لوب يتذوق طعم الانتصارات والراجحي يوسع فارق الصدارة

تذوق بطل العالم للراليات تسع مرات، الفرنسي سيباستيان لوب سائق فريق "برودرايف" طعم الانتصارات من جديد وسجل الزمن الأسرع في المرحلة الرابعة من النسخة الخامسة لرالي داكار السعودية 2024، والتي انطلقت صباح اليوم من السلامية إلى الهفوف ولمسافة 631 كلم منها 299 كم للمرحلة الخاصة الخاضعة للتوقيت

مجريات السباق

رالي داكار 2024

سجّل الفرنسي فوزه رقم 24 في مسيرته في رالي داكار، وبهذا الفوز أصبح الفرنسي هو خامس سائق يحقّق الفوز في نسخة هذا العام بعد ماتياس إكستروم، وغيوم دي ميفيوس، وستيفان بيترهانسل ولوكاس مورايس.

وحسم لوب صدارة المرحلة بفارق دقيقة و18 ثانية أمام السعودي يزيد الراجحي سائق "أوفردرايف" فيما حل زميله في الفريق القطري ناصر العطية في المركز الثالث بفارق دقيقة و22 ثانية، تلاه سائقا أودي الإسباني كارلوس ساينز والفرنسي ستيفان بيترهانسيل في المركزين الرابع والخامس على الترتيب.

وبهذه النتائج، وسّع الراجحي فارق الصدارة للترتيب العام إلى 4 دقائق و29 ثانية أمام ساينز، فيما قفز العطية بترتيبه إلى المركز الثالث بفارق 11 دقيقة و3 ثواني عن الراجحي، وحافظ الفائز بمرحلة أمس لوكاس مورايس على المركز الرابع، فيما تراجع ماتياس إكستروم إلى المركز الخامس، وصعد لوب إلى المركز السادس، أمام مواطنيه ماتيو سيرادوري وبيترهانسيل في المركزين في المركزين السابع والثامن، ثم الليتواني فيدوتاس زالا في المركز التاسع وأكمل البلجيكي غيوم دي ميفيوس ترتيب المراكز العشرة الأولى في الترتيب العام.

رالي داكار 2024

وخطف التشيلي ناتشو كورنيخو درّاج فريق "مونستر إنرجي هوندا" صدارة الترتيب العام لفئة الدراجات النارية، بعدما تمكن من تسجيل الزمن الأسرع ليحسم الفوز بمرحلة اليوم، مسجلاً الفوز الثامن له بمراحل رالي داكار والثاني في هذه النسخة.

وحسم كورنيخو صدارة المرحلة الرابعة بفارق دقيقتين و59 ثانية أمام زميله في الفريق الأمريكي ريكي برابك، فيما حل في المركز الثالث الأرجنتيني كيفين بينافيديس درّاج فريق "ريد بُل كيه تي إم" بفارق 3 دقائق و18 ثانية عن المتصدر.

وبهذه النتيجة أزاح كورنيخو دراج فريق هيرو البتسواني روس برانش من صدارة الترتيب العام للفئة، وتفوّق بفارق دقيقة واحدة و15 ثانية عن البتسواني، فيما حافظ الأمريكي برابك على مركزه الثالث وضيّق الفارق إلى 4 دقائق و56 ثانية مع المتصدر، فيما صعد الأرجنتيني كيفين بينافيديس إلى المركز الرابع، تلاه الفرنسي أدريان فان بيفرين في المركز الخامس، وحلّ الأرجنتيني لوتشيانو بينافيديس في المركز السادس، ليتراجع التشيلي بابلو كوينتانيا للمركز السابع أمام الأسترالي توبي برايس في المركز الثامن.

وحقق الأرجنتيني مانويل أندوخار سائق فريق "دراجون" أسرع زمن في المرحلة الخاصة في فئة الكوادز، ليحصد الفوز التاسع له بمراحل رالي داكار، بعدما تقدّم الأرجنتيني للصدارة عند الكيلومتر 156 وتمكّن من صدّ أليكسندر جيرو، الذي حلّ ثانياً بفارق 32 ثانية، وأكمل البرازيلي مارسيلو ميديروس دراج فريق "تاجواتور" ترتيب المراكز الثلاثة الأولى بفارق 10 دقائق و36 ثانية عن الأرجنتيني المتصدر.

وإلى جانب عودته لسكة الانتصارات، استفاد أندوخار من مشاكل المتصدر السابق للترتيب العام السلوفاكي يوراج فارجا فريق "فارجا موتورسبورت"، ليُمسك بزمام صدارة الترتيب العام، موسعاً الفارق إلى 21 دقيقة و24 ثانية عن مطارده الفرنسي أليكسندر جيرو، فيما حافظ ميديروس على مركزه الثالث، أمام  فارجا الذي تراجع إلى المركز الرابع، فيما حلّ الليتواني ليسفيداس كانتيوس في المركز الخامس.

وعاد البولندي إريك غوكزال سائق سائق فريق "إنرجي لانديا" إلى سكة الانتصارات مجدداً، بعد خسارته لمرحلة الأمس، مسجلاً الفوز الرابع له في فئة تشالنجر. وتمسّك البولندي الشاب بزمام الصدارة عند نقطة التحقّق الثانية ولم يتراجع حتى نهاية السباق، وعجز الفائز بمرحلة أمس الأمريكي ميتش غوتري سائق فريق "تاوروس"، عن تهديد صدراة إريك وأنهى المرحلة ثانياً بفارق 3 دقائق و25 ثانية إلا أنه تلقى عقوبة زمنية بمقدار 17 دقيقة أدت لتراجعه إلى المركز التاسع، ليحصل ميشال غوكزال على المركز الثاني بفارق 6 دقائق و10 ثواني، وأكمل إغناسيو كاسال مراكز منصة التتويج لليوم بعدما أنهى المرحلة بفارق 14 دقيقة وثانيتين عن البولندي الشاب.

رالي داكار 2024

ويواصل إريك صدارة الترتيب العام بفارق يتخطى نصف ساعة أمام والده ماريك غوكزال في المركز الثاني وحافظ الأمريكي غوتري على ترتيبه الثالث بفارق 36 دقيقة و23 ثانية عن الشاب البولندي، وفي المركز الرابع حلّ الأمريكي أستون جونز، أمام التشيلي فرانسيسكو لوبيز كونتاردو في المركز الخامس، تلته الإسبانية كريستينا غوتيريز في المركز السادس.

وحسم البرتغالي جواو فيريرا سائق فريق "كان أم" صدارة المرحلة اليوم لفئة "سايد باي سايد" بعدما سجّل الزمن الأسرع أمام الفائز بمرحلة الأمس السعودي ياسر بن سعيدان سائق فريق "إم إم بي" وبفارق دقيقتين و48 ثانية، فيما أكمل الفرنسي كزافييه دي سولتريه سائق فريق "إس أر بي" مراكز منصة التتويج وبفارق 4 دقائق و54 ثانية عن المتصدر.

وحافظ الإسباني فاريس على صدارة الترتيب العام فيما صعد السويسري جيروم دي ساديلير سائق "إم إم بي" إلى المركز الثاني بفارق 14 دقيقة و33 ثانية والبرازيلي رودريجو فاريلا سائق فريق "بي أر بي" إلى المركز الثالث بفارق 17 دقيقة و3 ثواني، وجاء البرازيلي كريستيانو باتيستا سائق "ساوث ريسينغ" في المركز الرابع، وتراجعت الأمريكية سارة برايس إلى المركز الخامس، وحافظ السعودي ياسر ين سعيدان على المركز السادس في الترتيب العام.

استعاد الهولندي يانوس فان كاسترين سائق فريق "بوس ماكينري تيم دي روي" نغمة الانتصارات مرة أخرى وسجّل فوزه الرابع في هذه النسخة محققاً الزمن الأسرع في المرحلة الخاصة اليوم بعد منافسة شرسة من مواطنه ميتشل فان دن برينك سائق فريق "يورول رالي سبورت" والتشيكي أليس لوبرايس سائق فريق "إنستافوركس لوبرايس براغا"، أصحاب المركزين الثاني والثالث على الترتيب.

وبهذه النتيجة، يستعيد فان كاسترين مركز الصدارة للترتيب العام للفئة فيما تراجع لوبرايس إلى المركز الثاني بفارق 5 دقائق و17 دقيقة، وحافظ مارتن ماسيك على مركزه الثالث، وحلّ الهولندي باسكال دي بار في المركز الرابع، والتشيكي ياروسلاف فالتر في المركز الخامس.

مرحلة اليوم

رالي داكار 2024

مرحلة شاقة جديدة تنتظر السائقين والدراجين اليوم، وستكون الانطلاق من الهفوف بالاتجاه إلى شبيطة ولمسافة 645 كم، منها 118 كم للمرحلة الخاصة الخاضعة للتوقيت، ومن المتوقع أن تستنفز مرحلة الربط الطويلة طاقة المشاركين، كما ستعود المنافسة إلى بحر الكثبان الرملية في منطقة الربع الخالي ما يزيد من صعوبة المنافسة قبل مرحلة تحدي 48 ساعة يومي الخميس والجمعة.

اقرأ ايضًا: فورد بيرفورمانس تستعد لمشاركة رينجر رابتر T1+ في رالي داكار

بيان صحفي سباقات رالي داكار
loaing icon