هوندا اوديسي، هل فكرت يوما بسيارة ميني فان كسيارة عائلية؟

هذه أول تجربة لنا على موقع سترايف لسيارة ميني فان، والحقيقة وكما يدور في ذهنك الآن لماذا ميني فان؟ وهل ستغير رأيك في السيارة بعد قرأتك لهذه التجربة لهوندا أوديسي تورينج؟ أنا أكيد بأنه هناك مجموعة من الأسئلة تتخبط في ذهنك، لذلك أنصحك بمتابعة هذا المقال لتحكم بنفسك، وتعرف الجواب على سؤالك لماذا لا؟ أو بالأحرى لماذا نعم؟

اقرأ أيضًا: هوندا اش ار في وصلت المنطقة في 2020 ويجب اخذها بالاعتبار

مواصفات السيارة العائلية المثلى

لنتخيل الوضع التالي، مجموعة من الأولاد ينزلون ويصعدون في السيارة وفي كل مرة ينخدش الباب أو أحياناً لا يقفل جيداً، وطبعاً تحتاج في كل مرة أن تنزل بنفسك وتقفل الباب أو حتى تمسك الباب في يدك لكي لا تخدش سيارتك أو السيارة قربك. ولكن الحل كان موجوداً في سيارة الميني فان، إذ أن الباب ينزلق إلى الخلف ولا يفتح أفقياً. بالتالي لن تخدش الباب وعملية الدخول والخروج ستكون أسهل وليس فقط للأولاد بل أيضا لكبار السن. والأهم بأنه في نسخة هوندا أوديسي الباب يفتح ويقفل كهربائياً بواسطة زر عند السائق كما يمكن أن التحكم به بواسطة المفتاح عن بعد. أول مشكلة حلتها سيارة ميني فان ولا تجدها في سيارة من نوع آخر.

رحابة وحلول تخزينية ذكية

تجربة هوندا اوديسي

المشكلة والمعضلة في السيارات العائلية هي التخزين ففي بعض السيارات تجد مساحات تخزينية هائلة إنما في الصندوق الخلفي. فهل في كل مرة تحتاج فيها إلى غرض ستنزل من السيارة وتفتح الصندوق، أعتقد بأن ذلك غير عملي.

إذا نظرنا إلى هوندا أوديسي نجد أولاً مساحات تخزينية مهولة في المقصورة الأمامية. فبالإضافة إلى حاملة الأكواب التي تسع زجاجة مياه كبيرة في جيب البابين تجد أيضًا مساحة أعتقد بأنها خصصت لوضع حقيبة اليد لتكون بمتناول اليدين وأيضًا في نفس المكان يمكن أن تفتح درج يصلح للتخزين في منطقة مغلقة. وأيضًا يوجد مكان للموبايل والشحن اللاسلكي ومكان تخزين في الكونسول الوسطي واسع جداً مع رف للترتيب وبداخله منفذ يو أس بي وAUX. كل ذلك وأنا لا زلت في مقدمة السيارة.

تجربة هوندا اوديسي

في الصف الثاني أيضًا نجد حاملة أكواب ومنافذ يو أس بي وأيضًا يمكن تخفيض المقعد الوسطي والإستفادة من ثلاث حاملات أكواب. وطبعاً الرحابة واسعة جداً في الصف الثاني.

أما الصف الثالث فستفاجئك هوندا أوديسي بالوساعة والمساحة، فتستطيع أن تضع ثلاثة أشخاص بالغين مرتاحين جداً وتجد أيضًا في كل جهة حاملة أكواب ومساحة تخزينية خاصة صغيرة وأيضًا منفذ يو أس بي ومنفذ لسماعات الرأس.

أعتقد بأن مشكلة شحن الموبايل أينما جلست قد حلت وأيضًا لا شجار بعد اليوم على مكان جلوس نظراً لرحابة هوندا أوديسي، وكل أفراد عائلة مرتاحين من حيث وضع الأغراض كلّ قربه وأيضًا زجاجة المياه أو المشروب المفضل جاهزة قربك.

تكنولوجيا وترفيه

تجربة هوندا اوديسي

قد لا تكون الميني فان هي السيارة المليئة بالتقنيات والأنظمة المساعدة للقيادة ولكن تجد فيها كل مقومات الأمان كسيارة عائلية وحتى بعض عناصر الترفيه والراحة.

فمثلاـ تأتي هوندا أوديسي مجهزة بشحن لاسلكي مدعم بأندرويد أوتو وآبل كار بلاي مع سي دي ودي في دي و BluRay ومنفذ HDMI لمشاهدة أفلام الأولاد المفضلة على الشاشة في السقف المربوطة بسماعات يمكن وصلها منفصلة لكل كرسي في السيارة. كما أن هوندا أوديسي تأتي بشاشة لمسية أمامية مجهزة بعدة تطبيقات وأنظمة ملاحة، كما تأتي مجهزة بتكييف أمامي وخلفي ولكل شخص فتحة التكييف الخاصة به لتخفيف الشجار خلال الرحلات الطويلة.

تجربة هوندا اوديسي

كما أن المقود هو متعدد الوظائف يمكن من خلاله التحكم بنظام الترفيه والمعلومات وأيضًا الإتصالات، وقد إستغربت الأمر ولكنه موجود مسكات تغيير السرعات المثبتة على المقود لعلها طريق هوندا للقول أبق يديك على المقود أو حتى ربما لمسة رياضية داخل السيارة.

يبقى في ذهني مشكلة واحدة، هي كيف أبقي عيني على الركاب في الخلف وهل أنا بحاجة لرفع صوتي كلما أردت ان أتكلم مع الأشخاص في الصف الثالث؟

ليس بالضرورة فالشاشة الأمامية فيها كاميرا تشاهد فيها كل التصرفات الشنيعة للأولاد في الخلف وتبقى أنت المسيطر، وأيضًا خاصية Cabin Talk تعمل كميكروفون خاص يمكن أن تكلم به مع الركاب في الصف الثالث عن طريق السماعات ودون الحاجة إلى رفع صوتك.

أمان وإعتمادية وحتى إقتصاد بالمصروف

تجربة هوندا اوديسي

بعد أن حللنا كل مشاكل الأولاد، حان وقت الإنطلاق. ولكن قبل ذلك يجدر الذكر بأن هوندا أوديسي مجهزة بمجموعة كبيرة من أنظمة الأمان للقيادة وأكثر من ذلك أنظمة حماية للركاب كإغلاق الباب التلقائي في حال الرجوع للخلف وأيضًا توقف الإغلاق الكهربائي للباب في خال وجود أي عائق او شخص في مجاله وعدد كبير من مزايا الأمان أهمها كسيارة عائلية نظام ISOFIX لتثبيت مقاعد الأطفال.

أما عن الإعتمادية فهوندا معروفة بمدى إعتمادية سياراتها ومحركاتها. وتأتي هوندا أوديسي بمحرك V6 سعة 3.5 لترات بقوة 280 حصاناً، أي أكثر من قوي لهذا النوع من السيارات ومجهز بعلبة تروس من 10 سرعات لتوفير في الوقود وراحة في القيادة.

التصميم الخارجي

تجربة هوندا اوديسي

للصراحة، قد تركت رأيي بالتصميم الخارجي للأخر لأن تركيزي كان على مدى عملانية هوندا أوديسي كسيارة عائلية. ولكن الشكل الخارجي أكثر من مقبول لسيارة ميني فان خاصة مع تصميم مصابيح بتقنية ال أي دي ومصابيح نهارية وتصميم هوندا الحديث على الواجهة الأمامية.

بعد أن ذكرنا لك كل تلك المشاكل وحلها، هل ما زلت تستبعد الميني فان من خيارك لسيارة عائلية؟

 

هوندا تجارب القيادة Honda ميني فان سيارات ميني فان
loaing icon