ماذا لو فحصت الزيت ورأيت أن كميته زادت بدل ان تنقص؟

يمكن أن يرتفع مستوى الزيت في كل من محركات الديزل والبنزين، خاصة في محركات البنزين الحديثة التي تعتمد على الحقن المباشر للوقود. فإذا كان مستوى الزيت لديك مرتفعًا جدًا، لكنك لم تضف الزيت إلى المحرك، ولاحظت أيضًا رائحة البنزين في زيت المحرك، فهناك احتمال كبير أن زيت محرك سيارتك يحتوي على الوقود.

ابرز الأسباب

مستوى زيت المحرك

يمكن أن يرتفع مستوى الزيت في محرك سيارتك عندما يتسرب وقود الديزل أو البنزين إلى حوض زيت المحرك أو الكارتير ويمتزج مع الزيت. وعادة ما يتعرف مالكو السيارات على هذه المشكلة عندما يتحققون من مستوى زيت المحرك، ويرون أن مستوى زيت المحرك يرتفع. وهناك عدة أسباب تؤدي لحدوث ذلك.

ففي محركات البنزين، السبب الأكثر شيوعًا لتسرب الوقود إلى الكارتير هو ما يسمى "التكديس الرطب". وهي عملية تحدث عندما لا يكون المحرك في درجة حرارة التشغيل، ولا يحرق كل الوقود الذي يتم حقنه في غرفة الإحتراق. ويتسرب وقود البنزين الزائد عبر حلقات البيستون مباشرة إلى الكارتير حيث يمتزج مع زيت المحرك.

سبب آخر لتسرب الوقود إلى الكارتير يمكن أن يكون أيضًا ضعف أداء وتسريب بخاخات الوقود. وفي هذه الحالة يدخل الوقود إلى غرفة الإحتراق بعد توقف المحرك عن العمل ويتسرب ببطء عبر حلقات البيستون إلى الكارتير.

أعراض زيادة مستويات زيت المحرك

مستوى زيت المحرك

العارض الأول والأكثر شيوعًا هو مستوى زيت المحرك المتزايد باستمرار. فإذا كنت تقوم بفحص زيت المحرك بانتظام، فيجب أن تكون لديك فكرة تقريبية عن مستوى زيت المحرك في سيارتك. ومن خلال القيام بذلك، يجب أن تكتشف على الفور ما إذا كانت سيارتك إما تحرق الكثير من زيت المحرك أو إذا كان مستوى زيت المحرك في ازدياد.

كذلك ستصبح رائحة زيت المحرك مثل وقود الديزل أو البنزين. فإذا كانت هناك رائحة وقود قوية أثناء فحص مقياس الزيت، فمن المحتمل جدًا أن يكون زيت محرك سيارتك مختلطًا بالوقود. في السياق عينه، إذا كان المحرك يعاني من إمتزاج الوقود مع الزيت، فمن الممكن أن ترى سحابة كبيرة من الدخان الأبيض خلف سيارتك أثناء تسارعك.

مدى خطورة إمتزاج الوقود مع الزيت

مستوى زيت المحرك

إذا إمتزج الوقود مع الزيت في المحرك، فإن لزوجة الزيت ستنخفض وتصبح أرقّ، ولن تعود قادرة على تزييت المحرك بالشكل الصحيح، خاصة في درجات الحرارة المرتفعة. لكن الأمر لا تتوقف عند هذا الحد. فهناك خطر متزايد لتكوين الأحماض أيضًا، مما قد يؤدي إلى التآكل داخل المحرك وتلفه على المدى الطويل. كذلك هناك أيضًا خطر متزايد لحدوث حريق. لذلك إذا لاحظت أي من الأعراض التي ذكرناها سابقاً، لا تقم بتشغيل محرك سيارتك. وفي هذه الحالة أطلب المساعدة من ميكانيكي متخصص.

تجنب مزج الوقود بالزيت

مستوى زيت المحرك

إن أفضل طريقة لمنع مزج الوقود بالزيت هي تجنب القيادة لمسافات قصيرة، خاصة في فصل الشتاء. كذلك تلعب الصيانة الدورية والإلتزام بجداول الصيانة دوراً أساسياً في منع الوقود من التسرب إلى الكارتير والإمتزاج مع الزيت. لأنه من شأن الصيانة الدورية أن تكشف الأعطال قبل تفاقمها وتأثيرها على المحرك.

اقرأ أيضًا: صح أم خطأ: عند التغيير بين ماركات الزيت يتضرر المحرك

loaing icon