فيراري اف8 تريبوتو معجزة في الايروديناميكية

لطالما أبهرنا الصانع الإيطالي بسيارات خارقة وتصاميم مبهرة وأداء أكثر من رائع مع كل إصدار جديد من سياراته. ولكن بإعتقادنا، فيراري اف 8 تريبوتو هي تحفة فنية تفوقت فيها فيراري على نفسها من ناحية الأيروديناميكية وأيضًا أثبتت بأن محرك الست أسطوانات مزدوج التيربو يمكن أن يكون مسلياً ومرعباً في نفس الوقت كمحرك ثماني أسطوانات. والأهم إستطاعت أن تجمع تصميمين لسيارتين رائعتين هي بيستا و 488 جي تي بي بسيارة واحدة لتسحر الجميع ومن هنا نبدأ.

اقرأ أيضًا: بورشه 911 تيربو اس صاروخ ارض-ارض

 

تصميم يجمع سيارتين

أول ما تعرفنا على فيراري أف 8 تريبوتو عند إطلاقها في أواخر 2019 كان رأينا بأن هذه السيارة هي تحفة فنية بكافة المقاييس. واليوم ونحن نختبرها بالتفصيل زاد إعتقادنا بأن مهندسي فيراري أبدعوا في كل التفاصيل.

التصميم الخارجي رائع لا حاجة للدخول في تفاصيله. فالصور تتكلم عن روعة هذه السيارة. ولكن ما أود أن أشدد عليه هو أن فيراري أف 8 تريبوتو إستطاعت أن تجمع بين تصميم سيارتين مختلفين كلياً. واحدة تتميز بفرادة تصميمها وأسرت قلوب الملايين عند إطلاقها وهي فيراري بيستا والثانية صدمت الجميع بمدى عملانيتها كسيارة فيراري يومية وهي 488 جي تي بي التي أيضًا تذكرنا بتاريخ فيراري العريق.

أيروديناميكية فريدة

فيراري أف 8 تريبوتو

التركيز في فيراري أف 8 تريبوتو هو كيف يمكن أن نجعل هذه السيارة عملية وبنفس الوقت مناسبة للحلبات. فبالنهاية إن لم تجرب فيراري على حلبة السباق فقد إشتريت السيارة الخطأ.

وهنا مجرد ذكر التفاصيل الدقيقة في التصميم ستعطيك فكرة واسعة عن عمق التفكير الذي وضع في أيروديناميكية السيارة. فالمقدمة هجومية طبعاً وبإمتياز مع شبك عريض وفتحات تهوية جانبية بالرغم من أن المحرك هو خلفي. أي هذه الفتحات ليست لتهوية المحرك بل لقص الهواء وتبريد المكابح. ولا زلنا في المقدمة حيث نرى أيضًا فتحة تهوية فوق المصابيح الأمامية الساحرة والأهم هو تصميم كامل مقدمة السيارة مع خطوط إنسيابية وفتحة في وسط غطاء الصندوق الأمامي الذي يساهم بقوة في دفع الهواء لمزيد من التماسك والسرعة.

فيراري أف 8 تريبوتو

والذي سيصدمك أيضًا هو أن السيارة مغطاة بالكامل من أسفلها لتشق الهواء كالسهم. وطبعاً كل ذلك في سبيل المزيد من السرعة والإنسيابية. من الجانب السيارة خرافية التصميم، وفي مجال الإنسيابية نرى المرايا الجانبية أخاذة وحتى مقبض الباب يعمل كجانح جانبي لقص الهواء. وأخيراً نصل الى الفتحة الضخمة في الجانب الخلفي للسيارة التي تتوسطها شفرة من الكاربون الفايبر. بعد هذا الوصف هل ما زلت بحاجة للمزيد؟

لا تقلق المزيد قادم مع خلفية أيضًا ساحرة بتصميم أكثر من فريد وجانح خلفي يفتح عند الحاجة ليعطيك 15% أكثر قوة ضاغطة للأسفل من فيراري 488 جي تي بي ومصد خلفي أيروديناميكي بإمتياز مع فتحتين ضخمتين للعادم في وسط الخلفية كأنها طائرة نفاثة. بإعتقادي بالفعل بأنها طائرة صاروخية مع محرك وسطي مبهر.

أفضل محرك من فيراري

فيراري أف 8 تريبوتو

فيراري أف 8 تريبوتو هي كما ذكرنا طائرة نفاثة بمحرك خلفي وسطي من ست أسطوانات مزدوج التيربو سعة 3.9 لترات يولد قدرة 710 حصاناً و770 نيوتن متر من عزم الدوران. أي قدرة لا يمكن أن تتخيلها عند الإنطلاق من صفر الى 100 كلم بالساعة خلال 2.9 ثواني. وإن أبقيك قدمك على دواسة الوقود فجهز نفسك لتصل إلى 200 كلم بالساعة خلال 7.6 ثواني أي إنها تصل إلى سرعة 200 كلم بالساعة أسرع من وصول معظم السيارات إلى 100 كلم بالساعة وسرعتها القصوى 340 كلم بالساعة.

ولكن هذا ليس أفضل محرك من فيراري فقط، بل إنه الأفضل في العالم بين كل المحركات. فقد فاز بجائزة أفضل المحركات العالمية لأربع سنوات متتالية. ولكنه طبعا ليس الأسرع إذ كما ذكرنا فيراري وضعت بصمة البيستا، أي السيارة السوبر رياضية الخارقة مع بصمة 488 جي تي بي لتكون سيارة فيراري تريبوتو مناسبة لكل محبي فيراري وأذواقهم.

وقد كان لنا تجربة لهذه السيارة على الحلبة ومقارنة سريعة لهذا المحرك مع محرك ثماني أسطوانات أمامي على فيراري 812 جي تي أس نترك لكم الخيار بعد مشاهدة الفيديو في الأسفل.

فيراري أف 8 تريبوتو

لن أخوص في تفاصيل المقصورة الداخلية ولكن نعدكم بتجربة لفيراري أف 8 سبيادر قريباً حيث سندخل في المقصورة الداخلية وتحفة التصميم. ولكن سأذكر لكم بأن تجربة أف 8 تيربوتو في القيادة ليست محصورة فقط في السائق بل الراكب بجانبه سيتمتع بنفس التجربة أو أقله سيشاهد بعينيه القدرة الصاروخية لهذه السيارة اذ أن الكونسول أمامه مجهز بشاشة لمسية ويمكنه إختيار رؤية عداد السرعة والقير على هذه الشاشة لتجربة لا تنسى.

تجارب القيادة Ferrari سيارات رياضية F8 تريبوتو
loaing icon