ماذا تعني BlueTEC إذا رأيتها على سيارة مرسيدس؟

تمثل تقنية مرسيدس BlueTEC أحد أكبر المكاسب التي حققتها محركات الديزل النظيفة على مدار العقود العديدة الماضية. وتم تقديم هذه التقنية لأول مرة في عام 2006، إستجابة لمعيارAmerican Bin 5، وقوانين الانبعاثات الأكثر صرامة، وزيادة أسعار الوقود في ذلك الوقت. وتم تطبيق هذه التقنية لأول مرة على 2007 E320 BlueTEC سيدان جنباً إلى جنب مع سلسلة R و ML وGL 320.

ما هي تقنية BlueTEC وكيف تعمل؟

مرسيدس بلوتك

تتكون تقنية BlueTEC من محلول سائل خاص يسمى AdBlue، والذي يعمل على تحويل أكسيد النيتروجين الضار إلى نيتروجين وأكسجين.

ويتم تخزين هذا المحلول في تجويف العجلة الاحتياطية، وحقنه في العادم أسفل المحول الحفاز لتفكيك الغازات الضارة وتحويلها إلى نيتروجين وبخار ماء.

ومن وقت لآخر يجب إضافة محلول AdBlue للحفاظ على مستواه المطلوب. وبفضل تقنية BlueTEC ، يتم تقليل انبعاثات أكسيد النيتروجين، مما يحل مشكلة قديمة مع محركات الديزل التقليدية. وعلى مدى السنوات العديدة الماضية ، تم إنتاج إصدارات مختلفة منAdBlue، نتج عنها نتائج أفضل من حيث الانبعاثات وتحسين الاقتصاد في استهلاك الوقود.

كيف تعمل تقنية BlueTEC على تحسين القيادة؟

مرسيدس بلوتك

هناك العديد من الطرق التي تعمل بها تقنية  BlueTEC على تحسين القيادة. ويمكن القول، إن أكبر تأثير لتكنولوجيا BlueTEC هو على البيئة، حيث ثبت أنها تقلل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة تصل إلى 30٪ مقارنة بالبدائل التي تعمل بالوقود.

على سبيل المثال، تتمتع قوة 240 حصاناً في 2016 GL 350 BlueTEC بمواصفات أعلى من نظيرتها التي تعمل بالوقود، وكل ذلك مع ترك بصمة كربونية أقل.

بعض المشاكل الشائعة مع  BlueTEC

مرسيدس بلوتك

قد تعاني سيارة مرسيدس BlueTEC من مشكلات تؤثر على التسارع والاقتصاد في استهلاك الوقود. وهذه المشكلات تشمل فلتر جسيمات الديزل المسدود. وقد يؤثر صمام EGR الخاطئ أو مستشعر درجة الحرارة الخاطئ على قدرة الفلتر، ما قد يتسبب في تباطؤ المحرك أو زيادة الانبعاثات.

كذلك قد يتلف سخان سائل عادم الديزل، وهو عبارة عن سخان كهربائي ينظم درجة حرارة محلول AdBlue. في السياق عينه، قد تواجه السيارات المجهزة بتقنية BlueTEC فقدان طاقة المحرك، الذي يمكن أن يكون ناتجاً عن خلل في صمام EGR ، وتسريبات في الشاحن التوربيني، ومشكلات أخرى في المكونات.

إصلاح مشاكل BlueTEC

مرسيدس بلوتك

نوصي بأخذ سيارتك إلى أقرب وكيل مرسيدس-بنز حتى يتمكن الفنيون المحترفون لديهم من تشخيص أي مشاكل تواجهها مع تقنية BlueTEC. ولحسن الحظ، تبلغك السيارة عن كل هذه المشكلات من خلال ضوء فحص المحرك الذي يظهر على لوحة العدادات.

اقرأ أيضًا: تعرف على أجيال مرسيدس CLS التي أذهلت العالم عند إطلاقها

مرسيدس Mercedes معلومات ميكانيكية علامات السيارات
loaing icon