Eskimi DSP Pixel

صح ام خطأ: ترك خزان الوقود دائما شبه فارغ يضر المحرك

يقول الخبراء أنه يجب عليك الإحتفاظ بخزان الوقود الخاص بسيارتك على الأقل ممتلئاً حتى ربعه، لأن ذلك سيمنعك من الوقوع في موقف خطير حيث تكون نسبة الوقود منخفضة وأنت بعيداً جداً عن محطة الوقود. ولكن هناك أسباب أخرى تحتم عليك عدم ترك خزان الوقود دائما شبه فارغ، قد تتسبب في تلف نظام الإشتعال في سيارتك.

اقرأ أيضًا: صح ام خطأ: استخدام المياه بدل سائل التبريد يؤذي المحرك

تعريف نظام الإشتعال في السيارة

لن ندخل عميقاً في التفاصيل الميكانيكية، لكنه لا بد من أن تعرف أولاً دور نظام الإشتعال في السيارة. إذا هو النظام الذي ينقل الوقود من الخزان عبر المضخة إلى البخاخات من ثم إلى داخل السيلاندرات حيث تتم عملية ضغطه وحرقة لتوليد قوة دوران المحرك.

أضرار السير بنسبة وقود منخفضة

وقود

على مدى السنوات تتراكم في قعر خزان الوقود الرواسب والأوساخ. ونظراً لإستحالة تنظيف خزان الوقود تبقى هذه الرواسب هناك حتى تحاول سيارتك الحصول على كل جزء من الوقود تستطيعه. وعندما تمتص مضخة الوقود هذه الرواسب تبدأ المشاكل.

فأول من سيتعرض للخطر هي المضخة نفسها، لأن هذه الرواسب ستدخل إليها وتعلق بعضها بداخلها. أما الرواسب التي تمكنت من المرور سوف تشق طريقها إلى الفلتر وكذلك سيعلق بعضها بداخله بينما بعض الرواسب سوف تخرج منه وتتجه إلى البخاخات، وستدخل إليها. وبما أن رأس البخاخ ضيق جداً ولا يسمح بمرور هذه الرواسب، سوف يتعذر على البخاخ مد المحرك بالوقود، ما سيؤدي إلى عمله بعدد سيلاندرات أقل وبالتالي حصول رجة وتقطيش فيه، أو سيتوقف عن العمل.

تكلفة صيانة باهظة

وقود

بما أنه من الصعب جداً التخلص من هذه الرواسب العالقة، ستجد نفسك أمام عملية صيانة كبيرة قد تكلفك الكثير من المال لتنظيف المضخة أو حتى تغييرها، وتغيير الفلتر وفك وتنظيف البخاخات. هذا عدا عن الأضرار غير المباشرة التي يمكن أن تصيب الكاتالايزر (البيئة) في سيارتك.

والآن بعد أن عرفت أن القيادة في حالة شبه فارغة أمر سيء بالفعل لسيارتك، يجب أن يكون أصبح من الأسهل عليك التخلص من هذه العادة.

loaing icon