Eskimi DSP Pixel

بالفيديو.. الدفع الرباعي والكلي والأمامي والخلفي: مزايا وعيوب وفروقات

نظام الدفع هو مصطلح مستخدم بشكل دائم في عالم السيارات، فهناك سيارات بنظام دفع أمامي وسيارات بنظام دفع خلفي وأخرى بنظام دفع رباعي وكلي. ونظام الدفع هو النظام الذي يتحكم بالعجلات ويمدها بالحركة، بمعنى آخر، هو النظام المسؤول عن دوران العجلات، ما يعني أن دوره أساسي في عمل السيارة.

دفع أمامي

دفع أمامي

سيارة ذات نظام دفع أمامي هي سيارة تنتقل قوة المحرك فيها إلى عجلاتها الأمامية فقط، أي أن عجلاتها الأمامية هي المسؤولة عن سيرها، في حين أن عجلاتها الخلفية غير مزود بالحركة، وتدور فقط بسبب بفعل سير السيارة. ونظام الدفع الأمامي هو الأكثر انتشاراً لأنه الأقل تعقيداً والأخف وزناً ما يقلل من استهلاك الوقود، فستجده في معظم السيارات الإقتصادية والعائلية.

دفع خلفي

دفع خلفي

إنه النظام الأقل انتشاراً، وتعتمد عليه السيارات الرياضية وبعض السيارات العائلية خاصة الألمانية والأميركية، وذلك لأنه يوفر تجربة قيادة ممتعة. وهو ينقل قوة العجلات فقط إلى العجلات الخلفية.

دفع رباعي أو كلي

دفع رباعي أو كلي

من يبحث عن المزيد من الثبات والثقة أثناء القيادة، من المفضل أن يختار نظام الدفع الرباعي أو الكلي الذي يعتبر مناسب للقيادة على الطرقات الوعرة مثلاً أو في ظروف قيادة سيئة، وستجده في سيارات الـ SUV الكبيرة، وبعض سيارات السيدان الكبيرة أو المتوسطة، والسيارات الرياضية.

اقرأ أيضًا: بالفيديو: تعديل سيارات قديمة Restomod أو أجمل حيلة لإحياء سيارة كلاسيكية

 

 

loaing icon