ماذا يحدث عندما يسمح الفلتر للهواء غير المفلتر بالدخول إلى المحرك؟

يمنع فلتر الهواء الأوساخ والحطام من دخول المحرك. وتُصنع معظم فلاتر الهواء من مزيج من الورق والألياف الصناعية التي تحبس الجزيئات الضارة. وبدون فلتر هواء فعال، يمكن أن تتسلل الأوساخ والحطام إلى المحرك، مما قد يؤدي إلى عدد من العواقب المكلفة.

أداء فلتر الهواء

تقوم معظم فلاتر الهواء بحبس الجزيئات التي يتراوح حجمها من 5 إلى 6 ميكرون أو أكبر. كما أنها تحبس 80 إلى 90% من الجزيئات الصغيرة التي يصل حجمها إلى بضعة ميكرونات. وتقوم بعض الفلاتر عالية الجودة بتصفية ما يصل إلى 99% من الملوثات. وتحافظ هذه الفلاتر على المزيد من الشوائب الضارة خارج محرك سيارتك.

فلتر الهواء

أضرار الفلتر التالف

يمكن أن يؤدي تركيب الفلتر بشكل غير صحيح أو تثبيت الفلتر الخاطئ إلى ترك المحرك عرضة للأوساخ والحطام. وعندما لا تتم تغطية مدخل هواء المحرك بالكامل بواسطة الفلتر، فقد يحدث تلف واسع النطاق. فيما يلي أمثلة شائعة:

 تلف الشاحن التوربيني: تعد فلاتر الهواء ذات أهمية خاصة للمحركات ذات الشاحن التوربيني. ويقوم الشاحن التوربيني بدفع الهواء المضغوط إلى المحرك لزيادة الأداء. ويتصل أحد جانبي الشاحن التوربيني بمدخل هواء المحرك. وبدون فلتر هواء فعال، يمكن أن تدخل الأوساخ والحطام بسهولة إلى الشاحن التوربيني، مما يتسبب في أضرار جسيمة. ومما يزيد الأمور سوءًا، أن المعدن الناتج عن الشاحن التوربيني الفاشل يمكن أن يجد طريقه إلى المحرك، وينتشر في جميع أنحاء النظام. هذا يمكن أن يؤدي إلى فشل كامل في المحرك.

تلف المحرك الداخلي: أثناء تحرك المكبس للأسفل في المحرك، يتم امتصاص الهواء. ويحدث هذا أثناء شوط سحب المحرك. بدون وجود فلتر هواء في مكانه، قد يقوم المحرك أيضًا بامتصاص الأوساخ والحطام في نفس الوقت. وقد يؤدي ذلك إلى تلف أجزاء المحرك الداخلية، مثل الصمامات والمكابس وجدران الأسطوانات. والنتيجة هي استهلاك مفرط للزيت، وضعف أداء المحرك، وفي النهاية فشل المحرك.

في بعض الحالات، يمكن أن يسمح الفلتر المثبت بشدة أيضًا للملوثات بالدخول إلى الشاحن التوربيني والمحرك. وذلك لأن المحرك يجب أن يعمل بجهد أكبر لسحب كمية كافية من الهواء. والنتيجة هي تأثير الفراغ الذي بدوره سيسحب الأوساخ والحطام إلى المحرك.

فلتر الهواء

أفضل طريقة لحماية المحرك

يعد فلتر الهواء الذي يتم صيانته جيدًا هو أفضل طريقة لحماية المحرك من الأوساخ والحطام. ولا يتم إنشاء جميع فلاتر الهواء على قدم المساواة. لذلك من المهم الحصول على فلتر هواء عالي الجودة مصمم ليناسب سيارتك الخاصة. وستعمل فلاتر الهواء عالية الجودة على تصفية المزيد من الملوثات وستتناسب بشكل أفضل مع كمية الهواء التي يدخلها محرك سيارتك. ويجب تغيير فلاتر الهواء بشكل منتظم لتجنب تراكم الملوثات. وفلاتر هواء السيارات عالية جودة، مصممة لحماية المحرك لمسافة تصل إلى 15000 كلم بكفاءة 99%.

اقرأ أيضًا: صح أم خطأ: يجب تغيير فلتر الهواء كل شهر

نصائح نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات ماذا لو
loaing icon