صح أم خطأ: هل خرط الهوبات عملية آمنة وتعيدها إلى حالتها الأصلية؟

تشكل الهوبات (الديسكات) جزءاً مهماً من نظام الكبح، وتلعب دوراً كبيراً في سلامة القيادة وقوة الفرملة والمسافة اللازمة للتوقف. وفي بعض الحالات يقوم البعض بخرط الهوبات لإعادتها إلى وضعها السليم. فهل هذا التصرف صحيح أم خطأ؟

اقرأ أيضًا: هل يمكن استخدام المياه بدل صابون التنظيف في المساحات؟

تآكل وتقوس

خرط الهوبات

تتعرض الهوبات للتآكل مع مرور الوقت بسبب ضغط كفرات الفرملة عليها. وهذا التآكل يؤدي إلى تقوسها قليلاً وإلى ظهور حافة صغيرة على أطرافها وبعض الخطوط على قطرها الرئيسي. وفي حالة تقوسها يمكن ملاحظة رجرجة في المقود أثناء الكبح خاصة على السرعات العالية.

خرط الهوبات

خرط الهوبات

للتخلص من التوقوسات وآثار التآكل والخطوط التي تنتج عن الكفرات، يقوم بعض الأشخاص أو حتى الشركات بخرط الهوبات لإعادتها إلى حالتها السليمة. وتتم هذه العملية عبر إزالة أجزاء من الميليمتر منها بالإعتماد على ماكينة خرط كهربائية خاصة يتم تثبيتها على الهوبات دون فكها عن السيارة. وتعمل هذه الماكينة على تدوير الهوبات في الوقت الذي تقوم به بعملية الخرط. وبعد الإنتهاء من العملية التي تستغرف حوالي الساعة، تصبح الهوبات وكأنها جديدة. كذلك يمكن القيام بعملية الخرط خارج السيارة بعد فك الهوبات منها.

هل هذا تصرف صحيح؟

خرط الهوبات

إن عملية خرط الهوبات تعتبر آمنة إذا تم إحترام شروط وقواعد محددة. أولها سماكة الهوبات التي يجب أن تكون ملائمة لعملية الخرط. بمعنى آخر، إذا كانت الهوبات قد وصلت إلى مرحلة إستهلاك كبيرة وأصبحت أرفع من المسموح به، فإن عملية الخرط ستزيد من رفعها ما يمكن أن يعرضها للكسر أثناء عمليات الكبح. وبالطبع هذا أمر خطير للغاية. أما إذا كان الهوبات ما زالت سميكة، فإن عملية الخرط ستزيل عنها جميع أنواع التآكل والتقوس، وستعيدها إلى حالتها الجديدة. ولكن بالطبع في النهاية نقول أن تبديل الهوبات بأخرى جديدة هو الحل الأفضل في كافة الحالات.

نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح السيارات صح أم خطأ
loaing icon