فيراري صغيرة وبقوة لم تكن تعتقد انها موجودة في عالمنا

تعتبر سيارات فيراري متوافقة إلى حد كبير مع محركات V12، لكن الشركة الإيطالية قامت أيضاً ببناء لا بأس به من سيارات الـ V8، علماً أنه وفي مرحلة ما، غامر هذا الصانع العريق بالدخول إلى منطقة السيارات ذات الست والأربع اسطوانات.

إقرأ أيضاً: قصص مثيرة عن اشهر شركات السيارات

إن السيارة التي سوف نتطرق إليها لم تظهر كمنتج أساسي من الصانع المتمركز في Maranello، لكن وبدلاً من ذلك، تم بناء السيارة وبيعها بواسطة Autocostruzioni Societa per Azioni ، وهي شركة تصنيع إيطالية صغيرة تعمل من عام 1961 إلى عام 1969.

فيرارينا أم إسم آخر؟

فيرارينا

تحمل السيارة هذه إسم ASA 1000 GT وكانت معروفة بشكل غير رسمي باسم فيرارينا Ferrarina، وهي تعني "فيراري الصغيرة" باللغة الإيطالية. نشأت فكرة السيارة في أواخر خمسينيات القرن الماضي، عندما بدأ فريق من مهندسي فيراري العمل على بديل مدمج وأقل تكلفة لسيارات الجي تي. كان هذا المشروع معروفاً داخلياً باسم 854، وهي تسمية قادمة من محرك 850 سي سي (0.8 لتر) رباعي الأسطوانات.

من المعلوم أيضاً أن فيراري قد جربت بالفعل تصميمات بأربع أسطوانات، حيث تم إنشاء السيارة الرباعية في الأصل بواسطة Aurelio Lampredi الشهير في الخمسينيات من القرن الماضي عن طريق "تقطيع" محرك الـ V12. هذا وابتكر Lampredi ستة تصميمات مختلفة تم استخدامها في النهاية في سيارات السباق (بما في ذلك Formula One) حتى عام 1957.

كان محرك Ferrarina الأول صغيراً، بحيث بلغ 0.85 ليتر فقط، إلا أنه تم تعديله حتى بات بسعة 1.0 ليتر وقد أطلق عليه اسم Tipo 141، وخلال فترة من الوقت طوّرت فيراري نموذجاً آخراً من المحرك حمل إسم Mille تم اعتماده في النهاية لسيارة Ferrarina.

أية سيارة تشبه؟

سيارة فيرارينا

خارجياً، تبدو مصابيح السيارة الأمامية مستديرة والشبك الأمامي منقسم والسقف منحدر والمصابيح الخلفية رباعية، الأمر الذي جعل الـ ASA 1000 GT تشبه إلى حد كبير الفيراري 250 GT.

في الواقع، لم تحاول Ferrari إخفاء جذور السيارة، لكنها لم ترغب في إنتاجها في مصنع Maranello الخاص بها، وكان من المقرر أصلاً إنتاج أكثر من 3000 وحدة سنويًا. لكن مصنع Ferrari كان صغيرًا جدًا، ولم يكن Enzo راغبًا في توسيع المنشأة لإنتاج سيارة GT ذات أربع أسطوانات. نتيجة لذلك، عُهد بالمشروع إلى Oronzio de Nora، صديق إنزو فيراري المقرب والذي قام بتأسيس ASA.

كمية الإنتاج

مقصورة فيرارينا

اعتقدت فيراري أنه يمكن إنتاج نحو 3000 إلى 5000 سيارة 1000 GT سنوياً، لكن الأمور لم تسر كما هو مخطط لها، بحيث تبين أن نسخة الإنتاج كانت أكثر تكلفة وبشكل ملحوظ. لا توجد سجلات دقيقة لعدد 1000 GT التي تم بناؤها من عام 1964 إلى عام 1967، لكن معظم المصادر تتفق على أن حوالى 90 نموذجاً فقط خرج من خط التجميع.

فيراري سيارات كلاسيكية عالم المحركات سيارات ايطالية أخبار السيارات
loaing icon