ما هي التقنية التي تعطي موستنج جي تي دي قوة غير طبيعية؟

بالتأكيد تساءلت لماذا تبلغ تكلفة سيارة فورد موستنج جي تي دي - وهي عبارة عن نسخة مستوحاة من "موستنج جي تي 3"، والتي ستشارك في سباق لومان العام المقبل - 300 ألف دولار عندما تم الإعلان عن السيارة في شهر اغسطس من العام الجاري. إحدى الميزات التي جعلت السيارة تتمتع بهذا السعر هي ميزات الديناميكية الهوائية النشطة للسيارة.

رحبوا معنا بالفورمولا 1

فورد موستنج جي تي دي

من الأنظم الديناميكية في السيارة هذه ما يُعرف بـ "نظام تقليل السحب" أو DRS، وهو مصطلح ربما تكون على دراية به من بطولة العالم للفورمولا 1، حيث يتم التحكم في الجناح الخلفي بواسطة السائق، على عكس موستانج جي تي دي، حيث أن نظام الـ DRS الخاص بها يعمل تلقائياً.

اعتمادًا على الظروف التي تصادفها السيارة، يمكن للمكونات الهيدروليكية تغيير زاوية الجناح الخلفي، جنبًا إلى جنب مع اللوحات الموجودة أسفل الجزء الأمامي من السيارة، لتحقيق توازن أفضل وتدفق هواء مثالي الأمر الذي ينعكس على السرعة وعلى القوة السفلية. على سبيل المثال، عند الكبح في المنعطفات، يقوم نظام DRS بإغلاق الجناح واللوحات لزيادة القوة الضاغطة إلى أقصى حد.

في هذا السياق قال جريج جودال، كبير المهندسين في فورد: "يتم توجيه بعض الهواء للتبريد، والبعض الآخر للديناميكيات الهوائية والقوة الضاغطة. كل ذلك لمساعدة موستنج جي تي دي على التحرك بشكل أسرع أو الالتصاق بالأرض تبعاً لظروف الطريق" مضيفاً: "نحن ندير بشكل فعال مكان وجود مركز ضغط الهواء في السيارة، بحيث يمكن أن يظل الجزء الأمامي والخلفي متوازنين".

تحضري يا نوربورغرينغ

فورد موستنج جي تي دي

إذاً هذه السيارة المميزة وفي خط مستقيم وفي ظروف معينة، تعمل على تفعيل نظام الـ DRS في الخلف ما يعني إزالة القوة الضاغطة عن الجناح الخلفي. في الامام هناك لوحات موجودة أسفل مشتت الهواء (الأمامي) والتي تفتح أيضاً فتخفف قدر الامكان من القوة القوة الضاغطة.

يواصل فريق فورد موستنج جي تي دي تحسين التكنولوجيا الهوائية في المحاكاة وعلى المسار، لكن وفي نهاية المطاف، وعدت شركة فورد بأن سيارة موستنج جي تي دي وعندما ستواجه حلبة نوربورغرينغ، بأن تدور حولها لمدة تقل عن 7 دقائق.

مزايا رياضية بامتياز

فورد موستنج جي تي دي

تم تصنيع الرفارف، وغطاء المحرك، وغطاء الصندوق الخلفي، وعتبات الأبواب، ومشتت الهواء الأمامي والخلفي، والسقف من ألياف الكربون الخفيفة الوزن. تعدّ فورد موستنج جي تي دي أعرض موستانج على الإطلاق، بهيكل مصنوع تقريباً بالكامل من ألياف الكربون لتخفيف الوزن وتحسين التحكم في قيادتها وتعزيز القوة السفلية. تأتي السيارة بمحرك من 8 اسطوانات سعة 5.2 لتر سوبرتشارج ينتج قوة تتخطى الـ 800 حصان، ما يجعلها أقوى موستنج.

من يحب عالم السيارات، بالتأكيد يتمنى أن تتواجد تقنيات عالم الفورمولا 1 في المركبات الإنتاجية حيث تصبح تلك الأخيرة أسرع وأفضل من حيث الديناميكية الهوائية.

اقرأ أيضاً: عدّل سيارة بنتلي بهيكل باترول والنتيجة وحش لا يهاب الصحراء

فورد Ford تكنولوجيا السيارات موستنج Mustang
loaing icon