ماذا لو أطفأت محرك السيارة وهي تسير أو لمست زر ستارت ستوب؟

هل صافدك موقف مفاجئ على الطريق السريع واضطريت لإطفاء السيارة وأنت تقود؟ وهل سبت وفعلت ذلك؟ الأمر يبدو خارج المنطق لكنه قد يحصل. 

زر ستارت ستوب

إن محاولة اطفاء محرك السيارة اثناء القيادة بسرعة هو امر بغاية الخطورة. ينتج عن هذه الخطوة صعوبة في توجيه السيارة وعدم القدرة على الكبح  بشكل سليم لان المحرك يشغل جميع الانظمة الميكانيكية، الهايدروليكية و الكهربائية المسؤولة عن هذه الانظمة. و لكن السؤال هل هذا ممكن في السيارات المزودة باحدث انظمة السلامة و الحماية؟

في السيارات المزودة بزر ستارت ستوب لا يمكن اطفاء المحرك اذا كانت السيارة تسير في سرعة اكثر من 10 كلم في الساعة . ان هذه الميزة هي نظام امان تحول دون اطفاء المحرك عن طريق لمس زر التشغيل و الاطفاء بالخطأ.  في بعض الحالات الطارئة يحتاج السائق الى اطفاء المحرك اثناء القيادة، يضغط على زر التشغيل و الاطفاء لمدة 3  ثواني فينطفىء المحرك. يمكن اعادة تشغيل المحرك بنفس الطريقة اذا كانت السيارة  لا تزال تدور في نفس السرعة.

المفتاح الميكانيكي

يمكن ايقاف المحرك بكل سهولة في السيارات المزودة بالمفتاح الميكانيكي، قد تكون هذه الخطوة خطيرة جدا في السيارات ناقل الحركة فيها اوتوماتيكي، لان كل الانظمة تتوقف كليا عن العمل نتيجة توقف المحرك. أما في السيارات ذات ناقل الحركة اليدوي، يكون الامر اقل خطورة اذا كان ناقل الحركة لا يزال في وضعية التعشيق، لان الناقل يستطيع ان يبرم المحرك وبالتالي قدرة محدودة على التوجيه و الكبح و لكن لفترة قصيرة.

لا تحاول اطفاء السيارة اثناء القيادة سواء كان بسرعة او على سرعة منخفضة، لان ذلك سوف يفقدك السيطرة الكلية على السيارة و تكون في موقف خطير.

اذا حدث ان نطفأ المحرك لسبب ما، اشعل ضوء التحذير و حاول ركن السيارة على جانب الطريق بمكان آمن اذا كان لا يزال لديك دفع وحاول اعادة تشغيل المحرك. في حال نجحت في اعادة تشغيل المحرك، قبل ان تكمل طريقك تأكد من انتظام عمله و دورانه لكي لا ينطفىء مجددا.  

اقرأ ايضا:سيارة كورفيت تبحر في دبي: نعم السيارة تبحر

أخبار السيارات ماذا لو
loaing icon