الصغيرة الرياضية الشهيرة: تعرف على اجيال اودي تي تي

إنها السيارة الصغيرة التي أذكر بوضوح أننا كنا وما زلنا نشعر بالحماس عند رؤيتها في الطريق. فهي سيارة رياضية الشكل، بتصميم جميل وشبابي ورياضي، فتعطي انطباع سوبر كار صغيرة، ولكنها ليست سوبركار فعلياً. إنها سيارة رياضية توفرت بنسخة كشف و نسخة كوبيه، مع مقعدين فقط. 

الجيل الأول من أودي تي تي (2000-2006)

اجيال اودي تي تي (2)

عند صدور اودي تي تي الجيل الأول، صدمت العالم من نواحٍ  عدة. إذ بعد أن تم الكشف عن نسختها النموذجية، تعجب محبو السيارات في ما بعد عندما تم إصدارها كما هي كنسخة إنتاج. وكانت السيارة مذهلة بشكلها الملتوي الشبه دائري والانسيابي الذي حسن كثيراً من انسيابيتها. وكانت تتمتع بمقصورة جميلة جداً رياضية وفاخرة، مع مقاعد جلد فاخرة، وعدادات صغيرة. كما تضمنت مقاعد خلفية مساحتها ضيقة، ويمكن طيها لزيادة مساحة التخزين بما أن السيارة كانت صغيرة. 

أما المتعة الحقيقية كانت بخيارات محركها، إذ توفرت بمحرك رباعي الاسطوانات سعة 1.8 لتر توربيني تضمن 5 صمامات في الاسطوانة الواحدة، أي 20 صماماً. وتوفر إما مع ناقل حركة عادي 5 سرعات، أو 6 سرعات، أو ناقل حركة اوتوماتيكي 6 سرعات، ونظام دفع أمامي أو كلي كواترو. 

اجيال اودي تي تي (3)

وتعددت خيارات قوته عبر سنوات هذا الجيل، بين 150 حصان و163 حصان و225 حصنا و250 حصان. وفيما بعد، عندما تم طرح تحديث Facelift، حصلت السيارة بين عام 2003 و 2006 على خيار محرك سعة 3.2 لتر 6 اسطوانات قوة 250 حصان و320 نيوتن متر من عزم الدوران مع نظام دفع كلي فقط. 

الجيل الثاني من أودي تي تي (2006-2010)

اجيال اودي تي تي

صدر الجيل الثاني بعد أن كان نموذجياً، وحافظت السيارة على هويتها وشكلها الانسيابي، كما أتت بتصميم محدث بشكل كامل، مع طابع رياضي عدواني أكثر. وتوفرت مع محرك سعة 1.8 لتر توربيني 4 اسطوانات بقوة 160 حصان و 250 نيوتن متر من عزم الدوران، مع ناقل حركة اوتوماتيكي 7 سرعات أو 6 سرعات عادي، ونظام دفع أمامي. كما توفرت بمحرك سعة 2 لتر توربيني 4 اسطوانات بقوة 200 حصان و280 نيوتن متر من عزم الدوران، مع ناقل حركة 6 سرعات عادي أو اوتوماتيكي، ونظام دفع كلي أو امامي.

اجيال اودي تي تي (5)

وكان خيار محرك الست اسطوانات سعة 3.2 لتر متاحاً مع نظام دفع كلي قياسي وقوة 250 حصان و320 نيوتن متر من عزم الدوران. ويجدر الذكر إن نسخة RS تم إصدارها فيما بعد مع محرك سعة 2.5 لتر توربيني رباعي الأسطوانات مع نظام دفع كلي قياسي، وقوة 335 حصان و450 نيوتن متر من عزم الدوران. وتوفرت أيضاً نسخة RS Plus بقوة 355 حصان و465 نيوتن متر.

الجيل الثالث من أودي تي تي (2014 حتى اليوم) 

اودي تي تي الجيل الثالث

تأتي اليوم ادي تي تي الجيل الثالث والحالي بتصميم معاصر يمثل هوية تصاميم أودي بشكل المقدمة من ناحية تصميم الإضاءة الأمامية وتصميم الشبك. وما زالت بالطبع محافظة على هويتها، وهي تتوفر اليوم بنسخة رودستر ونسخة كوبيه، بطراز TT و TTS. إذ تتوفر بمحرك رباعي الاسطوانات سعة 2.0 لتر توربيني يولد قوة 228 حصان و350 نيوتن متر من عزم الدوران لنسخة TT العادية.

اجيال اودي تي تي (6)

أما بالنسبة إلى نسخة TTS، في تأتي بالمحرك ذاته مع قوة أكبر تضاهي 280 حصان و380 نيوتن متر من عزم الدوران. وتأتي النسختان مع ناقل حركة 7 سرعات مزدوج ونظام دفع كواترو كلي. وما زالت مقصورتها محافظة على طبيعتها البسيطة الخالية من الأزرار الكثيرة والتكنولوجيا المبالغ فيها، وهذا ما أعده سيارة محافظة على هويتها الرياضية. ولكنها تتمتع بلمسة عصرية بمقاعدها الجلدية الفاخرة ومقود اودي وشاشة العدادات الرقمية. وتم إصدار العديد من النسخ الخاصة والحصرية، ولها منافسات عدة، مثل بي ام دبليو زد 4 ومازدا ام اكس 5، وغيرها. 

اقرأ أيضاً: اجيال كونتيننتال جي تي: أكثر سيارات الطرق ديناميكية في تاريخ بنتلي

اودي Audi سيارات رياضية أخبار السيارات أجيال السيارات
loaing icon