ماذا لو كانت اللبادة الخلفية تسرب الزيت في سيارتك

من زيت المحرك إلى الوقود، سياراتنا مليئة بالمكونات التي تحتاج إلى صيانة بعناية. وفي الوقت الذي يمكن أن تكون التسريبات بمختلف أنواعها خطيرة للغاية لكنها مرئية، إن  تسرب الختم الرئيسي أو ما يعرف بلبادة المحرك بشكل خاص يعتبر أمراً صعباً لأنه ليس من الواضح دائمًا. لذلك، تكون صيانته أمرًا صعبًا ومكلفاً.

وظيفة اللبادة

وظيفة اللبادة

دعونا نستكشف وظيفة الختم الرئيسي الخلفي أو اللبادة، وعلامات وأعراض هذا التسرب، وما يجب على السائقين فعله لحل المشكلة.

تعد اللبادة مكونًا معقدًا، على الرغم من أن وظيفتها الميكانيكية بسيطة للغاية، وهي حماية الجزء الداخلي من سيارتك من التسربات والحفاظ على تدفق زيت المحرك حيثما تكون هناك حاجة إليه. وهي متصلة بالمحرك حول عمود الكرنك، وتشبه عادةً سدادة مطاطية بسيطة.

ونتيجة لوضعها، والضغط الذي يمكن أن تتعرض له، يمكن أن تتآكل بمرور الوقت مثل المكونات الأخرى. وفي حالة حدوث تسرب، فمن المحتمل أن يكون ذلك ضارًا للغاية بالسيارة.

بعد كل شيء، يعد زيت المحرك ضروريًا للتشغيل السلس للمركبة، وإذا تم تصريفه دون علم السائق، فقد يتسبب ذلك في بعض الضرر للمحرك. إنها مشكلة قد تتفاقم بمرور الوقت، لذا من المهم تشخيصها بسرعة.

العلامات المحتملة للتسرب

وظيفة اللبادة

يمكن أن تكون المشكلات الأصغر حجمًا وغير المتوقعة التي تواجهها المركبات من بين المشكلات الأكثر تكلفة التي يجب تصحيحها. ويمكن للرعاية والفحوصات المنتظمة، حتى تلك السريعة، أن توفر قدرًا هائلاً من التوتر والنفقات.

  1. الخطوة الأولى في اكتشاف تسرب محتمل من اللبادة هي خطوة بسيطة: افحص الأرض. هل يوجد أي زيت في المرآب الخاص بك أو مكان ركن السيارة أسفل موقع المحرك في سيارتك؟ يمكن أن يكون هذا مؤشرا قويا على ذلك
  2.  إذا رأيت تسربًا ولكنك غير متأكد من السبب، فمن المناسب إلقاء نظرة أسفل الغطاء. ومن خلال تحديد مكان اللبادة ستتمكن من معرفة ما إذا كان هذا هو المكان الذي يأتي منه الزيت
  3. قد يكون مثل هذا التسرب ملحوظًا من الداخل قبل الوصول إلى الأرض، لذا قم بإلقاء نظرة أسفل غطاء المحرك لملاحظة أي تسرب في الجهة الخلفية للمحرك
  4. كذلك قد تلاحظ خسائر ملحوظة مستويات الزيت التي يبدو أنها انخفضت بشكل أسرع من المعتاد

ماذا تفعل؟

وظيفة اللبادة

لدى معظم السائقين وظائف صيانة يشعرون بالراحة في أدائها بأنفسهم، لكن هنالك وظائف لن يقوم بها سوى الميكانيكيين. وتغيير اللبادة قد يتجه نحو الفئة الأخيرة. ويجب أيضًا تشخيص مثل هذا التسرب من قبل ميكانيكي، وذلك لأن اللبادة يصعب الوصول إليها بشكل خاص، وهي محاط بناقل الحركة.

ومع ذلك، لاحظ أنها قد تكون عملية مكلفة، حيث أن إزالة مكونات معينة للوصول إلى اللبادة نفسها يستغرق وقتًا طويلاً. وبطبيعة الحال، سيكون هناك اختلاف كبير اعتمادًا على مدى اتساع نطاق التسرب ومستوى الضرر الناتج، بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل نوع السيارة المعنية.

اقرأ أيضًا: هل يؤدي انخفاض مستوى الزيت إلى ظهور ضوء فحص المحرك؟

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية ماذا لو
loaing icon