لماذا لا تصنع معظم شركات السيارات محركات من خمس أسطوانات؟

عندما تفكر في بنية المحرك الأكثر شيوعًا التي قد تجدها في معظم السيارات، تتبادر إلى ذهنك محركات الـ V8 أو V6 أو محركات الأسطوانات الأربعة، كما أنه نادرًا ما تفكر في المحرك المؤلف من خمس أسطوانات، وهو أمر مؤسف بعض الشيء، لأن المحركات ذات الخمس أسطوانات هي من أروع المحركات الموجودة على الإطلاق.

مزيد من القوة ومن دون زيادة الوزن

محركات السيارة

قليلة هي السيارات التي تأتي بمحركات من خمس اسطوانات مثل أودي RS3 وأودي RS Q3، كما أن فولفو هي شركة مصنعة أخرى تتمتع بتاريخ غني بمحركات ذات خمس أسطوانات. إضافة إلى ذلك، كان لدى مرسيدس وحتى هوندا ذات مرة محرك من خمس أسطوانات في تشكيلة كل منهما.

جاءت ولادة المحرك الخماسي الأسطوانات مع الحاجة الأساسية لمزيد من القوة ومن دون زيادة الوزن. إن هندسة المحركات الخطية ذات الأربع أسطوانات والستة أسطوانات أعطت صانعي السيارات فرصة لزيادة الطاقة من دون إضافة المزيد الوزن الزائد أو التأثير بشكل كبير على مقدار المساحة المطلوبة واللازمة لتناسب المحرك.

التطور في عالم السيارات اثر على هذا المحرك

محركات السيارة

على الرغم من أن كلاً من أودي وفولفو استخدمتا الشاحن التوربيني في محركاتهما ذات الخمس أسطوانات في الكثير من الحالات، إلا أن الشاحن التوربيني نفسه هو ما أدى في النهاية إلى زوال المحرك الخماسي الأسطوانات.

مع استمرار تطور تقنيات المحركات، بما في ذلك قوة المواد، وكفاءة الطاقة، وضبط حقن الوقود الإلكتروني، والشواحن التوربينية الحديثة، تمكنت شركات السيارات من استخراج الكثير من الطاقة من محركات صغيرة. على سبيل المثال، إن سيارة فولفو 850 الأسطورية مع محركها التوربيني ذو الخمس أسطوانات سعة 2.3 لتر تستطيع إنتاج قوة 222 حصانًا. أما سيارة فولفو T5 الشهيرة والمزودة بمحرك توربيني رباعي الأسطوانات فتأتي بقوة 250 حصانًا.

لسوء الحظ، يبدو أننا قد نقترب من نهاية المحركات ذات الخمس أسطوانات، إذ يبدو أن محركات السيارات الحديثة ذات الأربع أسطوانات ألغت تمامًا الحاجة إلى محرك خمس أسطوانات. هذا وسوف نشهد في المستقبل زوال السيارات التي تعمل بالوقود نهائياً حيث باتت السيارات الهجينة والكهربائية تنتشر في بلدان العالم وبكثرة، خصوصاً وأن كوكبنا أصبح يعاني كثيراً من انبعاثات ثاني اكسيد الكربون.

إذاً ليس فقط محرك الخمس اسطوانات سوف يزول لاحقاً لا بل كل المحركات التي تعمل بالوقود إن كانت من أربع أو ست أو ثماني أو حتى 12 اسطوانة.

اقرأ أيضاً: صح أم خطأ: محركات التوربو أكثر كفاءة في استهلاك الوقود من محركات التنفس الطبيعي

حقائق
loaing icon