ياسر بن سعيدان يتصدر فئة سايد باي سايد وكارلوس ساينز يستعيد صدارة السيارات

استكملت صباح يوم الجمعة منافسات المرحلة السادسة "مرحلة 48 ساعة" من النسخة 46 من رالي داكار السعودية، والذي تستضيفه المملكة للعام الخامس على التوالي ويستمر حتى يوم 19 يناير الجاري. وسجّل السائق الفِرنسي سيباستيان لوب سائق "برودرايف" أسرع زمن في المرحلة الخاصة السادسة، التي امتدت على مدار 48 ساعة، محققاً فوزه الثاني بإحدى مراحل رالي داكار السعودية 2024، ما يرفع عدد انتصاراته الإجمالية بالمراحل الخاصة في الرالي إلى 25 مرحلة، معادلًا رقم السائق الياباني هيروشي ماسوكا، سادس أكثر السائقين فوزاً بالمراحل الخاصة في الرالي.

مجريات السباق

رالي داكار

فيما أنهى السائق الإسباني كارلوس ساينز سائق أودي، المرحلة في المركز الثاني، متأخرًا بفارق دقيقتين وثانية واحدة عن لوب، وحل زميله في الفريق السويدي ماتياس إكستروم في المركز الثالث بفارق 10 دقائق و55 ثانية عن الفرنسي.

وبهذه النتيجة يواصل كارلوس ساينز صدارة الترتيب العام المؤقت لفئة السيارات بفارق يزيد عن 20 دقيقة عن زميله السويدي ماتياس إكستروم، فيما صعد الفرنسي سبياستيان لوب إلى المركز الثالث بفارق 29 دقيقة و31 ثانية عن الإسباني، تلاه البرازيلي لوكاس مورايس في المركز الرابع والبلجيكي غيوم دي ميفيوس في المركز الخامس.

وتراجع ترتيب حامل اللقب القطري ناصر العطية سائق برودرايف إلى المركز السابع عشر بعد تعرضه لمشكلة ميكانيكية واضطر لانتظار وصول شاحنة المساعدة لسيارته، ليخسر ساعتين و45 دقيقة تقريبًا ويبتعد عن صراع اللقب.

كما حقّق الفرنسي أدريان فان بيفيرين درّاج فريق "مونستر إنرجي هوندا" أفضل زمن في فئة الدارجات النارية، متقّدماً على الأسترالي توبي برايس درّاج فريق "ريد بُل كيه تي إم" بفارق 4 دقائق و13 ثانية، فيما حلّ  الأمريكي ريكي برابك درّاج "مونستر إنرجي هوندا" في المركز الثالث بفارق 5 دقائق وثانيتين عن فان بيفيرين.

وبهذه النتائج، حافظ برابك على صدارة الترتيب العام، أمام البتسواني روس برانش درّاج فريق "هيرو" في المركز الثاني بفارق 51 ثانية فقط، وصعد الفائز بمرحلة اليوم الفرنسي فان بيفيرين إلى المركز الثالث في الترتيب العام بفارق 9 دقائق و21 ثانية عن مركز الصدارة.

أفضل زمن في فئة الكوادز

سجّل الفرنسي أليكسندر جيرو دراج "ياماها" أفضل زمن في فئة الكوادز وقت في المرحلة الخاصة السادسة "48 ساعة"، محققاً فوزه الثاني بإحدى مراحل الرالي هذا العام، ومتقدّماً على الأرجنتيني مانويل أندوخار دراج فريق "دراجون"، بفارق دقيقة و25 ثانية والبرازيلي مارسيلو ميديروس دراج فريق "تاجواتور" بفارق 24 دقيقة و4 ثواني، ليقلّص الفرنسي بالتالي تأخره في الترتيب العام المؤقت إلى 18 دقيقة و54 ثانية عن غريمه الأرجنتيني متصدر الترتيب العام، فيما حافظ البرازيلي مديروس على مركز الثالث بفارق 44 دقيقة و20 ثانية.

وفازَ السائق البولندي إريك غوكزال بالمرحلة الخاصة السادسة "48 ساعة" في فئة "تشالِنجر"، للمركبات، مسجلًا فوزه الخامس بإحدى مراحل الرالي هذا العام. وتلاه  عمه ميشال بفارق 15 دقيقة و54 ثانية، فيما احتلت السائقة الإسبانية كريستينا غوتيريز سائقة فريق "ريد بّل أوفرود جونيور" المركز الثالث بفارق 18دقيقة و56 ثانية عن إريك.

وفي الترتيب العام للفئة، وسّع إريك فارق صدارة الترتيب العام أمام الأمريكي ميتش غوتري سائق فريق "تاوروس" إلى ساعة ودقيقتين و18 ثانية، والإسبانية كريستينا غوتيريز في المركز الثالث بفارق ساعة و26 دقيقة و34 ثانية.

وحقق الفِرنسي كزافييه دي سولتريه سائق فريق  "أس أل آر" أسرع توقيت في المرحلة الخاصة السادسة "48 ساعة" في فئة سايد باي سايد، مسجلاً فوزه الثالث بأحد مراحل رالي داكار هذا العام، تبِعهُ السائق السعودي ياسر بن سعيدان سائق فريق "إم إم بي"، والذي تألّق في هذه المرحلة وحقق المركز الثاني بفارق دقيقة و5 ثواني، وحل البرتغالي جواو فيريرا سائق فريق "كان أم" المركز الثالث بفارق 3 دقائق و35 ثانية.

واستفاد السعودي بن سعيدان من خسارة مُنافسه السائق السويسري جيروم دي ساديلييه 36 ​​دقيقة في المرحلة الخاصة، ليتقدّم إلى صدارة الترتيب العام للفئة، وبفارق 8 دقائق و8 ثواني عن الأمريكية سارة برايس سائقة فريق ساوث ريسينغ، كما صعد الفائز بمرحلة اليوم كزافييه دي سولتريه إلى المركز الثالث بفارق 10 دقائق و40 ثانية عن السعودي المتصدر.

رالي داكار

وواصل التشيكي مارتن ماسيك سائق فريق "إم إم تكنولوجي" همينته على فئة الشاحنات، وأنهى المرحلة اليوم في الصدارة بفارق ساعة و5 دقائق و41 ثانية عن الهولندي ميتشل فان دن برينك سائق فريق "يورول رالي سبورت"، وبفارق ساعة و12 دقيقة و40 ثانية عن مواطنه أليس لوبرايس سائق فريق "إنستافوركس لوبرايس".

وبذلك، حقّق مارتن فوزه الثالث بإحدى مراحل رالي داكار هذا العام، وقفز إلى صدارة الترتيب العام المؤقت لفئة الشاحنات، أمام مواطنه لوبرايس بفارق ساعة و16 دقيقة وصعد الهولندي دن برينك إلى المركز الثالث بفارق ساعة و49 دقيقة.

ويبدو أن آمال الهولندي يانوس فان كاسترين للحفاظ على لقبه في فئة الشاحنات قد انهارت بعد ختام المرحلة الخاصة السادسة "48 ساعة" بعد الصعوبات الكبيرة التي واجهها وخسر بسببها أكثر من ساعتين ونصف ليبتعد عن صراع اللقب بعد البداية الرائعة لهذه النسخة.

وحصل المشاركون في رالي داكار  السعودية على يوم للراحة، على أن تستأنف المنافسات يوم الأحد بالمرحلة السابعة من الرياض إلى الدوادمي.

اقرأ أيضًا: رالي داكار السعودية 2024: العطية يسجّل فوزه الأول ويقفز للمركز الثاني خلف الراجحي

بيان صحفي سباقات رالي داكار
loaing icon