كم مرة يمكنك نقر زر التشغيل في سيارة تويوتا قبل أن يتعطل؟

في عالم السيارات، تقدم شركات التصنيع الكثير من الأنظمة التي من شأنها تسهيل بعض الأمور الروتينية على السائق الذي يقود سيارته بشكل يومي.

أرقام تفوق الخيال

سيارات تويوتا

اليوم، أثارت أنظمة التشغيل/الإيقاف التلقائي في سيارات تويوتا مخاوف بشأن زيادة الضغط على أنظمة المركبات. وهنا يُطرح السؤال: كم مرة يمكن تشغيل سيارة تويوتا المجهزة بوظيفة التشغيل/الإيقاف التلقائي قبل ظهور لمبة المحرك بسبب ظهور عيب في محرك بدء التشغيل؟

ستسمح تويوتا باستخدام أنظمة التشغيل/الإيقاف التلقائي لنحو 384000 كرة وهذا يعادل أكثر من 21 مرة تشغيل وإيقاف المحرك كل يوم ولمدة 50 عامًا، إلا أن هذه الأرقام لا تعني بالضرورة أن محركات بدء التشغيل ستستمر بالعمل لسنوات عدة.

هذا وكانت فولكس واجن أول شركة تقدم نظام التشغيل/الإيقاف التلقائي في السوق الأوروبية عام 1983 مع سيارة فولكس فاجن بولو فورميل إي، كما وتزعم بعض شركات صناعة السيارات أن هذا النظام يعزز الاقتصاد في استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 10 بالمائة، إلا أنه وفي الواقع، من الصعب قياس كمية الوقود التي توفرها هذه الوظيفة.

كيف تعرف أن محركات بدء التشغيل بحاجة إلى تغيير؟

سيارات تويوتا

يعد محرك نظام بدء التشغيل في السيارة مكونًا مهمًا فهو يجعل المحرك يبدأ بالدوران إلا أنه قد يتعرض للمشكلات مع الوقت، فيما يلي بعض المؤشرات الشائعة التي تشير إلى أنه قد يكون الوقت قد حان لتغيير هذا النظام في السيارة:

  • إذا لاحظت أن محرك سيارتك يعمل بشكل أبطأ من المعتاد عند محاولة تشغيل سيارتك، فقد يكون ذلك علامة على فشل محرك بدء التشغيل
  • يمكن أن تكون أصوات الطحن أو الطنين أثناء بدء تشغيل السيارة علامات على تلف محرك بدء التشغيل أو تلفه
  • إذا سمعت أصواتاً غريبة ولكن المحرك لا يدور، فهذا قد يعني هذا أن محرك بدء التشغيل بحاجة إلى استبدال
  • إذا بدأت سيارتك بشكل غير عادي تتعثر في تشغيل محركها فقد يكون ذلك علامة على أن نظام التشغيل بدأت المشكلات تظهر عليه

إذا لاحظت أيًا من هذه العلامات، فمن المستحسن أن تقوم بفحص سيارتك لدى الميكانيكي. يمكن لهذا الاخير إجراء اختبارات تشخيصية لتحديد ما إذا كان محرك بدء التشغيل قد طالته المشكلات، كما وضع في اعتبارك أن الصيانة المنتظمة والفحوصات الدورية للنظام الكهربائي في سيارتك، بما في ذلك محرك بدء التشغيل، يمكن أن تساعد في تحديد المشكلات المحتملة قبل تفاقمها.

إذا لم تكن متأكدًا من حالة هذا النظام في سيارتك، فمن الجيد دائمًا استشارة ميكانيكي محترف لإجراء فحص شامل وتقديم التوصيات المناسبة.

اقرأ أيضاً: قصة صورة تويوتا الطائرة: تاريخ لا تعرفه عن العلامة اليابانية

تويوتا Toyota تكنولوجيا السيارات
loaing icon