مازدا 6 سيدان: 20 عاماً من النجاح والتفوق وبأجيال قليلة

مازدا 6 هي سيارة سيدان عائلية كاملة التجهيز وذات تصميم ديناميكي عصري.  كذلك تأتي مازدا 6 بعدة فئات وبمجموعة قوية من تقنيات مساعدة السائق القياسية المتقدمة وميزات الرفاهية والراحة، لتحتل مرتبة عالية بين سيارات السيدان. وسنتعرف على أجيال هذه السيارة التي حققت نجاحات كبيرة لشركة مازدا.

الجيل الأول 2003  إلى 2008

مازدا 6

وصلت أول سيارة مازدا 6 سيدان عام 2003، لتحل محل سيارة 626 سيدان، وقدمت لغة تصميم جديدة سرعان ما اتبعتها طرازات مازدا الأخرى. ووصفت مازدا 6 على أنها جذابة للغاية لفئة السيارات العائلية متوسطة الحجم ذات الدفع بالعجلات الأمامية، وهي متوفرة كسيارة سيدان وهاتشباك بخمسة أبواب مع محرك قياسي رباعي الأسطوانات ومحرك V6 إختياري من فورد. وقدمت منصة 6 في وقت لاحق الأساس للعديد من السيارات الأخرى، بما في ذلك العديد من طرازات فورد و لينكون، بالإضافة إلى مازدا CX9. وبالنسبة لعامي 2006 و 2007، عززت سيارة مازدا 6 بمحرك بقوة 270 حصانًا مع دفع رباعي وناقل حركة يدوي بست سرعات.

الجيل الثاني 2009  إلى 2013

مازدا 6

أطلقت مازدا الجيل الثاني من مازدا 6 في عام 2008. وتميزت بتصميم حاد، وأبعاد أكبر، ومقصورة داخلية تتميز بمقاييس أنيقة باللونين الأحمر والأزرق مع الكثير من الزخارف البلاستيكية. وكان لا يزال يتعين على المشترين الاختيار بين ناقل الحركة اليدوي أو الأوتوماتيكي ومحركات ذات أربع أو ست أسطوانات، لكن مع المزيد من القوة.

الجيل الثالث 2014  إلى الآن

مازدا 6

ظهر الجيل الثالث من مازدا 6 على الساحة في أوائل عام 2013 كنموذج 2014، مع هيكل أعيد تصميمه بشكل كبير والذي اعتمد لغة تصميم مازدا الجديدة "Kodo"  آنذاك. وجاءت القوة من محرك رباعي الأسطوانات سعة 2.5 لترات استفاد من تدابير كفاءة استهلاك الوقود.

وكان ناقل الحركة اليدوي من ست سرعات قياسياً في الطراز الأساسي حتى تم إسقاطه تمامًا في عام 2018، بينما كان ناقل الحركة الأوتوماتيكي بست سرعات قياسياً في جميع الطرازات الأخرى. وتأتي السيارة مازدا 6 2023 بتصميم يشتمل على لمسات رياضية، بالإضافة إلى واجهة مازدا المعروفة بالضخامة. وتحتوي السيارة من الجهة الأمامية على فتحات تهوية كبيرة تضمن تبريد فعال للمحرك، بالإضافة إلى مصابيح أمامية تحمل في تصميمها وحي السيارات الرياضية، وغطاء محرك كبير.

اقرأ أيضًا: مازدا 6 2023 تصميم راقي ومقصور جذابة بسعر اقل من المتوقع

مازدا Mazda سيدان أجيال السيارات
loaing icon