صح أم خطأ: محركات التوربو أكثر كفاءة في استهلاك الوقود من محركات التنفس الطبيعي

أصبحت المحركات ذات الشاحن التوربيني أكثر شيوعاً في السيارات الجديدة هذه الأيام، وتوجد في كل مركبة، بدءًا من الشاحنات الضخمة إلى سيارات الكروس أوفر وصولاً إلى السيارات الصغيرة. ومع ذلك، هنالك سؤال يطرح نفسه، وهو  ما إذا كانت السيارات ذات الشاحن التوربيني تحصل على اقتصاد أفضل في استهلاك الوقود من نظيراتها العادية.

ما هو الشاحن التوربيني؟

الشاحن التوربيني

بعبارات بسيطة، الشاحن التوربيني عبارة عن مضخة تدفع المزيد من الهواء إلى خليط وقود الهواء في المحرك. والمزيد من الهواء يعني المزيد من الأكسجين، ما يعني أيضًا احتراق البنزين بكفاءة أكبر. وينتج عن ذلك عادة زيادة كبيرة في القوة.

كفاءة استهلاك الوقود

الشاحن التوربيني

من الناحية النظرية ، يمكن للشواحن التوربينية تعزيز كفاءة محرك الاحتراق الداخلي في المحرك بنسبة تتراوح بين 10 و 30 بالمائة. وهذا هو المكان الذي تأتي منه زيادة الطاقة التي يتم ملاحظتها عادة. وقد يعتقد المرء أن التعزيز يمكن أن يمتد أيضًا إلى الاقتصاد في استهلاك الوقود.

في الواقع، الأمور أكثر تعقيدًا بعض الشيء. فشركات السيارات لا تصمم التوربو من أجل كفاءة استهلاك الوقود وحدها. في هذه الأيام، قد تعطي المركبات المزودة بشاحن توربيني الانطباع بأنها أكثر كفاءة في استهلاك الوقود لأن العديد منها يستخدم محركات أصغر. وهذا يعني أن استهلاكها للوقود المنخفض ليس نتيجة مباشرة للشحن التوربيني، بل هو نتيجة لسعة المحرك الصغيرة.

أكثر من ذلك، هناك العديد من العوامل الأخرى التي تحدد المسافة المقطوعة بالوقود، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، وزن السيارة، والديناميكا الهوائية، ودرجة حرارة المحرك، وصيانة السيارة، وعادات القيادة.

في الخلاصة

الشاحن التوربيني

في حين أن العديد من سيارات التوربو الحديثة تتسم بالكفاءة نسبياً، فعادة لا يرجع ذلك إلى الشاحن التوربيني ولكن بسبب مزيج من التصميم والهندسة والضبط الدقيق من جانب الشركات المصنعة.

لذلك، لا يجب عليك شراء سيارة ذات شاحن توربيني معتقداً أنها ستوفر لك المال الذي تنفقه على البنزين. بدلاً من ذلك، انظر إلى الصورة الأكبر وفكر في العوامل الأخرى التي تؤثر على الاقتصاد في استهلاك الوقود.

في الواقع، إذا كنت تأخذ محركين متطابقين من صانع سيارات واحد، وقمت بتثبيت شاحن توربيني على أحدهما، وقمت بقياس النتائج، فقد تجد أن المحرك الذي يعمل بالشفط الطبيعي يحقق إقتصاداً أفضل.

في الوقت نفسه إذا أخذت محركين متطابقين من صانع آخر قد تكون النتيجة معاكسة. فصانعو السيارات يستخدمون تصميمات مختلفة في التوربينات الخاصة بهم، لذا فإن ما ينطبق على أحدهما قد لا ينطبق على الآخر. يمكن أن تكون بعض المحركات المزودة بشاحن توربيني أكثر كفاءة في استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى عشرة بالمائة مقارنة بمحركات الشفط الطبيعي.

في الختام إذا كنت تريد أن تختار بين سيارة مزودة بشاحن توربيني وسيارة عادية، فتأكد من إجراء اختبار قيادة شامل واحصل على تجربة في العالم الحقيقي، ولا تشتري سيارة مزودة بتوربو للاستفادة من مزايا الاقتصاد في استهلاك الوقود المحتملة. أما الجواب على ما إذا كانت محركات التوربو أكثر كفاءة في استهلاك الوقود من محركات التنفس الطبيعي، نقول أن الأمر يعتمد على عدة عوامل ذكرناها سابقاً، وليس على التوربو نفسه.

اقرأ أيضًا: شرح مبسط: ما هو التيربو وكيف تستفيد منه السيارات؟

نصائح نصائح للقيادة أخبار السيارات نصائح ميكانيكية نصائح تقنية صح أم خطأ
loaing icon