ماذا يحدث اذا انقطاع سير الكاتينة؟

سير الكاتينة أو سير المكينة أو سير التايمن، كلها أسماء مُختلفة لذات القطعة من محرك سيارتك، وهي قطعة هامة جدًا تدخل في تركيب محركات الاحتراق الداخلي، وحدوث أي قطع أو خلل بعملها يؤثر على عمل المحرك وكفائته بشكل مُباشر، واليوم سنتحدث عن ماذا يحدث اذا انقطاع سير الكاتينة.

اقرأ أيضًا: ما هي اعراض عدم ضبط سير الكاتينة؟

قبل أن نُجيب عن السؤال ماذا يحدث اذا انقطاع سير الكاتينة، علينا توضيح أن سير الكاتينة هو أحد القطع التي أصبحت تمتلك عمرًا افتراضيًا طويلًا، حيث أصبح نادرًا ما يضطر السائقون إلى تغييرها لحدوث قطع بها، ويرجع ذلك إلى جودة وصلابة المعادن التي يتم تصنيعه منها حديثًا لتحمّل كل الضغوطات ودرجات الحرارة المرتفعة التي تتعرض لها أثناء عمل السيارة.

 

مم يتكون سير الكاتينة وما هي وظيفته في السيارة؟

عادة ما يمتلك سير الكاتينة شكل سير مُسنن من الداخل كذلك الموجود في العجلات الهوائية. وكان يتم تصنيعه قديمًا من مطاط مُقوى، وبالرغم من أن تلك الخامة كانت تُمكنه من العمل بهدوء أكثر إلا أنها كانت تفرض على السائق الفحص الدوري لها مع تغييرها بشكل دوري (عادة ما بين قطع 50 إلى 80 ألف كيلومتر)، حيث أن أي تلف أو قطع به يؤدي إلى إصابات كارثية بمحرك السيارة. 

ولكن حديثًا كما أوضحنا، بدأ تصنيع جنزير المكينة من خليط معادن صلب يحتمل الضغط ودرجة الحرارة المرتفعة بكفاءة عالية، فأصبح الكثير من المُهندسين المُختصين يوصون بعدم تغييرها على الإطلاق ما لم يصيبها التآكل في أحيانٍ نادرة.

أما عن وظيفة سير الكاتينة في سيارتك، فهي تتمحور حول كونه يقوم بالربط بين دوران العمود المرفقي وعمود الكامات المسئول عن فتح وقفل صمامات الإسطوانات التى تسمح بدخول الهواء وخروج العادم أثناء عملية احتراق الوقود، ودائمًا ما يكون من الضروري أن يعمل السير وفقًا لجدول زمني مُحدد، وأي خلل أو اضطراب بدوراته يؤدي لخلل مُباشر بعملية حرق الوقود وبالتالي عمل المحرك والسيارة ككل. 

حسنًا، ماذا يحدث اذا انقطاع سير الكاتينة؟

هناك عدد من العلامات التي تظهر مُباشرة إذا ما انقطع سير الكاتينة بسيارتك، والتي عليك الانتباه إليها جيدًا وإيقاف السيارة مُباشرة، ومن هذه العلامات ما يلي:

  • حدوث ثقل مُفاجيء بعجلة القيادة وصعوبة تحريكها أثناء القيادة، وهو ما قد يُعرضك وأسرتك للخطر خاصة إذا ما كنت تسير على الطرقات السريعة.
  • سماع صوت صفير حاد قادم من مُقدمة السيارة بمجرد انقطاع السير.
  • ارتفاع مُفاجيء في درجة حرارة محرك السيارة نتيجة لتوقف عمل مضخة مياه التبريد المٌتصلة أيضًا بسير الكاتينة.
  • تقطيع حاد بعمل محرك السيارة بشكل مُفاجيء.
  • قد تتوقف السيارة من تلقاء نفسها بشكل مُباشر نتيجة لتوقف عمل المحرك.

الآن، ماذا تفعل إن لاحظت واحدة من علامات خراب أو قطع سير الكاتينة؟

في الواقع قد تتجنب كل علامات خراب سير الكاتينة بمراجعة كتيب السيارة أو اللجوء لوكيلك لمعرفة نوع وموعد استبدال السير المُوصى به لطراز سيارتك من الشركة الأم.

ولكن إن حدث وأُصيبت سيارتك بهذا العطل، فلا يجب أن يتعامل معه إلا المُهندسون المُختصون، لذلك إذا أُصيبت سيارتك بهذا العطل فأحذر من أن تسكب المياه على السير، ولا تقوم بتدوير السيارة إن شككت أن توقفها المفاجئ كان بسبب حدوث قطع في سير الكاتينة، بل عليك عندها مُحادثه أقرب مركز خدمة من أجل قطر ونقل السيارة وفحص العطل وإصلاحه. وعند استبدال سير الكاتينة بأخر يجب على المُختصيين توخي الحذر والتأكد من تزامن عمل الجنزير الجديد مع حركات الصمامات والمكبس بالأسطوانة.
 

 


 

loaing icon