كيف لعبت فورد فالكون دورًا رئيسيًا في ظهور موستنج

بالنسبة لمعظم عشاق السيارات، تعد فورد موستانج قمة الابتكار في عالم المحركات بغض النظر عن الطراز الذي تنتمي اليه. ولكن قدمت الشركة الأمريكية أيضاً باقة من السيارات المميزة مثل فورد فالكون والتي كان لها تأثير مباشر على ظهور موستنج في ستينيات القرن الماضي.

سيارة لكل الفئات

فورد فالكون

ولدت سيارة فورد فالكون في عام 1960، وكانت بمثابة استجابة شركة فورد للطلب المتزايد على السيارات المدمجة والموفرة للوقود. هذه السيارة خفيفة الوزن، بمحرك سداسي الأسطوانات وهيكل أحادي، توفر التطبيق العملي والقدرة على تحمل التكاليف للعائلة الأمريكية المتوسطة. هذا وجاءت السيارة في أنماط مختلفة للهيكل، بما في ذلك سيارات السيدان، والكوبيه، وستايشن فاجون، ورانشيرو (سيارة على شكل بيك اب).

كانت فورد فالكون المبكرة معروفة ببساطتها وموثوقيتها. لم تكن سيارة عضلية، لكنها قدمت أداءً لائقًا للقيادة اليومية. طوال ستينيات القرن الماضي، تطورت سيارة فالكون، مع خيارات محرك أكثر قوة وأشكال رياضية مثل فالكون سبرينت وGT الشهيرة. ومع ذلك، بحلول أواخر الستينيات، أدت المنافسة من السيارات الواردة من اليابان وتفضيلات السوق المتغيرة إلى زوال فالكون في عام 1970.

في حين أن فالكون تمتعت باقتصاد في استهلاك الوقود بدلاً من القوة، إلا أن خطوطها الأنيقة ووزنها جعلاها محط أنظار محبي السيارات العضلية، لذلك كان طبيعي على فورد أن تطور محركها خلال فترة إنتاجها.

التفوق جاء من الخَلَف

فورد فالكون

على الرغم من شعبية السيارة، إلا أنه وفي عام 1964 ومع بداية أولى سيارات موستنج بالخروج من خط الإنتاج افتقرت فالكون إلى تلك الشعبية. فقد تميزت موستانج بتصميم جذابة وبقوة كافية تحت غطاء المحرك، لتتفوق على فالكون في أرقام المبيعات.

ولكن على الرغم من أن سيارة موستانج كانت ولا تزال محبوبة، إلا أن سيارة فورد الشهيرة تدين بدين كبير لسابقتها. فقد اشار محبي عالم السيارات إلى أن موستنج لم تكن لتكون موجودة من دون فورد فالكون.

تم بناء موستنج حرفيًا على الجزء الخلفي من فورد فالكون

فورد فالكون

تمامًا كما سيؤثر المظهر المميز لسيارة فورد موستانج تقريبًا على كل سيارة عضلية تم إنتاجها في أعقابها، يبدو أن السيارة المميزة لم تكن إبداعًا أصيلاً من الألف إلى الياء. في الواقع، تم بناء سيارة فورد موستانج حرفيًا على منصة فورد فالكون.

هذه الحقيقة، بالطبع، تساعد في تفسير أوجه التشابه في تخطيطات السيارتين. بغض النظر عن الأجزاء والمنصة المشتركة، إذا سبق لك أن كنت خلف عجلة قيادة سيارة موستانج تعود إلى حقبة الستينيات، فأنت تعلم أن أوجه التشابه مع فالكون تتوقف أساسًا عند هذا الحد، حيث تقدم موستنج محرك V8 ومجموعة واسعة من الخيارات التي جعلتها قابلة للتخصيص بشكل فريد.

ومع ذلك، ساعدت مشاركة المكونات مع فورد فالكون في إبقاء سعر سيارة موستانج الجديدة منخفضًا بشكل مدهش بالنسبة لسيارة رياضية، حيث كانت تباع الطرازات الأساسية بحوالي 2300 دولار.

اقرأ أيضاً: فورد تحلّ واحدة من أكبر المشاكل التي تواجه السيارات الكهربائية

فورد Ford سيارات كلاسيكية
loaing icon