هل تعلم أن السيارة التي تقودها يمكن أن "تهلوس"؟

يمكن لسيارات اليوم أن توصلنا بتطبيقات الموسيقى المفضلة لدينا أو تحذرنا من السيارة المتواجدة في النقطة العمياء بالقرب منا، وهذا أمر مدهش، ولكن كل هذه التكنولوجيا تقدم أيضًا مخاوف جديدة تتعلق بالأمن والسلامة، والتي بدأنا للتو في فهمها.

خداع السيارات

تكنولوجيا السيارات

اليوم يقوم صانعو السيارات بجمع كل جزء من البيانات التي يمكنهم الحصول عليها عنك ومشاركتها بحرية. إلا أن باحثين اكتشفوا طريقة تجعل نظام الرادار في سيارتك يهلوس. فقد اكتشف هؤلاء المهندسون في جامعة ديوك أنهم قادرون على خداع رادار السيارة ليصدق أي شيء.

إذاً تمكن مهندسو MadRadar من إخفاء مركبة تقترب أو صنع سيارة وهمية. وفقا للباحثين، لا توجد مركبتان لهما نفس الموجات الرادارية، لكن MadRadar يمكنه اكتشافها في أقل من ربع ثانية. وبمجرد معرفة تلك الموجات، يمكنه إرسال إشارته لخداع نظام الرادار الخاص بالسيارة الضحية. هذا ويمكن لـ MadRadar أيضًا خداع السيارة وجعلها تعتقد أن مركبة أخرى من حولها قد غيرت مسارها فجأة.

المشروع لم يتواجد لإحداث فوضى

تكنولوجيا السيارات

تعتمد السيارات الحديثة في كثير من الأحيان على أجهزة استشعار الرادار للكشف عن الأشياء في محيطها. تقوم هذه المستشعرات بإصدار موجات راديوية ترتد عن الأجسام المحيطة وتعود إلى السيارة. ومن خلال تحليل الوقت الذي تستغرقه عودة الموجات والتغير في ترددها، يستطيع كمبيوتر السيارة تحديد مسافة الأجسام القريبة واتجاهها وسرعتها. تعتبر هذه المعلومات ضرورية لميزات مثل نظام تثبيت السرعة التكيفي ومراقبة النقطة العمياء.

لم يكن مشروع MadRadar مصممًا لإحداث الفوضى على الطرق، بل للكشف عن ثغرة أمنية خطيرة في أنظمة رادار السيارات. ومن خلال إظهار مدى سهولة التلاعب بهذه الأنظمة، يأمل الباحثون في تشجيع شركات صناعة السيارات على تشديد إجراءاتها الأمنية. وقد يتضمن ذلك تشفير إشارات الرادار أو إجراء أمور إضافية للتحقق من صحة الأجسام المكتشفة.

تعزيز السلامة

تكنولوجيا السيارات

يعد تطوير MadRadar بمثابة دعوة للاستيقاظ لصناعة السيارات. فمع تزايد اعتماد السيارات على أجهزة الاستشعار المتقدمة والأنظمة الآلية، أصبح ضمان أمنها أمرًا بالغ الأهمية.

هذا ويعتقد الباحثون وراء MadRadar أن عملهم يمكن أن يمهد الطريق لتكنولوجيا رادار أكثر قوة وموثوقية، مما يعزز في نهاية المطاف سلامة السيارات على نطاق أوسع، لاسيما والقدرة على خداع الأنظمة الجديدة قد يؤدي إلى وقوع حوادث أو أنواع أخرى من الهجمات في المستقبل.

اقرأ أيضاً: مع تحديث نظام القيادة الذاتية.. ستقود تسلا من دون استخدام اليدين ومن دون سابق إنذار

شرح تكنولوجيا السيارات
loaing icon