ماذا لو قدت السيارة من دون غطاء خزان سائل التبريد؟

يعد غطاء خزان سائل التبريد عنصراً مهماً في نظام تبريد السيارة. وهو مصمم للحفاظ على الضغط المناسب في نظام التبريد. ولكن ماذا يحدث عندما تحاول قيادة السيارة بدون غطاء خزان سائل التبريد؟

دور نظام التبريد

تبريد السيارة

للحفاظ على مكونات المحرك من السخونة الزائدة، يقوم نظام التبريد بتدوير سائل التبريد باستمرار عبر المحرك. وتبدأ دورة التبريد مع بدء تشغيل المحرك.

وتقوم مضخة الماء بسحب سائل التبريد من أسفل المبرد وتبدأ في توزيعه عبر ممرات مختلفة داخل رأس الأسطوانة وكتلة المحرك.

وعندما يسخن سائل التبريد المنتشر حول مكونات المحرك، فإنه يتمدد ويشكل ضغطًا. ويتم إطلاق الضغط الإضافي في الغلاف الجوي بواسطة غطاء خزان سائل التبريد عندما يتجاوز حوالي 15 رطل لكل بوصة مربعة.

دور غطاء خزان سائل التبريد

تبريد السيارة

الغرض من غطاء خزان سائل التبريد هو التأكد من وجود ضغط ثابت، ومنع سائل التبريد من الانسكاب عندما يصل إلى خزان سائل التبريد.

وتأتي أغطية خزان سائل التبريد بأشكال وأحجام مختلفة لأن كل سيارة تعمل بضغط مختلف. ويعد غطاء خزان سائل التبريد مهمًا لأنه يمنع الهواء من الدخول إلى نظام التبريد. إذا دخل الهواء، فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك، مما يؤدي إلى أضرار كبيرة.

عواقب القيادة بدون غطاء خزان سائل التبريد

تبريد السيارة

عند القيادة بدون غطاء خزان سائل التبريد:

  1. سيتسرب سائل التبريد من الخزان في شكل بخار بدون أثر
  2. يمكن أن ينسكب أثناء القيادة
  3. بدون الكمية المطلوبة من سائل التبريد سوف يسخن المحرك بسرعة
  4. سوف ينخفض الضغط داخل نظام التبريد ويدخل الهواء إلى النظام ويضعف دوران سائل التبريد
  5. ستبدأ درجة حرارة المحرك في الارتفاع، وهذا ليس بالأمر الجيد، وبينما ستحاول مضخة المياه الحفاظ على التدفق، ولكن هذا لن يؤدي إلا إلى زيادة الضغط على مضخة المياه مما قد يؤدي إلى تعطلها مبكر

أعلى غطاء الخزان، يمكنك العثور على نوعين من القياسات psi وkPa ، وكلاهما يرمز إلى الضغط، لكنهما مجرد أنظمة قياس مختلفة.

وعند اختيار غطاء الخزان المناسب لسيارتك، عليك أن تحصل على نفس الغطاء كما كان من قبل. والسبب في ذلك هو أن أغطية الخزانات ليست كلها متشابهة. كل مركبة لديها متطلبات تبريد محددة، وبالتالي، خزانات التبريد مختلفة.

في الخلاصة

تبريد السيارة

حسنًا، يمكنك القيادة بدون غطاء خزان سائل التبريد، ومع ذلك، سيتسرب سائل التبريد ويدخل الهواء ويفقد نظام التبريد الضغط. وكل ذلك سيؤدي إلى أرتفاع درجة حرارة المحرك، ما قد يؤدي بدوره إلى أعطال كبيرة تكلف أموال طائلة.

اقرأ أيضًا: سبعة أعراض يجب أن تعرفها تدل على انسداد الرادياتير

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية ماذا لو
loaing icon