هل ضعف البطارية يؤثر على عزم السيارة؟

ضعف عزم السيارة هو واحد من أكثر الأعراض التي سرعان ما يُلاحظها سائقي السيارات فور حدوثها، وفي حين تختلف وتتنوع أسباب ضعف العزم بسيارتك، إلا أنه هناك سؤال يشغل بال الكثيرين فيما يتعلق بهذا العطل، وهو: هل ضعف البطارية يؤثر على عزم السيارة؟

اقرأ أيضًا: تعرف على كيفية فحص تهريب الكهرباء في السيارة

لذلك سنُلقي اليوم الضوء على التساؤل هل ضعف البطارية يؤثر على عزم السيارة، وأثناء ذلك سوف نقوم بإيضاح مُبسط للنظام الكهربائي للسيارة، وما قد يترتب على ضعف البطارية في سيارتك وعلاقته بعزم السيارة، كما سنتطرق أيضًا إلى المشكلات التي قد تتسبب في ضعف عزم السيارة بشكل عام.

بداية، يعمل نظام السيارة الكهربائي من خلال تناغم عدة قطع مع بعضها البعض، فعندما تقوم بتدوير سيارتك في الصباح تقوم البطارية بإمداد المولد الكهربائي الطاقة الكافية التي تصل إلى المحرك من خلال أحزمة خاصة لتعطيه الدفعة الكافية لبدء انطلاقاته الأولى، وطوال اليوم يقوم المحرك من خلال حرقه للوقود بشحن بطارية السيارة وتخزين الطاقة الكهربائية بها، وهي التي تقوم باستهلاكها في القيام بمهام السيارة من إنارة المصابيح وحتى شحن هاتفك المحمول.

لذلك، إن أردنا أن نكون دقيقين، فإنه يُمكننا القول أن البطارية هي عماد النظام الكهربائي لسيارتك، لذلك أي خلل أو عطل بها أو حتى انتهاء عمرها الافتراضي من شأنه أن يؤثر على السيارة بشكل كامل بالسلب، حيث أن تلف البطارية من شأنه أن يتسبب في:

  • فقدان شمعات الإشعال (البواجي) القدرة على إعطاء الشرارة لحرق الوقود بغرف الاحتراق بالمحرك، ما يعني أن السيارة لن تعمل عندما تقوم بتشغيلها إذا ما كانت البطارية تالفة تمامًا، أو أنك ستلاحظ تقطع بعمل المحرك أثناء السير إذا ما كانت البطارية ضعيفة.
  • ضعف البطارية وسوء حالها سيجعل المحرك يعمل بمجهود إضافي وأكثر من المعتاد في محاولة شحنها، ما يعني أنه سيتعرض لجهد أكبر سيؤدي إلى انهاكه وارتفاع درجة حرارته عن الحد المسموح به.
  • ستُلاحظ أيضًا ضعف عام بعمل مهام السيارة مثل إنارة المصابيح وضعف مروحة تبريد المحرك بنظام الردياتير، كما قد تُلاحظ حدوث أعطال في كمبيوتر السيارة المركزي.
  • يؤثر أيضًا ضعف البطارية في ضعف عزم السيارة بشكل غير مُباشر، ذلك حيث أن ضعف البطارية يؤدي إلى ضعف عمل البواجي وهو ما يؤدي بالتالي إلى ضعف عزم السيارة.

حسنًا بعد أن تعرفنا على إجابة السؤال: هل ضعف البطارية يؤثر على عزم السيارة، نصل الآن إلى أسباب ضعف عزم السيارة بشكل عام، والتي تتمثل في:

  • حدوث تلف في شمعات الإشعال أو عطل بعملها ناتج عن أعطال ببطارية السيارة.
  • حدوث تلف أن تلف أعطال في مضخة الوقود بالسيارة، الأمر الذي يؤدي بالضرورة إلى ضعف في العزم وأحيانًا صعوبة القدرة على تشغيل السيارة من الأساس.
  • إنسداد أنابيب العادم، من شأنه أن  يضعف المحرك ويؤثر على كفائته وبالتالي ضعف عزم السيارة. 
  • حدوث تلف في منقّي الهواء (الفلتر).
  • حدوث خلل أو تلف في الفيوزات أو ملفات الإشعال التي تستمد الطاقة من البطارية لإشعال المحرك.
loaing icon