صح أم خطأ؟ ينبغي تسخين السيارة في الصباح

مازال البعض يتساءل عن فوائد تسخين السيارة في الصباح، وما إن كان تسخينها ضرورياً من الأساس أم لا.

توقف عن التسائل، فلدينا الجواب.

اقرأ أيضاً: هل يجب استخدام زيت محرك مختلف في فصل الصيف؟

 

أولاً، ماذا يُقصد بتسخين السيارة

يُقصد بتسخين السيارة تلك الفترة الزمنية التي ينتظرها بعضنا في الصباح بعد تشغيل محرك السيارة وقبل بدء القيادة، وفي الواقع، اعتاد الكثير من السائقين تسخين السيارة لمدة زمنية قد تصل إلى دقائق عديدة، خصوصاً في فصل الشتاء ومع السيارات القديمة، وذلك بهدف تزييت مكونات المحرك قبل الانطلاق.

ولكن...

أصبحت السيارات الجديدة تعمل بتقنية "حقن الوقود الإلكتروني" أو "البخاخات"، كما وارتفعت جودة وكفاءة تصنيع زيوت السيارات حيث أصبحت لا تتأثر كثيراً بالمناخ المحيط، لتبدأ عملها فوراً مع تشغيل السيارة من دون الحاجة إلى الإنتظار.

هذا الأمر يغنينا عن الحاجة للإنتظار لبضع دقائق لإتمام عملية تسخين السيارة، ما يعني أن مدة 30 ثانية كافية لتسخين المحرك في فصل الشتاء ومدة 10 ثوانٍ كافية لتسخين المحرك في الأجواء الحارة، حسب ما توصي غالبية الكُتيبات، وتخطي هذه المدة ليس صحيحاً ولا يُفيد بشيء.

كل ما أنت في حاجة إليه قبل بدء التحرك بالسيارة هو أن تكتمل دورة زيت المحرك بين أجزاءه لتنطلق، وحسب ما تُفيد غالبية الكُتيبات للطرازات الحديثة، لا تتجاوز مدة إتمام دورة الزيوت الحديثة عشر ثوانٍ فقط، وتُشير كُتيبات أخرى أنه بمجرد أن تنطفىء كافة اللمبات في لوحة العدادات بسيارتك فأنت جاهز للإنطلاق.
 

سيارات نصائح معلومات نصائح للقيادة عالم المحركات صح أم خطأ
loaing icon