كيفية حماية جنوط الألومنيوم من التآكل ومعلومة مهمة هنا حول المكابح

عندما تفكر في ما تمر به جنوط السيارة، ستلاحظ إنها تواجه الكثير من الظروف الصعبة مثل الحرارة المرتفعة والبرد والتجمد في الشتاء، وبحيرات المياه والضغوط التي تمارس من خلال حمل وزن السيارة، والدوران مئات المرات في الدقيقة، وامتصاص الصدمات والضغط عند الانعطاف أو عند اجتياز الطرق الوعرة. لكن الخبر السار هو أن جنوط الألومنيوم لا تصدأ. فالألومنيوم هو في الواقع معدن شديد التفاعل، ولكن عند تعرضه للغلاف الجوي، فإنه يخلق على الفور طبقة أكسيد تحميه بعد ذلك من المزيد من التآكل.

تتفاعل مع الفرامل

جنوط السيارة

الحديد هو أحد الأشياء التي يتفاعل معها الألمنيوم. وهو أحد مكونات فرامل السيارة. فعند الكبح تلامس الكولييه الديسكات، مما يؤدي إلى إبطاء السيارة.

عند القيام بذلك  يتم تسخين القرص والكولييه بسرعة وتتآكل الأخيرة، كونها أكثر ليونة. تآكل الكولييه، يؤدي إلى إنتشار نوع من الغبار المعدني الأسود، الذي يحط البعض منه على الجنوط. وهذا ما يفسر غالبية الغبار البني الداكن أو الأسود الموجود على الجنوط الأمامية، والذي يمكن أن يندمج مع سطح الألومنيوم نفسه، بسبب تفاعل الكيميائي بين الحديد والألومنيوم، مما يؤدي إلى تآكل العجلة.

لذلك، وعلى الرغم من أنها لن تصدأ، إلا أن جنوط الألومنيوم ستتآكل بمرور الوقت إذا لم يتم الاعتناء بها.

حماية الجنوط

جنوط السيارة

لمواجهة هذا التفاعل، من المهم المحافظة على نظافة العجلات. ومن الممكن أيضًا شراء كولييه فرامل لا تحتوي على حديد. فهي قد تكون أغلى ثمناً، لكنها ستساعد في تقليل أثر الكبح على الجنوط.

كذلك يمكن إستخدام سائل حماية للجنوط، يتم رشه عليها بعد تنظيفها جيداً بإستخدام الماء والصابون للتخلص من الأوساخ، مع إيلاء اهتمام خاص للأماكن التي يصعب الوصول إليها. وهنا لا بد من الإشارة إلى أنه يجب تجنب استخدام المنظفات شديدة الخشونة أو الكاشطة لأنها ستؤثر أيضًا على عمر الجنوط.

اقرأ أيضًا: جنوط سيارات 2021 كيف تختار ما يناسب سيارتك

نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح السيارات
loaing icon