ميتسوبيشي لانسر ايفولوشن: 10 أجيال من التميز والقوة والأداء

كانت ميتسوبيشي نشطة للغاية في عالم الراليات مع سيارة  Gallant VR4، لكن تلك السيارة الرائعة كان بها عيب كبير، فقد كانت كبيرة جدًا، لذلك وصل الأمر إلى أول سيارة لانسر RS، التي أصبحت عنواناً للسيارات الرياضية وبطلة في عالم الراليات.

ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 1 – 1992 - 1994

ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن

عندما قدم اليابانيون سيارة لانسر RS، لم يطلق عليها أحد اسم Evo، ولكن بعد أن جاء التطور الثاني ليحل محلها، بدأ الناس يطلقون على سيارة لانسر RS موديل 1992 اسم Evo I . في الأساس، تمت إعادة تسميتها بعد سحبها من السوق.

ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 2 – 1994 – 1995

ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن

تم تصميم الجيل الثاني من Evolution بتصميم أمامي جديد يتميز بغطاء محرك مزود بفتحات تهوئة وشبكة سفلية عريضة حيث تم وضع المبرد الداخلي. علاوة على ذلك، سمح زوج من الفتحات بتبريد المكابح الأمامية. ومع شكلها السيدان بأربعة أبواب، كانت سيارة Evo II ملحوظة في الغالب بسبب عجلاتها البيضاء الفريدة ذات الخمسة أذرع والجناح الموجود على صندوق السيارة. تحت غطاء المحرك كان محرك 4G63 الشهير سعة 2 لتر والذي تم وضعه في إصدارات Evo الأخيرة يتصل بناقل الحركة اليدوي بخمس سرعات وينقل القوة إلى جميع العجلات.

ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 3 – 1995 – 1996

ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن

كانت ميتسوبيشي على وشك تحسين سيارة Lancer Evolution، التي كانت تهدف إلى تحقيق أعلى النتائج في بطولة العالم للراليات. وفي فبراير 1995، كشفت النقاب عن النسخة الثالثة من هذه السيارة. وكانت الترقية المرئية الأكثر أهمية لـ Evo III هي غطاء المحرك. على عكس سابقتها، فقد تميزت بمدخلين واسعين للهواء يغذيان المحرك بالهواء البارد من الخارج. وأتت بنفس محرك 4G63  مثل بقية مجموعة Lancer Evolution، وقدم طراز 1995 Evo III  266 حصانًا.

ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 4 – 1996 – 1998

ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن

لقد كانت Lancer Evolution IV علامة فارقة حقيقية في سيارات ميتسوبيشي المستوحاة من سباقات الرالي. وتم إطلاقها في عام 1996 وكانت أول من قدم نظام التحكم النشط في الإنعطاف، مما جعل السيارة أسرع عند المنعطفات.

وتم إطلاق Lancer Evo IV في نسختين هما RS وGSR . وأتت بمحرك البنزين المزود بشاحن توربيني سعة 2.0 لتر، والمسمى 4G63، مع مبرد داخلي أكبر من سابقه ويوفر المزيد من القوة.

ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 5 – 1998 – 1999

ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن

إنطلق الجزء الخامس من Lancer Evolution في عام 1998 عندما قامت شركة صناعة السيارات اليابانية بإجراء ترقية مهمة لهذه السيارة الجاهزة للسباق. في الداخل، كانت سيارة متحضرة مزودة بمكيف هواء ونظام صوت ومجموعة أدوات تظهر سرعة تزيد عن 150 ميلاً في الساعة. تحت غطاء المحرك، لا تزال ميتسوبيشي تستخدم محرك 4G63، على الرغم من أنه ينتج 276 حصانًا. وانتقلت القوة إلى جميع العجلات من خلال نظام الدفع الرباعي المبتكر الذي ابتكرته شركة ميتسوبيشي لهذه السيارة.

ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 6 – 1999 – 2000

ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن

كان الجيل السادس من Lancer Evolution بمثابة قفزة أكثر من كونه خطوة للأمام عن سابقتها. أحدث نظام الدفع الجديد فرقًا كبيرًا. تم تجهيز لانسر إيفو VI بمحرك سعة 2.0 لتر بقوة 280 حصانًا. كان مقترنًا بناقل من 5 سرعات. وجهز بنظام الدفع الرباعي بترس تفاضلي محدود الانزلاق في الخلف وترس تفاضلي مركزي ذكي. وكان هذا هو الفارق الأكبر بالمقارنة مع Evo V . وبالطبع، لم يصدق أحد أن سيارة سيدان بقوة 280 حصانًا يمكن أن تتسارع من 0 إلى 100 كيلومتر في الساعة في 4.4 ثانية.

ميتسوبيشي لانسر إيفولوشن 7 – 2000 – 2003

ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن

كان هذا الجيل من Lancer Evolution هو الأكثر أهمية منذ Evo IV وقدم ترقيات فنية أساسية لنظام الدفع الرباعي. وكان الجزء الفني هو الأكثر إثارة للاهتمام لأنه يتميز بنظام دفع رباعي تم تطويره حديثًا ومزود بترس تفاضلي مركزي نشط، مع ثلاثة إعدادات مختلفة للأسفلت والثلج والحصى.

ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 8 – 2003 -2005

ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن

تم تقديم لانسر إيفو الجيل الثامن في معرض طوكيو للسيارات في عام 2003، وهي استمرار لسلسلة السيارات اليابانية التي تنتجها شركة ميتسوبيشي.

على الرغم من أنها لا تبدو وكأنها طراز جديد تمامًا مقارنةً بسابقتها، إلا أن الجيل الثامن من Lancer Evo جاء مع بعض التحسينات على نظام الدفع الخاص بها. وعلى الرغم من أن محركها 4G63 لا يزال يُعلن عنه بنفس القدر من القوة 280 حصانًا إلا أنها كانت أسرع. بفضل ناقل الحركة الجديد من ست سرعات والذي تم تقديمه في إصدارات محددة. ومع ذلك، يتميز الطراز الأساسي بناقل حركة من خمس سرعات، وكان الإصدار الأساسي لسيارات الرالي الحقيقية.

ميتسوبيشي لانسر ايفولوشن 9 – 2005 – 2007

ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن

كانت Mitsubishi Lancer Evolution IX نسخة محسنة من سابقتها، وجاءت مزودة بميزات تم تجهيزها لسيارة رالي، ولكن يمكن قيادتها في الشارع.

تحت غطاء المحرك، كان هناك نفس محرك 4G63 المجهز في العديد من موديلات  Lance Evolution، ولكن بالنسبة للإصدار التاسع، فقد تم تجهيزه بتوقيت صمام متغير يسمى ميفيك. وبصرف النظر عن إصدار MR الذي تم تجهيزه بناقل من 6 سرعات، فإن بقية النسخ تحتوي على علب تروس ذات 5 سرعات فقط. وكانت جميع الطرازات ذات دفع رباعي.

ميتسوبيشي لانسر ايفولوشن 10 – 2007 - 2016

ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن

طرحت شركة ميتسوبيشي تكملة أخرى بعد موديلاتها الشهيرة Lancer Evolutions في الأسواق عام 2008، وكانت التحديثات مقارنة مع سابقاتها هائلة.

لكن معظم العملاء اشتروا سيارة إيفو مقابل المحرك وناقل الحركة. فقد تم تجهيز جميع المركبات بمحرك 4B11T4 Turbo MIVEC  الجديد المصنوع بالكامل من الألومنيوم والذي حل محل محرك 4G63  ذو السطح المفتوح المستخدم سابقًا، والذي كان يشغل الأجيال السابقة من لانسر. وقامت شركة صناعة السيارات بإقران الوحدة الجديدة إما بعلبة تروس يدوية بخمس سرعات أو مع ناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات ثنائي القابض يرسل القوة إلى جميع العجلات عبر أحد أنظمة الدفع الرباعي الأكثر تقدمًا في السوق والمسمى S -AWD و يعني التحكم الفائق في جميع العجلات.

اقرأ أيضًا: المقارنة الأشهر عبر التاريخ: سوبارو WRX STI ضد ميتسوبيشي لانسر إيفو

ميتسوبيشي Mitsubishi أجيال السيارات
loaing icon