صح أم خطأ: جهاز إنذار السيارة يمنع اللصوص فعليا من سرقتها

عندما تسمع صوت إنذار للسيارة بقوة 125 ديسيبل، فهل تسارع إلى الهاتف للاتصال بالسلطات، أم أنك لن تعير الأمر أهمية. من الناحية الإحصائية، نراهن أنك على الأرجح لن تعير الأمر أهمية.

فقد وجد أحد الاستطلاعات أن أقل من 1٪ من الأشخاص أفادوا أنهم سيتصلون بالشرطة إذا سمعوا إنذارًا، على الأرجح بسبب أجهزة إنذار السيارة تشتهر بالانطلاق عند أدنى استفزاز.

في الأخبار ذات الصلة التي لا تناسب أجهزة إنذار السيارات، وجدت دراسة أخرى أنه في أكثر من 99% من الحالات، تكون إنذارات كاذبة مثل مرور شاحنات هادرة، أو عطل في النظام. لكن الإنذارات الكاذبة وعدم تحرك المارة لا يعني بالضرورة أن أجهزة إنذار السيارة لا قيمة لها، فهي أدوات ردع للسرقة، وإذا كانت في الواقع تردع المجرمين المحتملين، فقد قامت بعملها، مع انه يمكن أن تكون نسبة 99% من الإنذارات المفعّلة كاذبة.

ما مدى فعالية أجهزة إنذار السيارة؟

أجهزة إنذار السيارة

في مقابلة نشرت مع لص سيارات، سُئل عن فعالية أجهزة إنذار السيارات، وكان جوابه: "إن أجهزة الإنذار الجيدة المزودة بأجهزة استشعار للحركة، والجيران الفضوليين، والكاميرات الأمنية تعمل على ردع لصوص السيارات، الذين سيذهبون ببساطة إلى مناطق أخرى حيث يمكنهم تجنب تلك الأشياء المحددة".

ومع ذلك، من ناحية أخرى، يستطيع 80 بالمائة من لصوص السيارات تعطيل إنذار السيارة في أقل من دقيقة. لذا، في حين أن الإنذار القوي قد يردع المتسابقين واللصوص عديمي الخبرة، فمن غير المرجح أن يتم إيقاف المحترف الحقيقي.

كيف تحمي سيارتك

أجهزة إنذار السيارة

على الرغم من عدم وجود دراسات حالية تثبت بشكل قاطع أن أجهزة إنذار السيارة لا تستحق العناء، إلا أن البيانات تشير إلى أن أنظمة استعادة المركبات مثل وأجهزة منع الحركة أكثر فعالية من الإنذارات المسموعة.

كذلك هنالك بعض النصائح الإضافية لحماية سيارتك:

  • قفلها دائما وحاول ركنها في المناطق المضاءة جيدًا لأنها أكثر أمانًا لك ولسيارتك نظرًا لأن الضوء يسهل اكتشاف لصوص السيارات والتعرف عليهم، فمن غير المرجح أن يعبثوا بالسيارة المتوقفة تحت الأضواء الساطعة
  • أغلق النوافذ وفتحة السقف لأن تركها مفتوحة، حتى ولو مجرد شق صغير يشجع على الاقتحام
  • تجنب ترك الأشياء الثمينة في سيارتك مثل أكياس التسوق، وحقائب السفر، وملحقات الكمبيوتر المحمول، وأجهزة تحديد المواقع، والهواتف الذكية لأنها تغري اللصوص
  • احتفظ بجميع الطرود والأشياء الثمينة الأخرى في صندوق السيارة إذا كان عليك تركها في سيارتك

في الخلاصة

تساهم أجهزة الإنذار التي تعمل على تجميد السيارة عبر كود في المفتاح على حمايتها من السرقة، اكثر من أجهزة الإنذار التي تصدر فقط صوتاً صاخباً الذي عادة لا يعيره أحد إهتماماً.

لذلك، عند شراء سيارة، ابحث عن الطرازات التي تحتوي على مفاتيح ذكية، والتي تحتوي على شرائح كمبيوتر فريدة لا يمكن تكرارها أو تغييرها. ويحتاج السائق إلى هذا المفتاح، وهذا المفتاح فقط، لبدء عملية الإشعال.

اقرأ أيضًا: صح ام خطأ: يجب تغيير سائل ناقل الحركة كل سنة

نصائح للقيادة أخبار السيارات نصائح تقنية صح أم خطأ
loaing icon