صح أم خطأ: لا تحتاج إلى إطارات الشتاء إذا كانت السيارة بنظام دفع كلي

توفر سيارات الدفع الرباعي أو الدفع الكلي ميزة القيادة بأمان باستخدام إطارات لجميع المواسم في ظل الطرق الزلقة في الشتاء. لكن هل هذا يعني أن سيارات الدفع الرباعي ستتصرف بشكل مثالي في ظروف الطرق الثلجية والجليدية الزلقة مهما كان نوع الإطارات. وهل أنت بحاجة إلى إطارات ثلجية أو شتوية أو حتى سلاسل ثلجية عند مواجهة طرق شتوية قاسية حتى لو كانت سيارتك تندفع بعجلاتها الأربعة؟

ما هي الإطارات الثلجية؟

الإطارات الثلجية

ما يسميه بعض الناس إطارات الثلج في الواقع هو إطارات شتوية مصممة لتحكم أفضل على الطريق في جميع ظروف المطر والجليد والثلج. وهذه الإطارات مصنوعة من مطاط خاص يبقى أكثر ليونة في درجات الحرارة الباردة. كذلك لقد تم تصميم هذه الإطارات بميزات مداس مثل الأخاديد الأكبر، وحواف بنقشة أعرض، والشقوق، والمسامير. وكل ذلك لتحسين الثبات حتى في درجات الحرارة تحت الصفر.

الفرق بين الدفع الرباعي والدفع الكلي على الثلج

الإطارات الثلجية

قد تعمل مركبات الدفع الرباعي 4x4 و الدفع الكلي AWD بشكل جيد في الثلج الخفيف. ولكن هناك فرق بين القيام بعمل جيد والتنقل الناجح على طرق الشتاء الغادرة. وعند مقارنة الدفع الكلي والدفع الرباعي على الطرق الشتوية والثلوج، يعود العامل الحاسم إلى السيارة وما تريده منها. فسوف ينقل نظام الدفع الكلي  القوة إلى العجلات التي تحصل على أكبر قدر من التماسك.ولكن إذا لم يكن أي من الإطارات الأربعة لديه ما يكفي من التماسك، فستواجه صعوبة في الحفاظ على السيطرة في ظروف الشتاء والقيادة على الثلج.

من جهته يوفر نظام الدفع الرباعي الطاقة لجميع العجلات الأربعة في وقت واحد بغض النظر عن تماسك العجلات. وذلك يمكنه أن يوفر قدرة سير أفضل على الثلوج. لكن عند إقرانه بإطارات ثلجية أو شتوية، يمكن أن يوفر كلا الخيارين نتائج قيادة قوية وآمنة.

في الخلاصة

الإطارات الثلجية

صحيح أن مركبات الدفع الرباعي والدفع الكلي يمكن أن تساعدك في الحفاظ على الزخم للسير على الطرقات التي يغطيها الثلج والجليد. ولكن عندما يتعلق الأمر بأداء الكبح والإنعطاف في هذه الظروف، فإن الإطارات الخاصة بالثلج قد تحدث فرقاً كبيراً مقارنة بالإطارات العادية. ويوصي الخبراء بأن يكون لديك إطارات ثلجية إذا كنت تقود بانتظام في الثلج والجليد، مع حمل مجموعة من سلاسل الثلج أيضًا.

اقرأ ايضًا: صح ام خطأ: السيارة تحتاج إلى تسخين أطول في فصل الشتاء

loaing icon