ما هي اعراض عدم ضبط سير الكاتينة؟

ما هي اعراض عدم ضبط سير الكاتينة ؟

 

إليكم الإجابة عن سؤال ما هي اعراض عدم ضبط سير الكاتينة ؟ سير الكاتينة أو سير التايمن، وفي أقوالٍ أخرى جنزير المكينه او بكرة سير المكينة ، كلها أسماء تتعدد وفقًا لتعدد اللهجات واللكنات بالوطن العربي، وكُلها تُشير في النهاية لواحدة من أهم قطع محرك سيارتك فإليكم جميع علامات واسباب خراب شداد السير .

 

فسير الكاتينة هو المسؤول عن الربط بين دوران العمود المرفقي وعمود الكامات المسئول عن فتح وقفل صمامات الإسطوانات التى تسمح بدخول الهواء وخروج العادم أثناء عملية احتراق الوقود.

 

اقرأ أيضًا: 

تعرف على علامات خراب جنزير المكينة وكل ما تريد معرفته عنه

 

ودائمًا ما يكون من الضروري أن يعمل سير الكاتينة وفقًا لجدول زمني مُحدد وأي خلل أو اضطراب بدوراته يؤدي لخلل مُباشر بعملية حرق الوقود وبالتالي عمل المحرك ككل. لذلك كان من الضروري وجود قطعة تتحكم في طريقة ضبط سير الكاتينة في موضعه وأي خلل بها يؤدي لظهور اعراض عدم ضبط سير الكاتينة وهذه القطعة هي بكرة شدّاد سير الكاتينة.

 

في العموم، يوجد نوعان لشدّاد سير الكاتينة، الأول شداد هيدروليكي يستخدم السوائل للمُحافظة على الضغط المُناسب لسير الكاتينة، والثاني ميكانيكي يعتمد في الأساس على قطعة حلزونية (زنبرك) تستخدم الضغط الميكانيكي في حلقاتها للحفاظ على ضبط سير الكاتينة.

 

 

وبالتالي فإن حدوث أي خلل في قطعة شدّاد السير تؤدي إلى فشل في ضبط وضع سير الكاتينة في مكانه ليتناسق تمامًا مع البكرات التي يدور حولها بالمحرك، وعندها إما يكون سير الكاتينة أطول من الموصى به مما يؤدي إلى تخطيه لبعض الدورات وفقدانه التزامن المطلوب بخروجه عن مساره مُصيبُا أجزاء أخرى من المحرك بالتلف أثناء دورانه في هذه الحالة .

وإما يكون السير أقصر طولًا عن موضعه مما يؤدي إلى تآكل سنونه وتآكل البكرات التي يلف حولها بسبب زيادة ضغط الإحتكاك عن المطلوب.

 

لذلك كان لزامًا علينا مُتابعة شدّاد سير الكاتينة والترقب لظهور اعراض عدم ضبط سير الكاتينة، حيث أن الأعطال المُترتبة على فشل سير الكاتينة في العمل بشكل سليم وصحيح كارثية وقد تؤدي بنا في النهاية إلى الاضطرار لتغيير المُحرك بالكامل.


 
ولنكون على دراية تامة بالأمر، فإن اعراض عدم ضبط سير الكاتينة بسبب خلل في الشداد هي:

 

  1. سماعك صوت صرير أو صفير خشن وغير سلس صادر عن المحرك أثناء التشغيل، وقد يكون ذلك بسبب زيادة ضغط الشداد على سير الكاتينة.

  2. إذا أصبح السير أطول من اللازم بسبب خلل في عمل الشداد ستستمع إلى صوت طقطقة ناتجة عن تخبط السير بأجزاء المحرك المُحيطة به.

  3. وبالرغم من أن الضوضاء هي العرض الأشهر إلا أنه يُمكنك أيضًا مُلاحظة علامة التنبيه بتفحص المحرك (خاصة صمامات الأسطوانات) مُضيئة بلوحة العدادات بسيارتك.

  4. لا يُمكننا نسيان أن اعراض عدم ضبط سير الكاتينة تؤدي بشكل مُباشر إلى حدوث خلل في توقيت فتح صمامات المحرك مما يؤدي إلى تلف بالصمامات واضطراب بعملية حرق الوقود داخل غرفة الاحتراق.

  5. وكنتيجة لكل ذلك فمن الممكن أن نواجه عدم قدرة المحرك على العمل أو توقفه بشكل مُفاجيء على الطرقات، وعندها لا تُحاول تشغيله فقد يكون السير قد انقطع بسبب اهمال العطل أو حتى بشكل مُفاجيء، بل قم بالاتصال بمراكز الخدمة المُعتمدة لسحب السيارة وفحص المحرك.

 

وبالطبع، كما نُوصي دائمًا، لا تُحاول أن تتعامل بنفسك مع مثل تلك الأعطال إن لم تكن مُختصًا، فأي تعامل خاطئ قد يُكلفك تفاقم للمشكلات بمحرك سيارتك، لذلك فأفضل الحلول ستجدها دائمًا عند المُختصين.

 

اضرار شداد السير

 

يعد سير الكاتينة أو كما يعرفه البعض تحت مسمى جنزير المكينة من بين القطع الهامة والأساسية التي توجد في محرك السيارة، وهو المسؤول الأساسي عن الربط بين الربط بين العمود المرفقي في السيارة وبين عمود الكامات وهو العمود المسؤول بشكل كامل عن فتح وإغلاق الصمامات الخاصة بدخول الهواء والسماح للعادم بالخروج خلال عملية الاحتراق .

 

ومن الأفضل أن يعمل ذلك السير وفقا لجدول زمني معين وفي حالة أن تعرض إلى الاضطرابات من الممكن أن يؤدي إلى حدوث خلل في السيارة.

 

اعراض تاخير سير الكاتينه

 

يظهر الكثير من الأعراض التي تؤكد حدوث خلل في سير الكاتينة وعلى الشخص أن يعلم تلك الأعراض جيدا حتى يتجنبها ومن ثم تجنب التعرض إلى الكثير من المشاكل في المستقبل، وعن أعراض تأخر سير الكاتينه فهي على النحو التالي:

 

•    من الممكن أن يكون الصوت العالي الصادر عن المحرك من بين الأعراض التي تدل على تأخر سير الكاتينة.
•    وعلى الرغم من أن الصوت العالي الذي يصدر من المحرك يعد هو أهم الأعراض إلا أنه من الممكن أن يلاحظ الشخص علامة فحص محرك السيارة مضيئة داخل لوحة العدادات.
•    كما أن تلك الأعراض التي تظهر عند تأخر سير الكاتينة تؤثر بشكل ملحوظ في أشياء أخرى والتي من بينها خلل في فتح الصمامات الخاصة بالمحرك ممايؤدى إلى حدوث تلف ومن ثم التعرض إلى المزيد من الاضطرابات في عملية احتراق الوقود.
•    ونتيجة طبيعية سوف تعاني السيارة من عدة مشاكل والتي من بينها عدم القدرة على تشغيلها أو التوقف عن السير فجأة وفي تلك الحالة يجب على الشخص عدم تشغيل المحرك مرة أخرى فمن الممكن أن يكون السير قد أنقطع، ولكن من الأفضل أن تقوم بالتواصل مع مراكز الصيانة الخاصة بالسيارة حتى يتم سحبها وإصلاح العطل وتبديل سير الكاتينة.

 

وعلى الرغم من أن البعض يمتلك الخبرة في التعامل مع أعطال السيارات إلا أنه دائما ما ينصح الخبراء بضرورة أن يعتمد الشخص في مثل تلك الحالات إلى المراكز المتخصصة فأي حل خاطئ في تلك الحالات قد تكلفك ثمن محرك السيارة وهو من الأشياء باهظة الثمن.

loaing icon