كيفية إصلاح الزجاج الأمامي المتصدع في سيارتك

قد يبدو الشق الصغير في الزجاج الأمامي مشكلة بسيطة في البداية، لكنه قد يتحول بسرعة إلى مشكلة كبيرة إذا تجاهلته. فلا أحد يريد زجاجًا أماميًا متصدعًا في مجال الرؤية المباشر عند القيادة.

إنتشار الشقوق

زجاج السيارة

ما لم يتم فحص الشق وإصلاحه على الفور، فقد ينتشر ويسبب أضرارًا لا يمكن إصلاحها. وقد يصبح زجاجك الأمامي واحدًا من الملايين التي تتطلب استبدال زجاج السيارة أو إصلاحه. وفهم سبب انتشار شقوق الزجاج الأمامي ومعرفة كيفية منعها من الانتشار سيوفر لك الوقت والمال في المستقبل. كما سيحافظ على سلامتك في رحلتك القادمة على الطريق. وتنتشر شقوق الزجاج الأمامي في الغالب بسبب الضغط على الزجاج الأمامي والعوامل البيئية. كذلك يتعرض الزجاج الأمامي للضغط في أي وقت تقود فيه. ويساعد الزجاج الأمامي في توفير الدعم الهيكلي لسيارتك. فعندما تقود على طرق وعرة أو مطبات سرعة أو حفر، فإن ذلك يسبب اهتزازات تضع المزيد من الضغط على الزجاج الأمامي، وخاصة على أي شقوق صغيرة. وتضعف هذه الشقوق قوة الزجاج الأمامي وسلامته. يمكن أن يتسبب هذا الضغط المستمر، إلى جانب التأثيرات البسيطة مثل حجر صغير يضرب الزجاج الأمامي، في إطالة الشق أو تفرعه.

كذلك يمكن أن تؤدي تغيرات درجة الحرارة الخارجية أيضًا إلى تفاقم الشقوق، حيث يتمدد الزجاج في الزجاج الأمامي وينكمش. ويمكنك رؤية هذا بوضوح في أشهر الطقس البارد أثناء التجمد عندما يستخدم السائقون الحرارة في مزيلات الجليد على الزجاج الأمامي وتظهر الشقوق الكبيرة فجأة. ومن المحتمل أن يكون الزجاج الأمامي لديك به العديد من الشقوق إذا صدمتك حطام متطاير أو جليد، مما يجعل القيادة غير آمنة.

ويمكن أن يتسبب دخول الماء والحطام إلى الشقوق أيضًا في إضعاف الزجاج الأمامي، مما يؤدي إلى انتشار الشقوق.

إصلاح الزجاج

زجاج السيارة

إذا كنت تتعامل مع شق في الزجاج الأمامي، فلديك خياران. إما إصلاحه أو استبداله. ويعتمد ما إذا كان يجب عليك إصلاحه أو استبداله على حجم وموقع الشق وشدته. ربما تكون أكثر قلقًا بشأن تكلفة استبدال  الزجاج الأمامي مقابل الإصلاح. ويمكن إصلاح الشقوق أو الشقوق البسيطة التي يقل طولها عن بضعة سنتيمترات وليست في مجال رؤية السائق. وإذا كان الشق أطول من بضعة سنتيمترات، أو إذا كان يعيق رؤية السائق، فربما يكون الاستبدال هو الخيار الأفضل لك. عندما يكون لديك شقوق على حافة الزجاج الأمامي أو شقوق بها خطوط متعددة متفرعة، فقد حان الوقت أيضًا لاستبدالها. إن استبدال الزجاج الأمامي الأصلي لسيارتك أكثر تكلفة، لكن سلامتك وسلامة ركابك تستحق ذلك. فيمكن أن يفشل الزجاج الأمامي المتضرر في حادث ويؤدي إلى إصابة الركاب.

يذكر أنه يتم تصنيع الزجاج الأمامي لسيارتك من زجاج أمان مصفح، يتكون من طبقتين من الزجاج محاطتين بقطعة رقيقة من الفينيل. ويمكن عادةً إصلاح الضرر الذي يؤثر على الطبقة الخارجية فقط. ومع ذلك، إذا كان الشق عميقًا بما يكفي لاختراق الطبقة الخارجية وإتلاف الفينيل أو الزجاج الداخلي، فستحتاج إلى استبدال الزجاج الأمامي. بالإضافة إلى ذلك، يلزم الاستبدال دائمًا تقريبًا كلما تعرض الزجاج الداخلي للتلف، سواء كان الضرر يمتد إلى الطبقة الخارجية من الزجاج أم لا. لذلك من المهم تقييم حجم وعمق الشقوق والخدوش في الزجاج الأمامي وتحديد ما إذا كان الإصلاح أو الاستبدال ضروريًا.

كيفية إصلاح الزجاج الأمامي المتصدع

زجاج السيارة

إذا كنت ترغب في إصلاح الشقوق بنفسك، نقدم إليك الخطوات التي يجب أن تقوم بها.

شراء مجموعة أدوات إصلاح الزجاج الأمامي: يمكن شراء مجموعة أدوات الإصلاح بنفسك عبر الإنترنت أو من متجر قطع غيار السيارات. ونظرًا لحجم الشق أو الشق، فإن هذه ليست دائمًا الحل الأفضل. ومن الأفضل العمل مع شركة إصلاح زجاج السيارات.

تنظيف المنطقة: نظف الشق والمنطقة المحيطة به برفق. رش منظف الزجاج مباشرة أو منظف خفيف بالماء الدافئ. استخدم قطعة قماش من الألياف الدقيقة لإزالة أي أوساخ وحطام.

ضع الراتينج: اتبع التعليمات الموجودة في مجموعة الإصلاح الخاصة بك. يتضمن هذا عادةً وضع رقعة لاصقة خاصة أو جهاز شفط فوق الشق لإنشاء فراغ. يساعد الفراغ الراتينج على اختراق الشق بعمق، مما يضمن ارتباطًا قويًا. ضع الراتينج بعناية على الشق من خلال أداة التطبيق، مما يسمح له بملء المنطقة التالفة تمامًا.

عالج الراتينج: استخدم شرائط المعالجة المضمنة في المجموعة واترك الراتينج يجف تمامًا في ضوء الشمس المباشر، أو استخدم ضوء الأشعة فوق البنفسجية لمعالجته، والذي يستغرق عادةً حوالي 15 إلى 30 دقيقة.

إزالة الراتينج الزائد: بمجرد المعالجة، قم بإزالة شرائط المعالجة وكشط أي راتينج زائد بشفرة حلاقة، مما يجعل السطح أملسًا.

حلول أخرى يمكنك القيام بها بنفسك

زجاج السيارة

يمكن أن يعمل الغراء الفائق وطلاء الأظافر الشفاف أيضًا كإصلاح مؤقت حتى تتمكن من الوصول إلى متجر قطع غيار السيارات أو ورشة الإصلاح. ويجب استخدام هذه المنتجات المنزلية فقط لمنع انتشار شق الزجاج الأمامي إذا كان الشق صغيرًا. بالنسبة للغراء الفائق، ضعه برفق شديد في طبقة متساوية فوق الشق. انتظر حتى يجف تمامًا قبل استخدام سيارتك. أما بالنسبة لطلاء الأظافر الشفاف، نظف أي غبار أو أوساخ دخلت الشق قبل وضع كمية وفيرة على كل من داخل وخارج الزجاج الأمامي. اتركه يجف تمامًا قبل تحريك سيارتك.

وتذكر أن العمل مع شركة إصلاح زجاج السيارات الاحترافية هو غالبًا أفضل خيار لك. في حين توفر مجموعات الإصلاح التي يمكنك القيام بها بنفسك حلاً مؤقتًا للشقوق والخدوش الطفيفة، إلا أنها ليست حلاً دائمًا للشقوق الأكبر أو الأضرار الأكثر خطورة. إذا ظهر الشق مرة أخرى أو تفاقم، فاستشر متخصصًا وقم بإصلاح الزجاج الأمامي بالكامل بشكل صحيح أو استبداله إذا لزم الأمر.

اقرأ أيضًا: إعرف أكثر: كيف تغطي نافذة السيارة المكسورة دون تكاليف تذكر

نصائح للقيادة نصائح تقنية نصائح السيارات إعرف أكثر
loaing icon