صح أم خطأ: ستحصل على كمية وقود أكبر لو ملأت الخزان في صباح بارد

تستمر أسعار البنزين في الإرتفاع في جميع أنحاء العالم، الأمر الذي أثر على السائقين من جهة، وعلى صناعة السيارات من جهة ثانية. فشركات صناعة السيارات عمدت إلى تطوير تقنيات تساهم في الحد من إستهلاك السيارة للوقود، مثل السيارت ذات المحركات الصغيرة والسيارات الهجينة. أما بالنسبة للسائقين، أدى إرتفاع اسعار الوقود إلى إلغاء الإجازات، وقطع الرحلات لزيارة العائلات، وجعل أمور بسيطة مثل القيادة إلى العمل أكثر كلفة. وهذا ينطبق بشكل خاص على الأشخاص الذين يضطرون إلى القيادة لمسافات طويلة. ومع هذا الإرتفاع، بدأت تنتشر العديد من االطرق حول كيفية توفير الوقود، من بينها أنه إذا قمت بتعبئة سيارتك بالقود في الطقس البارد، سوف تحصل على كمية أكبر من الوقود مقابل التكلفة نفسها.  فهل هذا صحيح أم لا؟

ماذا يقول علم السوائل؟

وقود السيارة

يعتقد البعض أنك ستحصل على المزيد من الوقود إذا قمت بالتعبئة في الصباح، لأن انخفاض درجة الحرارة سيؤدي إلى انخفاض حجم الوقود وزيادة كثافته. وهو ما يعتقد أنه قد يوفر لك المال لأنك ستحصل على كمية أكبر مقابل السعر نفسه. وهذا ما يقوله العلم عند كيفية تعامل السوائل مع درجات الحرارة المنخفضة.

لكن عندما يتعلق الأمر بالبنزين الذي تضخه في سيارتك، فإن هذه المعادلة لا يمكن تطبيقها بسهولة، لأن الأمر يتعلق بالطريقة التي يتم فيها تخزين البنزين. ونظرًا لأن خزانات الإمداد لمضخات الوقود على المحطات تقع بعيدًا تحت الأرض، فنادرًا ما تتغير درجات حرارة البنزين بداخلها بين أوقات النهار وحتى بين فصول السنة.

فالخزانات تقبع على عمق أمتار تحت الأرض، ولا تتأثر بالحرارة الخارجية إطلاقاً. ووضع الخزانات تحت الأرض، يتم وفقاً لمعايير محددة، من شأنها أن تحافظ على حرارة البنزين، وكذلك تمنعه من التبخر إلى الخارج.

في الخلاصة

وقود السيارة

لن يؤثر الطقس على كثافة البنزين الذي تقوم بتعبئته في سيارتك. والسبب ليس طبيعة وتركيبة البنزين الكيميائية، بل لأنه يتم حفظه في خزانات تقبع تحت الأرض وبعيدة عن العوامل الخارجية ولا تتأثر بالحرارة. لكن في جميع الأحوال، حتى لو قمت بتعبئة البنزين من خزان خارجي مثل صهريج وقود، الكمية التي ستربحها لن تكون ملحوظة، ولا تستحق العناء.

اقرأ أيضًا: صح ام خطأ: ترك خزان الوقود دائما شبه فارغ يضر المحرك

نصائح للقيادة أخبار السيارات نصائح ميكانيكية معلومات ميكانيكية صح أم خطأ
loaing icon