ما هو الفارق بين فئات سيارات الدفع الرباعي المختلفة؟

تنتشر في الأسواق العديد من سيارات الدفع الرباعي من مختلف الماركات تختلف فيما بينها لكن تجمعها عبارة واحدة يستخدمها الكثيرين للدلالة على سيارة دفع رباعي وهي كلمة "جيب". وفي هذا الموضوع من سترايف سنطلعك على أبرز الفئات التي تنتمي إليها الغالبية العظمى من سيارات الدفع الرباعي المتوفرة على الطرقات.

اقرأ أيضًا: Rezvani Hercules 6x6 أقوى شاحنة في العالم

 

عبارة جيب

جيب

يستخدم الجميع عبارة جيب عند التحدث عن سيارة دفع رباعي من أي نوع كانت. وهذه العبارة هي فعلياً تدل على ماركة جيب الأميركية المتخصصة منذ القدم في صناعة سيارات رباعية الدفع. ونظراً لتاريخ هذه الشركة، أصبحت عبارة جيب مصطلح مرادف لأي سيارة دفع رباعي، حتى لو من ماركة أخرى. مثلاً يقوم البعض حتى بالقول هذا جيب نيسان أو جيب مرسيدس أو جيب هوندا.

اما فئات سيارات الدفع الرباعي فهي:

كروس اوفر (Crossover)

كروس اوفر

الكروس أوفر وتعرف أيضًا بالـCUV أو Crossover utility vehicle. هي سيارات مبنية على هيكل أحادي تندفع بعجلاتها الأربعة، لذلك هي أصغر وأخف وزناً وأوفر في إستهلاك الوقود مقارنة بسيارات الـSUV والـ4x4، علاوة على انخفاض سعرها نسبياً. وتتمير هذه الفئة برفاهية قيادة السيدان بالإضافة إلى سرعتها ومرونتها وارتفاعها عن الأرض. وتعمل هذه الفئة بنظام تعليق ناعم وهي معدة للقيادة على الطرق الممهدة وعند الضرورة على بعض الطرق الخفيفية الوعورة.

السيارات متعددة الإستخدامات (SUV)

اس يو في

هي السيارت المتعددة الإستخدامات Sport utility vehicle، وتجمع بين مواصفات السيارات العادية والدفع الرباعي ويتم بنائها على هيكل أساسي مثبت عليه هيكل معدني. بمعنى آخر هي أكثر من سيارة وأقل من دفع رباعي حقيقية. وهذه الفئة أكبر من الـ Cross Over، وتتميز بمقصورات فخمة توفر راحة مثالية أثناء القيادة، ويمكنها عبور التضاريس المتوسطة الوعورة بفضل إندفاعها بعجلاتها الأربعة وعلوها عن الأرض الذي يسمح لها بذلك. وتأتي هذه السيارات بمحركات قوية تسمح لها بالوصول إلى سرعات عالية، فيما تركز الشركات المصنعة لها على أن تكون مقصورتها هادئة وإستهلاكها في الوقود معتدل. حتى أن بعض هذه السيارت يندفع بعجلتين وينتقل إلى العجلات الأربعة عند الحاجة لذلك. وهذه الفئة من السيارات هي من الأكثر إنتشاراً في الأسواق، والمفضلة لدى العائلات الكبيرة لما توفره من أماكن للركاب قد يصل إلى سبعة، وأماكن تخزين كبيرة.

سيارات الدفع الرباعي (4x4)

جيب

هي سيارات دفع رباعي حقيقية، أي أنها تركز على قوة الهيكل والقدرة على عبور التضاريس القاسية. وفي هذا النوع من السيارات يتم التضحية بعامل الراحة على حساب إمكانات العبور. وتأتي هذه السيارات بنظام تعليق قاس مقارنة بالـ SUV، لتتحمل عبور المطبات والصخور وأي عوائق أخرى. من ناحية المقصورة فهي تأتي بتجهيزات إالكترونية متطورة، لكن كما قلنا سابقاً، يتم التضحية قليلاً من كل شيء على حساب قدرة العبور والتحمل. وعلى الرغم أنه يمكن قيادتها يومياً كأي سيارة أخرى، إلا أن نسبة الراحة ستكون أقل والشعور بتعرجات الطريق ستكون أكبر. وتأتي هذه السيارات أعلى من الـSUV، وهذا طبيعي نظراً لما يمكنها القيام به في ظروف القيادة الصعبة. وهذه الفئة هي المفضلة لدى محبي المغامرات والقيادة Off Road مثل القيادة في الصحاري والجبال والوديان والمستنقعات والغابات وما شابه.

اوف رود كروس اوفر SUV أخبار السيارات شرح
loaing icon