جنوط سيارات 2021 كيف تختار ما يناسب سيارتك

تعد جنوط سيارات أحد أهم العوامل الجمالية في مظهر السيارة الخارجي، إلا أنها أيضاً أحد أهم عوامل الأمان واستقرار حركة السيارة على الطريق، ونستعرض سوياً من خلال المقالة أهم المعلومات حول جنوط سيارات أنواعها وكيفية اختيار المناسب لسيارتك.

أنواع جنوط سيارات

عند الحديث عن جنوط سيارات فإننا سنقع في الحيرة عند اختيار النوع المناسب فهناك الجنوط الحديدة وهناك المصنوعة من الألمونيوم أو المعروفة بالجنوط الرياضية، واتفق خبراء السيارات أن استخدام الجنوط المصنوعة من الألومنيوم أفضل وخيار مثالي في حالة القيادة في المدن وعلى الطرق الممهدة، بينما تعتبر الجنوط الحديد أفضل وأكثر أمانا في حالة القيادة على الطرق الغير ممهدة، ويوجد عدة فروق بين كل من الجنوط الألمنيوم والحديد ومن السهل التفريق بين المزايا التي توجد بين كل منهم كما يلي:

  • الإطارات الألومنيوم أخف من الحديد مما يقلل من الوزن الإجمالي للسيارة ومن ثم الحد من الانبعاثات الضارة الصادرة منها نتيجة انخفاض معدل استهلاك السيارة للوقود، ولكن مع التطور الكبير في صناعة الجنوط الحديد أقل سمكا ليصبح اليوم يوجد هناك بعض الجنوط المصنوعة من الحديد أقل في الوزن من الجنوط المصنوعة من الألومنيوم مما تقلل أيضا من وزن السيارة الإجمالي.

  • توفر الجنوط الألومنيوم تحكم أكبر في معدل ارتفاع السيارة وانخفاضها عن الجنوط الحديد من خلال توزيع الأوزان على جميع أجزاء السيارة أوتوماتيكيا، حيث أن تحميل السيارة بأوزان زائدة يؤثر على ثبات السيارة على الطريق أثناء قيادتها، لذلك تعمل المستشعرات الكهربائية الموجودة بالسيارة على رصد كل حمولة السيارة ومعادلة فارق الوزن بين محاور السيارة مما يعمل على ثباتها على الطريق وزيادة نسبة الأمان أثناء قيادتها.

  • الجنوط الألومنيوم تقلل من معدل استهلاك الوقود نتيجة أن وزنها أخف من الجنوط الحديد مما يقلل من الانبعاثات الضارة الصادرة من السيارة.

جنوط سيارات

حجم جنوط سيارات

وهو عامل مهم أيضاً في اختيار جنوط سيارات مناسبة لك، وغالباً ما ستجدها مذكورة في دليل المستخدم الخاص بالسيارة، ولكن بشكل عام فإن هناك اعتقاد خاطئ أن جنوط السيارة الأكبر حجماً هي الأفضل، ولكن هي تمتلك بعض العيوب مقارنة بالأصغر حجماً وإليك أهم هذه العيوب:

  • تزيد من استهلاك الوقود فكلما زاد حجم الجنوط كلما زاد من وزن السيارة الأمر الذي قلل من معدل التسارع، ويكون هناك زيادة ملحوظة في استهلاك السيارة للوقود.

  • تقلل من معدل تسارع السيارة فكلما زاد حجم الجنوط كلما زاد معدل الضغط على محرك السيارة ومن ثم يؤثر على معدل التسارع الخاص بالسيارة.

  • زيادة في تكلفة التشغيل حيث أن تبديل الإطارات القديمة بإطارات كبيرة في الحجم من الأمور المكلفة.

  • قلة الشعور بالراحة في داخل السيارة فعند تكبير إطارات السيارة عليك التأكد من أن عنصر الراحة بالمقصورة الداخلية للسيارة سوف تفتقده، نتيجة طبيعية لصلابة الجنوط الكبيرة وامتصاصها لمطبات الطريق لزيادة حجمها، ويوجد حل لتجنب تلك المشكلة من خلال نظام التعليق ولكنه معقد ومكلف بعض الشيء.

جنوط سيارات

جنوط سيارات أصلية

هذا وبعد التعرف على أنواع جنوط سيارات المختلفة ومميزات كل نوع، نأتي للمرحلة الأهم في شراء الجنوط وهي كيفية التفرقة بين الجنوط الأصلية والتجارية أو المقلدة، ويمكن تلخيص الأمر في بعض النقاط الهامة:

  • انخفاض سعر الجنوط التقليد من أكثر الفروق التي تميز الجنوط الأصلية عن التقليد، حيث أن الجنوط الأصلية غالبا ما تكون ضعف سعر الجنوط الغير أصلية.

  • تباين درجات اللون بين جنوط السيارة تدل على أن الجنوط غير أصلية لذا ينصح عند شراء الجنوط التأكد من الجنوط لهما نفس درجات اللون ولا توجد فروق بين الجنوط الأربعة.

  • تغير لون الجنط التقليد مع الاستعمال والذي يفرقه عن الجنط الأصلي حيث يتعرض الجنط الغير أصلي لتغير لونه مع الاستخدام ويصاب الدهان بالتشققات مما يؤثر على الشكل الخارجي للسيارة، بينما الجنوط الأصلية تحتفظ بلونها لفترة طويلة وتعطي مظهر أكثر أناقة لشكل السيارة الخارجي.

  • جنوط مجهولة الهوية تشير إلى أن هذه الجنوط غير أصلية حيث لا تتوفر أي معلومات على الجنط من الداخل بعكس الجنوط الأصلية التي تتوفر عليها كل معلومات الجنط.

اقرأ أيضاً: تغيير مقاس الاطارات... ايجابيات وسلبيات

معلومات مقال
loaing icon