كليبر الفرامل العنصر الأهم في قوة الفرامل

تحتوي السيارة على العديد من الأنظمة والقطع الميكانيكية والتي تعمل بتناغم من أجل توفير قيادة سلسة وآمنة على الطريق، وأحد أهم هذه أنظمة هو نظام المكابح، فهو عامل الأمان الأول للسائق والركاب.

ويتكون نظام المكابح الهيدروليكي من أجزاء رئيسية هي أسطوانة الزيت الرئيسية، التي يتحرك داخلها كباس متصل بدواسة الفرملة، وأسطوانات زيت فرعية (أسطوانة لكل عجلة) وبكل أسطوانة كليبر الفرامل (Brake caliper) والمعروف أيضاً باسم الفرجار، مركب على السطح الخارجي لكل منهما ذراع دافع.

كما أن هناك فحمات تحيط بكل إطار وتوجد فجوة بين فحمات المكابح والهوبات، وعندما يضغط السائق على دواسة الفرملة، يتحرك مكبس اسطوانة الزيت الرئيسية إلى الأمام، ويدفع معه سائل الفرامل، و بانتقال الضغط خلال الأنابيب الموصلة يتحرك كليبر الفرامل للخارج، فتدفع بالتالي الفحمات للخارج لتحتك بالسطح الداخلي للإطار (الهوبات) مسببة إيقاف العجلة.

 

أنواع كليبر الفرامل

1 - كليبر الفرامل الثابت

في هذه الحالة يتم تثبيت كليبر الفرامل بإحكام على مفصل التوجيه، ويتم استخدام اسطوانات مكابح مزدوجة لتكون موجودة على جانبي الهوبات حيث تعطي كل واحدة دفعة منفصلة للفحمات مما يساعد على إيقاف السيارة خاصة على السرعات العالية بإحكام وقوة، هذا والجدير بالذكر أن نظام الكبح هذا فعال للغاية، لذا فهو يستخدم عادة للسيارات الرياضية أو السيارات القوية ذات الكتلة الكبيرة.

2 - كليبر الفرامل العائم

وهي المستخدمة في أغلب السيارات المخصصة للإستخدام اليومي، حيث تقع الاسطوانة العاملة مع المكبس على جانب واحد، في حين يتم تثبيت واحدة من منصات المكابح في نفس الموقف، وعند الكبح، يقوم المكبس بالضغط على كتلة واحدة فقط، بينما يتم الضغط على القرص الثاني بالتدريج، ويتحرك على طول الموجهات، وكقاعدة عامة، فإن تصنيع أجزاء من هذا النوع أرخص.

مسمار كليبر الفرامل

يوجد داخل كل كليبر الفرامل مسمار كبير مسؤول عن زيادة الضغط ومنع وصول الأتربة إلى الداخل واختلاطها بزيت الفرامل، وفي حالة تآكل المسمار فإنك ستلاحظ وجود صوت مزعج في السيارة عند القيادة على سرعات منخفضة، ويرجع السبب في ذلك إلى أن مكان المسمار أصبح أوسع من ذي قبل أو ان المسمار أصبح خشن ويحتاج إلى الزيت أو الشحم، وفي كل الأحوال يجب استشارة المختص لأن أي خلل في نظام المكابح يمثل خطر على السائق والركاب.

 

صوت كليبر الفرامل

في أغلب الأحوال عند وجود مشكلة في كليبر الفرامل ستلاحظ أن المكابح عالقة أو مشدودة بقوة، كما ستسمع صوت احتكاك مزعج بين الحديد عند استخدام السيارة، وهذا هو مؤشر على وجود مشكلة في الكليبر.

 

سعر كليبر الفرامل

يختلف سعر كليبر الفرامل باختلاف موديل السيارة، لكن يبدأ سعره من 200 ريال هذا بالإضافة إلى أجرة المختص.

 

اقرأ أيضًا:

ما هي لمبة مؤشر تآكل الفرامل؟

أسباب ظهور صوت احتكاك عند الضغط على الفرامل

معلومات مقال
loaing icon