ماهو الكليبر

ماهو الكليبر

يعد نظام المكابح أحد المكونات الرئيسية لضمان قيادة آمنة، حيث تسمح بتقليل السرعة أو التوقف في الوقت المناسب، لذا من الضروري مراقبة كفاءة جميع أجزاء النظام بشكل مستمر .

وعلى وجه الخصوص الكليبر أو ما يُطلق عليه أيضاً الفرجار، فهذه الأجزاء هي التي تقوم بالعمل الرئيسي لتحويل القوة المطبقة من دواسة المكابح إلى المكابح، وسنجيب لكم في السطور القادمة عن سؤال ماهو الكليبر وأنواعه وأعطاله وكيفية إصلاحها.

اقرأ أيضاً:

متى يجب عليكِ استبدال مكابح سيارتكِ؟
 
هل كليبر الفرامل ينتصلح؟

بحكم تعريفه، هو عقدة مصممة لتركيب الأداة مع إمكانية حركتها، تتضمن هذه العقدة آلية خاصة وحامل أداة، ويوفر تصميم الكليبر الحركة في الاتجاه المعطى من قبل الجهاز، ولفهم ما هو الكليبر في نظام مكابح السيارة، تحتاج إلى فهم عمل نظام المكابح بأكمله .

فالكليبر هو اسطوانة هيدروليكية مع مكبس، والتي تشكل قوة المكابح للسيارة، فعندما يضغط السائق على دواسة المكابح، يرتفع ضغط سائل المكابح على المكابس في مبيت الكليبر، والذي بدوره يضغط على حذاء المكابح ضد قرص الاسطوانة، وبالتالي، تتباطأ السيارة أو تتوقف تمامًا، وحاليا ، هناك نوعان من الكليبرات: مع جبل ثابت ومع شريحة عائمة.


 
انواع الكليبر ماسك

1 - الكليبر الثابت

يتم تثبيت الكليبر في هذه الحالة بإحكام على مفصل التوجيه، وفي هذه الحالة، توجد أسطوانات العمل على جانبي قرص المكابح، ففي حالة الضغط على دواسة المكابح، فإن المكابس تضغط على الوسادات في وقت واحد على جانبي القرص، ويتم الحفاظ على منصات المكابح في هذا التصميم في حالة مخففة بمساعدة الينابيع الخاصة، والجدير بالذكر أن نظام الكبح هذا فعال للغاية، لذا فهو يستخدم عادة للسيارات الرياضية أو السيارات القوية ذات الكتلة الكبيرة.

2 - كليبر القوس العائم

في هذه الحالة، تقع الاسطوانة العاملة مع المكبس على جانب واحد، في حين يتم تثبيت واحدة من منصات المكابح في نفس الموقف، وعند الكبح، يقوم المكبس بالضغط على كتلة واحدة فقط، بينما يتم الضغط على القرص الثاني بالتدريج، ويتحرك على طول الموجهات، وكقاعدة عامة، فإن تصنيع أجزاء من هذا النوع أرخص، لذا فإن هذا النوع من الكليبرات شائع في معظم السيارات.
 
اعراض خراب الكليبر

من الضروري معرفة أعراض الخلل الوظيفي للدعامات ، والتي غالباً ما يتم مواجهتها مثل: 

  • ظهور صرير 
  • حجب المكابح 
  • تحريك السيارة إلى الجانب أثناء الكبح 
  • النعومة المفرطة أو صلابة دواسة المكابح

 
إصلاح الكليبر

تقوم شركات صناعة السيارات بدلاً من إصلاح الكليبر، تقوم باستبداله بالكامل، وهو إجراء مكلف للغاية حتى بالنسبة للسيارات الرخيصة، على الرغم من إمكانية إصلاحها، وذلك بالطريقة التالية.

أولا وقبل كل شيء، يجب تفكيك الكليبر ويجب تقييم درجة البلى لكل عنصر، وينبغي إيلاء اهتمام خاص للأدلة، لأنها توفر التنقل الضروري للأجزاء، وعلى أي حال، من الضروري إزالة آثار التآكل والصدأ من عناصر الكليبر، إن وجدت، وللقيام بذلك، يكفي لتنظيف الأماكن الضرورية مع ورقة الصنفرة، 

ثانياً من الضروري معالجة الأجزاء مع مواد تشحيم خاصة وإعادة تثبيتها، وبالنسبة لمحلات تصليح السيارات الحديثة، من السهل استبدال اتحادات الكليبر والكباسات، والتي يمكن أن تزيد من مدة خدمتها بشكل كبير.

ميكانيك السيارات فرامل مكابح
loaing icon