ماذا تعني S وRS على سيارات أودي؟

أودي S و RS هما نسختان مختلفتان عاليتا الأداء من طرازات معينة من السيارات التي تنتجها شركة صناعة السيارات الشهيرة. ولكن، ما لم تكن من محبي السيارات أو السباقات أو العلامة التجارية نفسها، فمن المحتمل أنك لا تعرف جيداً ما هو الفرق بين هذين الخيارين.

أوجه التشابه

اودي

يقدم هذان النموذجان العديد من أوجه التشابه أبرزها نطاق سعري أعلى من سيارات أودي العادية، كما أن المظهر والتشطيب لهذين الطرازين هما أكثر أناقة وحداثة وعصرية من تلك الموجودة في تشكيلة أودي العادية.

كذلك يركز هذان النموذجان على الأداء الرياضي أكثر من موديلات أودي الأخرى.

أودي S

أودي S

بدأ إنتاج طرازات S في عام 1990 وتم تصميم طرازها الأول أودي S4 المبني على طراز A4. وتم تجهيز جميع طرازات S بنظام الدفع الرباعي كواترو بشكل قياسي.

وتأتي طرازات S بمحركات الاحتراق الداخلي الفريدة، إلى جانب المكابح الأكبر والأكثر قوة، وأنظمة التعليق الأكثر صلابة، والتصميم الخارجي المعدل، والديكورات الداخلية من ألياف الكربون. وتشمل موديلات أودي  S1، S3، S4، S5، S6، S7، S8، TTS، SQ5، SQ7.

أودي RS

أودي RS

تم إنشاء طرازات RS بعد 4 سنوات من إطلاق S في عام 1994. وكان الطراز الأول الذي تم إنتاجه هو RS2  الذي تم تصميمه على نماذج أودي 80/90. والأحرف الأولى من RS مأخوذة من الكلمة الألمانية RennSport والتي تترجم حرفياً على أنها رياضة السباق.

وخصائص وتكاليف هذه السيارات تعادل السيارات التي تنتمي إلى فئة السيارات الخارقة. وتعد طرازات RS أعلى مستوى أداء من أودي، وتوضع بشكل واضح فوق مستوى مواصفات  S الرياضي. وجميع سيارات RS رائدة في بعض أحدث تقنيات أودي وأكثرها تقدماً وبراعة، لذلك يمكن وصف سيارات RS بأنها من أقوى السيارات التي تقدمها أودي على الإطلاق.

وتعتبر طرازات أودي RS منافساً مباشراً للنماذج الرياضية القوية ذات الحجم المماثل من مرسيدس وبي ام دبليو. وعلى عكس طرازات أودي S التي تم تصميم مقصورتها الداخلية بشكل جيد من أجل الحفاظ على الشعور بالفخامة الرياضية، فإن التصميم الداخلي لنماذج أودي RS غالباً ما يكون بسيطاً حيث يكون التركيز على الأداء على المسار أكثر من الفخامة.

وتشمل نماذج RS كل من R/RS RS3، RS4، RS5، RS6، RS7، TT RS، RS Q3 و R8 وRSQ8.

في الخلاصة

 أودي

الفرق الرئيسي بين أودي S و RS هو أن الأولى تركز أكثر على السيارات الرياضية، بينما تركز موديلات RS  على سيارات السباقات الرياضية.

وبينما يتميز كلا الخطين بمظهر أنيق وعصري ويتضمنان نظام تعليق رياضي، وعجلات قيادة رياضية والتشطيبات الجلدية وغيرها من التفاصيل الجميلة، يتميز خط RS بمحرك عالي الطاقة موجه نحو السرعة والقوة بينما لا يتضمن خط S هذا الخيار.

لذا، إذا كنت تبحث عن سيارة عالية الأداء، فعليك أن تنظر إلى سلسلة أودي RS، بينما إذا كنت تفضل المظهر ولا تهتم حقاً بالسرعة، فيمكنك توفير القليل من المال إذا قمت بشراء سلسلة أودي S.

اقرأ أيضًا: اختبر رفاهية التصميم حسب الطلب مع سيارة Audi Q8 e-tron الجديدة

اودي Audi علامات السيارات
loaing icon