ماذا لو تعطل نظام التحكم الإلكتروني بالثبات في سيارتك؟

إذا كنت تقود سيارتك لفترة طويلة، فمن المحتمل أنك تعرف شعور فقدان السيطرة عليها. فسواء كنت تعرضت لحادث أو أدى الطقس السيئ إلى انزلاق مؤقت، لا أحد يستمتع بهذا الشعور.

لكن لحسن الحظ تساعدك أنظمة مثل الفرامل المانعة للانغلاق على الحفاظ على التحكم أثناء التسارع والفرملة، ولكن نظام التحكم الإلكتروني بالثبات مصمم لمنعك من فقدان السيطرة في ظروف أخرى.

أهمية نظام التحكم الإلكتروني بالثبات

أهمية نظام التحكم الإلكتروني بالثبات

من المفترض أن يحافظ نظام التحكم الإلكتروني بالثبات على تحرك السيارة في الاتجاه الذي يريد السائق الذهاب إليه. ومثل الفرامل المانعة للانغلاق، يعد التحكم الإلكتروني بالثبات بمثابة إجراء إضافي للسلامة.

وعلى الرغم أن هذه الأنظمة لن تحميك من القيادة المتهورة، ولكنها تساعدك على إبقائك على الطريق في أغلب الحالات. ووفقًا لمعهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة (IIHS)، فإن نظام التحكم الإلكتروني بالثبات يقلل من مخاطر حوادث والانقلاب.

ويعد الانخفاض في حوادث الانقلاب المميتة هو الأكثر دراماتيكية، والسائقون الذين لديهم نظام التحكم الإلكتروني بالثبات هم أكثر عرضة بنسبة 75 بالمائة للنجاة من تلك الحوادث مقارنة بالسائقين الذين ليس لديهم نظام التحكم الإلكتروني بالثبات.

طريقة العمل

أهمية نظام التحكم الإلكتروني بالثبات

تتكون أنظمة التحكم الإلكتروني بالثبات من أجهزة استشعار تقارن بيانات تصرف السائق مع الطريقة التي تتحرك بها السيارة. إذا قرر النظام أن السيارة لا تستجيب بشكل صحيح للتوجيه، فيمكنه اتخاذ الإجراءات التصحيحية.

يمكن لنظام التحكم الإلكتروني بالثبات تنشيط الفرامل الفردية لتصحيح الانعطاف الزائد أو الناقص، وتعديل قوة المحرك، واتخاذ إجراءات أخرى لمساعدة السائق على الاحتفاظ بالسيطرة.

تعطل نظام التحكم الإلكتروني بالثبات

أهمية نظام التحكم الإلكتروني بالثبات

نظرًا لأن نظام التحكم الإلكتروني بالثبات هو امتداد لنظام الفرامل المانعة للانغلاق (ABS) ونظام التحكم في الجر (TCS)، فمن غير الآمن عادةً قيادة السيارة التي بها عطل في نظام التحكم الإلكتروني بالثبات. وإذا لاحظت تشغيل ضوء DSP أو ESP أو ESC، فمن الجيد أن تقوم بفحصه بواسطة ميكانيكي مؤهل.

ومع ذلك، يجب أن تكون قادرًا على الاستمرار في قيادة السيارة كما لو أنها لا تحتوي على نظام التحكم في الثبات. لكن إذا واصلت قيادة السيارة، فكن حذرًا بشكل خاص على الطرقات المبللة وعلى المنعطفات. إذا بدأت سيارتك في فقدان التماسك، فسيتعين عليك إجراء التصحيحات بنفسك.

في الخلاصة

أهمية نظام التحكم الإلكتروني بالثبات

إن تعطل نظام التحكم الإلكتروني بالثبات في السيارة قد يؤدي إلى فقدان السيطرة عليها إذا كنت تقود بطريقة عنيفة. وذلك يمكن أن يؤدي إلى حوادث. مع الإشارة إلى أنه يمكنك مواصلة القيادة الحذرة بشكل طبيعي للوصول إلى مركز صيانة للكشف على العطل.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث عندما ينفذ الوقود في سيارتك الهجينة؟

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية ماذا لو
loaing icon