السير أليك إيسيغونيس.. الشخص الذي صمم سيارة ميني الاسطوية

يشتهر السير أليك إيسيغونيس، وهو مهندس سيارات بريطاني-يوناني، بمساهماته الرائدة في صناعة السيارات، لاسيما وأنه الذي صمم أشهر مركبة صغيرة ألا وهي سيارة ميني المميزة.

البدايات

أليك إيسيغونيس

ولد أليك إيسيغونيس في 18 نوفمبر 1906 في سميرنا (إزمير حاليًا) بتركيا، وقد تميز نهجه في تصميم السيارات بقدرته على إنشاء مركبات لا يمكن نسيانها على الاطلاق.

انتقلت عائلة إيسيغونيس إلى المملكة المتحدة في أوائل عشرينيات القرن الماضي، وأصبح اهتمامه بالهندسة واضحًا في سن مبكرة. درس الهندسة في كلية باترسي للفنون التطبيقية (جامعة ساري الآن) وشرع في مهنة من شأنها أن تعيد تشكيل مشهد تصميم السيارات.

في عام 1928، كانت وظيفته الأولى في مكتب التصميم التابع لشركة جيليت، وهي شركة هندسية في لندن، وفي عام 1934 تمت دعوة إيسيغونيس للانضمام إلى مكتب الرسم في شركة هامبر المحدودة في كوفنتري، ليستلم بعدها وظيفة في شركة Morris Motor Company. خلال هذه الفترة، اكتسب سمعة طيبة بسبب مفاهيمه التصميمية المبتكرة والمستقبلية، كما أن تركيزه على الكفاءة والحلول الهندسية المبتكرة جعله متميزًا في صناعة كانت لا تزال تواجه تحديات الظروف الاقتصادية.

استفاد من ازمة السويس

أليك إيسيغونيس

خلال الحرب العالمية الثانية، كانت بريطانيا تسيطر على قناة السويس،التي كانت بمثابة مصدر مهم للنفط، لكن هذا الأمر تغير خلال ما يسمى بأزمة السويس عام 1956. لم يؤد فقدان السيادة البريطانية على القناة إلى هزيمة سياسية فحسب، بل أدى أيضاً إلى هزيمة اقتصادية.

بالنسبة لأليك إيسيغونيس كانت هذه النكبة فرصة لإثبات نفسه، فقد صمم سيارة ذات مساحة كبيرة بالداخل مع الحد الأدنى من الأبعاد الخارجية، ومقاعد لأربعة ركاب، وخصائص قيادة لا تشوبها شائبة، واقتصاد فائق في استهلاك الوقود، وسعر مناسب جدًا. وبتكليف من شركة السيارات البريطانية BMC، شرع إيسيغونيس في إنشاء هذه السيارة وقد تم إطلاق سيارة ميني في عام 1959، وقد أحدثت ضجة كبيرة على الفور، من خلال تصميمها الفريد حينها، الذي يتميز بقاعدة عجلات قصيرة، وقد أصبحت سيارة ميني رمزًا في عالم السيارات، إضافة إلى أنها ظهرت بشكل بارز في الكثير من الأفلام الرائعة.

امتدت هندسة أليك إيسيغونيس المبتكرة إلى ما هو أبعد من سيارة ميني. لقد أثر عمله على تحول صناعة السيارات الذي اتجه نحو الدفع بالعجلات الأمامية، وهو تصميم منتشر الآن في كل السيارات الصغيرة والمتوسطة الحجم. إن التزامه بالاستخدام الفعال للمساحة والحلول الهندسية وضع معيارًا لتصميم السيارات الصغيرة الذي يستمر حتى يومنا هذا.

يحصل على لقب "سير"

أليك إيسيغونيس

إضافة إلى مساهماته في هندسة السيارات، كان إيسيجونيس معروفًا بشخصيته القوية ونهجه الذي لا هوادة فيه في التصميم، كما وحصل على وسام سير في عام 1969 لخدماته في صناعة السيارات، ليصبح السير أليك إيسيغونيس.

على الرغم من الإشادة الواسعة بسيارة ميني وإنجازاته الأخرى، واجه السير أليك إيسيغونيس تحديات جمة في صناعة السيارات، كما أدى موقفه المتشدد واشتباكاته المتكررة مع الإدارة إلى رحيله عن شركة ليلاند البريطانية للسيارات في أوائل السبعينيات.

توفي السير إيسيغونيس في الثاني من أكتوبر عام 1988، لكن تأثيره على تصميم السيارات بقي لا يُقاس. استمر إنتاج سيارة ميني، بإصداراتها المختلفة، لعقود من الزمن، وتطورت مع الزمن مع الحفاظ على جوهر رؤية إيسيغونيس الأصلية. أما النجاح الدائم الذي حققته سيارة ميني، وتأثيرها الثقافي، والاعتماد الواسع النطاق على الدفع بالعجلات الأمامية، فيؤكد أهمية مساهمات السير أليك إيسيغونيس في تصميم السيارات.

سيرة إيسيغونيس باختصار

أليك إيسيغونيس

  • 1906 ولد ألك إيسيغونيس في سميرنا
  • 1920 أول قيادة في سيارة كاديلاك
  • 1922 بعد وفاة والده، انتقل إيسيغونيس مع والدته إلى إنجلترا
  • 1925 التحق بدورة دراسية في الهندسة مدتها ثلاث سنوات في جامعة باترسي للفنون التطبيقية
  • 1928 أول وظيفة في صناعة السيارات
  • 1933 يبدأ مشروعًا مدته خمس سنوات لتصميم وبناء سيارة خفيفة الوزن خاصة في أوقات فراغه مع صديقه جورج داوسون
  • 1936 عُرضت عليه وظيفة كمهندس توجيه وتعليق في شركة Morris Motors
  • 1943 بصفته مهندس مشروع لشركة Morris Motors، قام بتصميم سيارة ذات مقعدين والتي ستتطور إلى Morris Minor
  • 1948 إطلاق سيارة موريس مينور، والتي ستبقى في الإنتاج حتى عام 1971
  • 1957 تم تكليفه بتطوير سيارة صغيرة ذات أربعة مقاعد تتميز بالكفاءة في استهلاك الوقود
  • 1959 إطلاق سيارة ميني
  • 1986 تم إخراج السيارة ميني رقم خمسة ملايين من خط الإنتاج
  • 1988 وفاة أليك إيسيغونيس

اقرأ أيضاً: كلاوس لوثا الشخص الذي صمم أروع سيارة بي ام دبليو على الاطلاق

ميني MINI شخصيات
loaing icon