نظام مساعد النزول بالمنحدرات في السيارات وطريقة عمله

نظام مساعد النزول بالمنحدرات أو Hill descent control system هو واحد من أنظمة السلامة ومساعدة السائق التي تتوفر عدد كبير من السيارات الحديثة وتنتشربقوة خاصة على سيارات الأس يو في وبين محبي الأوف رود ولكنها ايضا موجودة في بعض الفئات الأخرى من السيارات ، ولكن ما هي فائدته تحديداً وكيف يعمل؟

اقرأ أيضاً: فورد ‫إكسبلورر 2020 تحصد أعلى تصنيفات السلامة ‬

نظام مساعد النزول بالمنحدرات

يعمل نظام مساعد النزول بالمنحدرات في السيارات على استخدام نظام ABS أو مانع انغلاق المكابح للتحكم في سرعة دوران العجلات الأربعة أثناء النزول عن طريق منحدر، سواء كان ممهد أو وعراً، حيث أنه يتم ودون تدخل من السائق استخدام المكابح للحفاظ على سرعة نزول مناسبة ومتزنة.

نظام مساعد النزول بالمنحدرات

ويعمل النظل من خلال أزرار مثبت السرعة لتعديل سرعة النظام حسب تفضيل المستخدم للنزول بسرعة أو ببطئ من على أي منحدر، وذلك مع العلم أن الضغط على دواسة المكابح أو الوقود أثناء النزول سيؤدي إلى إيقاف عمل النظام وترك التحكم للسائق.

ويذكر أن نظام مساعد النزول بالمنحدرات قد ظهر لأول مرة في سيارة لاند روفر فريلاندر المخصصة للطرق الوعرة، حيث سريعاً ما حظى بشعبية كبيرة لدى محبي السير في الطرق الوعرة واستكشاف المناطق البعيدة لينتشر حالياً بشكل أساسي في السيارات رباعية الدفع المتوقع أن تكون في مواقف صعبة بطرق منحدرة ووعرة.
 

تكنولوجيا تكنولوجيا السيارات شرح شرح تكنولوجيا السيارات
loaing icon