صح أم خطأ: الطقس الحار أسوأ لبطاريات السيارات من الطقس البارد

يمكن أن يؤدي الطقس البارد إلى إتلاف بطاريات السيارات، ولكن ماذا عن الحرارة؟ فهل ينبغي القلق بشأن فشل بطاريات السيارات في الصيف بسبب درجات الحرارة المرتفعة أكثر من الطقس البارد في الشتاء؟

عمر البطارية

بطارية السيارة

يمكن أن يؤثر المكان الذي تعيش فيه على عمر بطارية سيارتك. وبطارية السيارة تدوم عادةً من ثلاث إلى ست سنوات في الظروف الجوية العادية. أما بطاريات السيارات في المناطق الأكثر دفئًا فهي تحتاج إلى الاستبدال بعد حوالي ثلاث سنوات كحد أقصى.

وفي الوقت نفسه، يحتاج السائقون الموجودون في المناطق الباردة عادةً إلى استبدال بطاريات سياراتهم بعد حوالي أربع إلى خمس سنوات. ولتحديد ما إذا كانت بطارية سيارتك معطلة أم لا يمكنك ملاحظة أن المحرك يعمل بشكل أبطأ من المعتاد عند تشغيل السيارة. كذلك قد يضيء ضوء فحص المحرك أو ضوء البطارية على لوحة القيادة. ويمكن أن تسمع صوت طحن أو نقر أو طنين عند تشغيل الإشعال.

تأثير الطقس على البطارية

بطارية السيارة

تبدو الحياة أكثر تطلبًا عندما يكون الجو حارًا في الخارج. فجأة تحتاج إلى كوب من الماء بعد المشي لمسافة قصيرة حول المبنى. كذلك اتضح أن بطارية سيارتك يمكن أن تصبح جافة أيضًا في الصيف. ويمكن لدرجات الحرارة المرتفعة أن تبخر السوائل الحيوية في البطارية وتضعف شحنها.

ويمكن أن يؤدي الضرر الهيكلي الناجم عن تبخر سائل البطارية أيضًا إلى تسرب حمض يمكن أن يؤدي إلى تآكل أطراف البطارية ووصلاتها.

إذا ترك دون علاج، يمكن أن يسبب هذا التآكل مشاكل في الإشعال. فعندما تنخفض درجة الحرارة ويصبح زيت المحرك أكثر سمكًا، فإن تلف البطارية الناجم في البداية عن حرارة الصيف يمنع المحرك من بدء التشغيل.

كذلك يمكن تلاحظ أن مستوى السائل منخفض أوتبدو علبة البطارية منتفخة، أو أن المصابيح الأمامية أو المصابيح الداخلية لديك خافتة ولكنها تضيء عند زيادة سرعة المحرك.

إطالة عمر البطارية

عمر البطارية

للمساعدة في إطالة عمر البطارية، من المهم الحد من الرحلات القصيرة بالسيارة، والتحقق مرة أخرى من إطفاء الأضواء الداخلية والخارجية عند مغادرة السيارة، والحفاظ على نظافة البطارية وأعمدة البطارية.

كذلك لا يجب استخدام الإلكترونيات، مثل الراديو، عندما يكون المحرك مطفأ. وتأكد أيضًا من ركن سيارتك في الظل أو في المرآب لحماية سيارتك من أشعة الشمس المباشرة.

في الخلاصة

نعم، الحرارة أسوأ بالنسبة لبطاريات السيارات من البرد. وهي السبب الأول وراء فشل بطارية السيارة لأن درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن تبخر السوائل الحيوية في البطارية وتضعف شحنها.

اقرأ أيضًا: ماذا تفعل إذا فرغت بطارية سيارتك الهجينة وكيف تشغّل السيارة؟

بطارية السيارة أخبار السيارات نصائح السيارات صح أم خطأ
loaing icon