كورفيت سي 8 ستنغراي سيارة خرافية بكل معنى الكلمة

في 18 يوليو 2019 تم الكشف رسميا عن اول كورفيت في تاريخ الصانع الأميركي بمحرك وسطي خلفي وتصميم ثوري وحتى اسرار من عالم السيارات السريعة. ليس غريبا بأن السيارة بيعت كليا بأسرع مما كانت جنرال موتورز تتخيل.

مؤخرا، تم الكشف عن النسخة القابلة للكشف في أواخر 2021 ولكن ما السبب وراء هذه الضجة على الجيل الثامن للكورفيت؟ ببساطة انها سيارة عضلات أميركية، بسعر سيارة عضلات أميركية طبيعي، لكن بمقومات سوبركار تنافس بقوة في الحلبات والفخامة والتقنيات والسرعة مع أقوى السيارات الإنتاجية. تجربتنا ستكون مجنونة ندخل فيها بتفاصيل التصميم الثوري والمحرك ولكن قبل ذلك اليكم لمحة عن اسرار الكورفيت الجيل الثامن وبعض الازرار المخفية.

اسرار الكورفيت والحركات المخفية

كورفيت سي 8 ستينغراي تجربة وصورة خاصة

اول ما لفت انتباهي في السيارة غير تصميمها الثوري، كانت صورة شخص على الزجاج الامامي. بعد البحث والتحري تبين بأن صاحب الصورة هو Zora-Arkus Duntov زورا اركوس دانتوف الاب الروحي للسيارات الرياضية مع محرك وسطي خلفي رياضي لدى شفروليه، والذي بدأ العمل على هذه الفكرة في 1959. وعلى فكرة، دانتوف هو كبير المهندسين في سيارات شفروليه الرياضية المستقبلية في فترة الخمسينات والستينات من القرن الماضي وهنا يجب علي تقديم كل الشكر لهذا الرجل الذي ولو بعد عقود ساهم بفكرة كورفيت سي 8 الجميلة والجبارة.

اما اسرار القيادة، فيمكنك ان تضغط مقابض تغيير السرعات في المقود لتتحول الى القير الحيادي وتخيف السيارة التي بجانبك مع صوت المحرك المخيف على الكورفيت لتعود للقيادة الطبيعية بمجرد ترك المقبض، وأيضا في المقبض اذا ضغطت مدة طويلة على تنزيل القير ينتقل الى اقل غيار مع اعلى دورات محرك لتنطلق بقوة مباشرة دون الحاجة الى تخفيض سرعات القير الواحدة تلو الأخرى.

وأيضا في ازرار الكورفيت المخفية، هناك زر تحت المصابيح الامامية من اليسار يفتح غطاء الصندوق الامامي وأيضا مدخل مفتاح تقليدي في الفتحة الجانبية في الرفراف الخلفي في تعطل المفتاح الكهربائي للباب. 

ومن اسرار الكورفيت سي 8، وجود علامة كورفيت في عدة امكنة مخفية كالمصابيح الامامية مثلا وأيضا شعار الكورفيت بطريقة مخفية على الزجاج الخلفي الذي يغطي المحرك والمنطقة الوسطية بين المقعدين وحتى إذا نظرت عن كثب في غطاء السماعات وغيرها، ولكن اعتقد بأن ذلك يكفي الان فقد حان وقت الادرينالين. 

تصميم ثوري

كورفيت سي 8 ستينغراي صورة خاصة تصميم ثوري

لن اطيل الكلام عن التصميم الخارجي او حتى الداخلي للسيارة لأن بصراحة اريد ان ادخل بتفاصيل القيادة الخرافية لهذه الكورفيت، ولكن سريعا تصميم الجيل الثامن نراه لأول مرة على كورفيت مع نقل المحرك الى الوسط الخلفي وتقريب مقصورة الركاب الى الامام مما اعطى السيارة مظهرا رهيبًا خاصة مع الفتحة الجانبية باللون الأسود.

وعلى فكرة هذا التصميم ساعد بتبريد السيارة بقوة مما ساهم بزيادة قوتها وأيضا قدراتها، واضف الى ذلك المظهر الهجومي للمقدمة كالطائرة النفاثة والشكل المنخفضالذي ساهم فيه بقوة قياس جنوط الامام 19" مقارنة بالخلف 20"، اما المنظر من الخلف فمرعب مع اربع فتحات عادم حقيقية ورائعة.

من الداخل، المقصورة ثورية بكل معنى الكلمة، السائق هو محط الانتباه وشكل السيارة من الداخل كأنك بطائرة نفاثة. المقود ثوري بحيث هو ليس مربعا وليس دائريا والمقصورة بالكامل متجهة نحو السائق حتى الشاشة. تجد أيضا خطًا من الازرار للتكييف لا تفسير لوجوده سوى انه بالفعل يعطيك شعور الطيران. 

مجرد جلوسك في تلك المقاعد الرياضية ولكن أميركية أيضا/ واقصد بأميركية بأنها مريحة ورحبة وفي الوقت نفسه تحضنك بقوة في أوقات السرعة والمنعطفات. كورفيت سي أيضا هي سيارة يومية فخمة فالمواد المستعملة داخل السيارة تضاهي السيارات الفخمة من جلود وتطريزات والكنتارا وحتى ان الباب يفتح بضغطة زر وليس بمقبض عادي.

محرك جبار ونظام تعليق سوبركار

رئيس التحرير نبيل مصطفى داخل كورفيت سي 8 ستينغراي

لنبدأ من استقبال المحرك لك، ما ان تقترب من الكورفيت حتى تضيء لك الانارة الترحيبية ولكن المميز هو انارة في المحرك لتستقبلك استعدادا لتجربة من عالم اخر، تدخل السيارة وانصحك هنا بفتح النوافذ لتتمتع بصوت محرك أميركي 6.2 لتر تنفس طبيعي بصوت الرعد تهتز له الطريق، وهذا ما زلنا في النمط العادي.

بعدها أنصحك بأن تحوّل الى النمط الرياضي واطلق العنان لمحرك الثماني أسطوانات بقوة 495 حصانًا و675 نيتن متر من عزم الدوران وتسارع من صفر الى مئة بأقل من ثلاث ثوان.

الإنارة داخل محرك كورفيت سي 8 ستينغراي صورة خاصة

التجربة ليست كتجارب الأجيال السابقة للكورفيت والسبب يعود الى سرعة تجاوب القير مزدوج الكلتش وأيضا الى التعديلات التي طالت المحرك والسبب الأهم أيضا هو نظام التعليق المتطور خاصة مع حزمة زد 51 مع نظام التعليق Magnetic ride وغيرها من تعديلات نظام التعليق الذي يجعل من كورفيت سي 8 سيارة حلبات واكثر من ثابتة على المنعطفات خاصة مع تخفيض نقطة الثقل بسبب وجود المحرك في الوسط، وقد قلنا لك ان شكل السيارة قد ساهم بتبريد المحرك والترانسميشن، فقد استطعنا القيادة بطلعات متتالية من صفر الى 200 كلم بالساعة دون الشعور بأن السيارة قد تعبت.

 في فئات أخرى، تجد بعض الإضافات التي أيضا تساهم بتحويل الكورفيت الى سيارة حلبات بامتياز كنظام تسجيل الفيديو للفات السريعة مع معطيات القيادة معتمدا على نظام كاميرات في كل زاوية لتخرج فيلمك المفضل على الحلبة.

باعتقادي وكما سميتها: هذه سوبركار بسعر سيارة عضلات، انها سوبر عضلات أميركية، انها كورفيت بجيلها الثامن! وعلى فكرة يمكن ان تزيل السقف او قسم منه وتضعه في الصندوق الخلفي للأمتعة وتتمتع بالهواء الطلق وتلفت الانتباه أينما ذهبت. 

إقرأ أيضا: كورفيت C8 الجديدة كلياً ستغير مفهومك عن سيارات السوبركار الأمريكية

تجارب القيادة Chevrolet كورفيت شيفروليه كورفيت Corvette أخبار السيارات
loaing icon