تعرف على كيفية فحص تهريب الكهرباء في السيارة

قد تسمع أحدهم يتحدث عن مُشكلة تهريب الكهرباء في السيارة، وحتى أنك قد تواجه هذه المُشكلة على حين غرة، فقد تترك سيارتك في أحد المرات يوم أو اثنين دون أن تستخدمها، لتعود إليها بعد ذلك وتجدها عصية على التشغيل، حينها أول ما سيخطر على بالك أن هناك مشكلة أو خلل إما بعمل البطارية ذاتها، أو أنها قد فقدت الكهرباء المُخزنة بها من خلال تهريب بأحد الأنظمة، سواء كنت قد نسيت مثلا مصابيح السيارة مُضاءة طوال تلك المدة أو حتى بسبب وجود مشكلة بالتوصيلات الكهربائية لأحد الأنظمة أدت إلى تهريب الكهرباء في السيارة.

اقرأ أيضًا: مصطلحات كهرباء السيارات

بداية دعنا نحدثك في إيجاز عن النظام الكهربائي لسيارتك، والذي يتكون بشكل أساسي من مولد الطاقة والبطارية ومنظومة الأسلاك والدوائر الكهربائية المُتصلة بكل من المحرك وأجزاء السيارة الأخرى مثل المصابيح والراديو وأنظمة غلق وفتح النوافذ والأبواب الإلكترونية وغيرها.

بشكل أساسي، يتمحور دور المولد في النظام الكهربائي للسيارة بتزويد الأنظمة الكهربائية كافة بالكهرباء اللازمة لتشغيلها، كتلك الأنظمة التي سبق وذكرنا بعضها. أما بطارية السيارة، فتعمل على تخزين الطاقة الكهربائية، ويتراوح عمرها الافتراضي ما بين 3 إلى 4 سنوات، ويتم استخدام الطاقة الكهربائية المُخزنة فيها في حالتين، الأولى: في كل مرة تبدأ فيها تشغيل السيارة، والثانية: عندما يعجز المولد عن تزويد السيارة بكمية الكهرباء اللازمة لها.

لذلك ينبغي عليك كمالك سيارة وكسائق معرفة بعض أبسط المهارات المُتعلقة بفحص سيارتك، ومن بينها طريقة فحص تهريب الكهرباء في السيارة باستخدام الافوميتر، وهي طريقة بسيطة في الواقع لا تحتاج فيها إلا جهاز الافوميتر صغير الحجم، ومن أجل الفحص يجب عليك أن تتبع الخطوات التالية:

  1. بداية وقبل فحص تهريب الكهرباء في السيارة، عليك أن تقوم بشحن البطارية بالكامل إذا ما كانت تحتاج لذلك.
  2. قم بإطفاء السيارة وغلق المحرك، واحرص على أن تكون كافة وظائف السيارة التي تستمد طاقتها من كهرباء السيارة مُطفئة، كالمصابيح على سبيل المثال.
  3. بعد مرور ما يقرب لـ 20 إلى 30 دقيقة من قيامك بالخطوة السابقة، قم بفك سلك البطارية الموجب.
  4. قم بتوصيل القطب السالب لجهاز الافوميتر بقطب البطارية الموجب، وقم بتوصيل القطب الموجب للجهاز بسلك البطارية السالب الذي قمت بفكه.
  5. قم في النهاية بقراءة الأمبير الموجود على الجهاز وقم بتحليل النتيجة.

ويمكنك تحليل النتيجة الظاهرة على جهاز الافوميتر أثناء عملية فحص تهريب الكهرباء في السيارة، والتأكد أن هناك تسريب في كهرباء سيارتك إذا ما كانت القراءة تزيد عن 20 إلى 50 ميلي أمبير بحد أقصى.

ومن أجل معرفة موضع التهريب بعد قيامك بفحص تهريب الكهرباء في السيارة الخاصة بك، فكل ما عليك فعله هو الذهاب إلى علبة الفيوزات، وبالتزامن تقوم بنزع كل فيوز على حدى ومُلاحظة قراءة الأفوميتر ثم تركيب الفيوز مرة أخرى، لاحظ أنه عند قيامك بنزع الفيوز الخاص بالدارة الكهربائية المسئولة عن تهريب الكهرباء ستتغير قراءة الجهاز وتنخفض إلى الصفر، وعندها تعلم أن هذه الدارة هي موضوع تهريب الكهرباء، وهي التي يمكنك إذًا إصلاحها.

وبشكل عام، فلا تنس أنه عندما تواجهك مشكلة في تشغيل سيارتك في الصباح، قد يكون السبب ناتج عن خلل أو عطل بالبطارية وقد يؤكد ذلك إضاءة لمبتها التحذيرية بلوحة العدادات بالسيارة، ولكن انتبه إلى أن العطل قد يكون ناتج عن تآكل أسلاك الدوائر الكهربائية بالسيارة، وقد تكون البطارية والأسلاك بخير ولكن ينبع العطل من المولد، كلها أجزاء يجب تخضع إلى الفحص المختص إذا ما واجهت أحد اعطال كهرباء السيارة. 
 

سيارات نصائح معلومات نصائح للقيادة اعطال سيارات كهرباء السيارة
loaing icon