيث لا يؤشر المؤشر فوق منتصف المقياس، والتأكد بأنه يعطي قراءة صحيحة.

معلومات مقال
loaing icon